الجيش الأميركي يفتح تحقيقاً رسمياً في انفجار الموصل

قال رئيس القيادة المركزية الأميركية، أمس، إن تحقيقاً في انفجار وقع في 17 مارس (آذار)، في مدينة الموصل العراقية، ويعتقد أنه أودى بحياة عشرات المدنيين، انتقل من مجرد تقييم إلى تحقيق رسمي. وخاضت القوات الخاصة وقوات الشرطة العراقية، أمس، قتالاً ضارياً ضد تنظيم داعش، قرب مسجد النوري، بالمدينة القديمة غرب الموصل، وهو المسجد الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم «دولة الخلافة». وأحكمت القوات العراقية سيطرتها على محيط المنطقة المهمة في معركتها للسيطرة على المدينة.
وقال رئيس القيادة المركزية الأميركية، الجنرال جوزيف فوتيل، خلال جلسة بلجنة القوات المسلحة بالكونغرس: «سيكون هناك نهج رسمي على نحو أكبر للبحث في تفاصيل انفجار الموصل بقدر ما نستطيع لتحديد ما حدث، والحقائق المحيطة به، ثم تحديد المسؤولية، وبعد ذلك بالتأكيد استخلاص الدروس المستفادة من ذلك».
وأقر قائد القوات الأميركية في العراق، أول من أمس، بأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ربما كان له دور في الانفجار، لكنه قال إن تنظيم داعش يتحمل المسؤولية أيضاً.
وفي هذا السياق، قال فوتيل إن 284 من أفراد القوات العراقية قتلوا منذ بدء الهجوم لاستعادة غرب الموصل، وإن أكثر من 1600 أصيبوا. وفي جلسة الكونغرس نفسها، قال فوتيل إنه إضافة للقتلى في غرب الموصل، لقي 490 من أفراد القوات العراقية حتفهم في شرق المدينة، وأصيب أكثر من 3 آلاف.
من جهة أخرى، قال قادة عسكريون إن القوات الخاصة وقوات الشرطة العراقية خاضت اشتباكات مع متشددي تنظيم داعش، لتقترب أكثر من مسجد النوري، بغرب الموصل، أمس، وتشدد بذلك قبضتها حول الموقع المهم في معركة استعادة السيطرة على ثاني أكبر مدينة بالعراق.
ويتركز القتال على المدينة القديمة، المحيطة بالمسجد الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش «دولة الخلافة» في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم بالعراق وسوريا، قبل قرابة 3 أعوام.
وفر آلاف السكان من المناطق التي يسيطر عليها التنظيم داخل الموصل، أكبر معقل متبق للمتشددين في العراق، لكن عشرات الآلاف الآخرين ما زالوا محاصرين داخل منازل وسط القتال والقصف والضربات الجوية، مع تقدم القوات العراقية المدعومة من تحالف بقيادة الولايات المتحدة في غرب الموصل.
ويقول سكان فارون إن أصوات إطلاق النار الكثيف ظلت تتردد من منطقة المدينة القديمة، حيث يختبئ المتشددون وسط السكان، ويستخدمون الحارات ومنازل السكان والأزقة الضيقة الملتوية لصالحهم.
وأسقطت القوات العراقية طائرة واحدة من دون طيار على الأقل، يشتبه بأنها تابعة لـ«داعش». ويستخدم المتشددون نماذج تجارية صغيرة من الطائرات من دون طيار للتجسس، وإسقاط الذخيرة على مواقع الجيش العراقي.
ومع دخول معركة الموصل المناطق المكتظة بالسكان في غرب الموصل، فإن المخاوف من سقوط قتلى وجرحى مدنيين تزداد. وتقول الأمم المتحدة إن مئات المدنيين قُتلوا الشهر الماضي، ويقول سكان إن متشددي «داعش» يتخذون من المدنيين دروعاً بشرية.