«البنتاغون» يعلن قتل قيادي بـ«القاعدة» في أفغانستان

قتلت القوات الأميركية متشدداً في تنظيم القاعدة قالت إنه مسؤول عن مقتل عشرات الأشخاص وبينهم اثنان من أفراد الجيش الأميركي، حسبما أعلنت «وزارة الدفاع الأميركية» (البنتاغون) ومصادر أمنية باكستانية.
وقالت مصادر أمنية باكستانية اليوم (الأحد) ومتطرفون إن ضربة أميركية بطائرة من دون طيار أدت إلى مقتل ياسين المعروف أيضاً باسم أستاذ إسلام. ومن جهته أعلن «البنتاغون» في بيان أن الغارة نفذت في 19 مارس (آذار) في إقليم بكتيكا وأسفرت عن مقتل قاري ياسين، و«هو قيادي إرهابي معروف» في تنظيم القاعدة.
وقال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس في بيان إن «مقتل قاري ياسين دليل على أن الإرهابيين الذين يشوهون سمعة الإسلام ويتعمدون استهداف الأبرياء لن يفلتوا من العدالة». وتابع: «ياسين مسؤول عن تفجير وقع في عام 2008 استهدف فندقاً في إسلام آباد في باكستان، مما أدى إلى مقتل العشرات بينهم اثنان من أفراد الجيش الأميركي».
وكانت إدارة مكافحة الإرهاب في باكستان عرضت مكافأة قدرها 2 مليون روبية (19 ألف دولار) لمن يدلي بمعلومات تقود إلى إلقاء القبض على ياسين، قائلة إنه ضالع في هجوم عام 2009 على حافلة في مدينة لاهور شمال شرقي البلاد، سرت مزاعم بأنه من عمل جماعة عسكر جنجوي المتشددة.
وفي هجوم الحافلة أطلق عشرة مسلحين على الأقل النار من بنادقهم وفجروا قنابل وأطلقوا صواريخ، مما أسفر عن إصابة ستة لاعبين بالإضافة لمدرب بريطاني ومقتل ثمانية باكستانيين.