المصممون يستنسخون للصغار تصاميم تحاكي أزياء الكبار

الهدف هو استقطابهم في الصغر وفاء لهم في الكبر

كارولينا هيريرا
كارولينا هيريرا
TT

المصممون يستنسخون للصغار تصاميم تحاكي أزياء الكبار

كارولينا هيريرا
كارولينا هيريرا

منذ شهر أغسطس (آب) الماضي، وأخبار افتتاح محلات أو شركات أزياء وإكسسوارات تخاطب الصغار تتوالى على المكتب، من ماركة «يونيكلو» التي أطلقت خطا قالت إنه نسخة من أزيائها للكبار، إلى مصممة الأحذية شارلوت أوليمبيا، التي طرحت مجموعة أحذية بتصميم الباليرينا زخرفتها بأشكال وألوان الفرح حتى تتماشى مع روح الطفولة مرورا بأسماء متمرسة كثفت عملياتها التسويقية في هذا المجال. فـ«يونيكلو» وشارلوت أوليمبيا ما هما إلا اسمان جديدان ينضمان إلى لائحة طويلة من الماركات وبيوت الأزياء التي انتبهت منذ فترة بأن صناعة أزياء وإكسسوارات الصغار منجم خصب يمكن التعامل معها كقطاع مستقل بذاته، بما في ذلك مواقع الإنترنت والمحلات الكبيرة التي وسعت نشاطاتها فيه. فموقع «نيت أبورتيه دوت كوم»، مثلا، أعلن نيته تخصيص قسم خاص لهم بعنوان «بوتيت أبورتيه» Petite - a - Porter، في حين أعلنت محلات «هارودز» توسيعها قسم الأطفال إلى أكثر من 66.000 قدم مربع وهلم جرا. هذا التسابق على نيل ود الصغار يثير الانتباه ويشير إلى أنه لم يأت من فراغ، وهو ما تؤكده الأرقام والأبحاث. فالتقديرات في السنوات الأخيرة تشير إلى أن أزياء الصغار في بريطانيا وحدها ستفوق الـ6.99 مليار جنيه إسترليني بحلول 2015. كما قدرت دراسة نشرتها شركة «مينتيل» نموه بأكثر من 6% خلال السنوات الأربع القادمة، خصوصا بعد قدوم المولود الجديد للأسرة البريطانية المالكة. والسبب أنه سيؤثر على كل قطاعات الموضة، سواء الراقية أو الشعبية، وأي ماركة سيظهر بها، ستنفد من السوق كما حصل تماما في اليوم الذي خرج فيه من المستشفى لأول مرة. المهم أن كل الدلائل تشير إلى أن العقد الحالي عقد الطفولة الذهبي، بعد أن كان التركيز في التسعينات على إكسسوارات المرأة، وتحديدا حقائب اليد، وفي بداية الألفية على الرجل بعد أن لمس الخبراء استعداده لدخول عالم الموضة. لكن بتوجه الموضة إلى الصغار، فهي في الحقيقة تستهدف زبائنها ممن كبروا وتزوجوا وأصبحوا آباء وأمهات، فليس هناك ما يدخل السعادة على قلوب هؤلاء أكثر من رؤية فلذات أكبادهم يعكسون ذوقهم وطموحاتهم، بغض النظر عن السعر. أكبر دليل على هذا أن دار «شانيل» التي تعتبر من الاستثناءات التي لم تركب هذه الموجة بعد، تداعبنا في بعض عروضها بظهور الطفل هادسون كرونيغ، البالغ من العمر أربع سنوات. وفي كل مرة يظهر فيها تتغير أجواء «لوغران باليه»، مسرح العرض ويعمها إحساس بالسعادة تظهر في الابتسامات العريضة التي ترتسم على الوجوه والشهقات التي تتعالى من الحاضرات خصوصا.
لهذا كله، من الطبيعي أن نرى تزايد الاهتمام بافتتاح محلات خاصة، إضافة إلى إبداعات لا تحصى، أحيانا لا تعترف بالسن بقدر ما تهتم بالحجم في ظل سيطرة العنصر التجاري، والسبب حسب محلات «هارودز» اللندنية، هو الرغبة في أرضاء الزبائن وتلبية أهوائهم، بعد أن لاحظت أن هناك نمطا جديدا في طريقة تسوقهم لصغارهم، يعتمد على اختيار قطع أساسية وكلاسيكية من مصممين كبار وقطع موضة من الأسماء المتوسطة، لكن دائما تكون التصاميم مستوحاة من تصاميم الكبار.
خبراء التسويق يشجعون هذه الظاهرة، ويؤكدون أنه بات لزاما على المصمم، ولكي يحافظ على ولاء زبائنه، أن يقدم لمواليدهم وأطفالهم تصاميم تعكس ذوقهم وتطلعاتهم. ثيوفانوس من محلات «أليكس أند أليكسا» التي أسست في 2007 واحد من أصحاب هذا الرأي، إذ يعلق بأن محلاته توفر ما لا يقل عن 9000 قطعة مختلفة للصغار من الجنسين: «فزبائننا تعودوا على شراء تصاميم عالمية لأنفسهم، لهذا من الطبيعي أن لا يرغبوا في تغيير أسلوبهم وطرقهم في التسويق، بالتوجه إلى شوارع الموضة الشعبية لشراء ملابس أطفالهم». ويضيف أن «المسألة ليست مجرد رغبة في شراء كل ما هو غال ونفيس، بل لأنهم يريدون أن يحصلوا على الأفضل. بالإضافة إلى هذا فإن المرأة عندما تصبح أما، تتغير نظرتها للحياة، ويقل اهتمامها بنفسها ليصب في صالح مولودها، لهذا تحول متعتها في التسوق لنفسها إلى التسوق له، فهذا ما يسعدها في هذه المرحلة من العمر». والملاحظ أيضا أنها إذا كانت في السابق تفضل الزخارف والأشرطة والألوان المتفتحة فإنها اليوم تريد منتجات تحمل اسم دار معروفة، ولا مانع لديها إذا كانت خالية من الزخارف والتطريزات بحيث تحاكي أسلوبها الخاص. لهذا بتنا نرى أزياء مستنسخة بالكامل عن أزياء الكبار. الفرق الوحيد أنها بمقاسات صغيرة، مثل ما قدمته دار «بربيري» أخيرا. فهذه الدار التي دخلت مجال الصغار منذ سنوات، تعرف إقبالا منقطع النظير على نقوشاتها المربعة وتصاميمها التي تعبق بروح بريطانية صميمة. تشكيلتاها الأخيرتان لموسمي الربيع والصيف والخريف والشتاء حققتا نجاحا واسعا أرجعته الدار إلى توسعها في أسواق جديدة في آسيا والشرق الأوسط. اللافت في هذه التشكيلات، إضافة إلى الكثير مما تطرحه الأسواق، أن الصغار لن ينتظروا حتى يكبروا للحصول على أزياء ناضجة، إن صح القول. فقد غابت ألوان الورد والأبيض والأزرق السماوي والكشاكش والرسومات الكرتونية، وحلت محلها ألوان الموضة الدارجة بالإضافة إلى التصاميم ذات الخطوط البسيطة. تصاميم، يمكن القول إنها، أكثر نضجا وأقل طفولية. ولا يمكن أن ننسى هنا دور بعض المصممات الشابات في تغيير توجهات الموضة، خصوصا من ألهمتهن الأمومة بدخول هذا القطاع والإبداع فيه.
المصممة ستيلا ماكرتني اعترفت في لقاء سابق أنها بدأت تخطط لتصميم أزياء للأطفال بعد أن أصبحت أما: «شعرت حينها بأن هناك ثغرة في السوق، بعد أن لم أتوفق في أزياء عملية ومعقولة من ناحية السعر وفي الوقت ذاته بجودة عالية وأنيقة». وبالفعل نجحت تجربتها، إذ تعرف تصاميمها التي يصل فيها سعر الـ«تي - شيرت» إلى 23 جنيها إسترلينيا والمعطف إلى 205 جنيهات إسترلينية، رواجا من قبل الأمهات الشابات على وجه الخصوص. شارلوت أوليمبيا بدورها اعترفت أنها حلمت دائما بتصميم أحذية للفتيات الصغيرات، مشيرة إلى أنها أم لولدين لكنها لا تزال تحلم بمولودة تلبسها بأسلوبها وتعكس من خلالها رؤيتها. ولا شك أن أسماء المصممين الذين سيدخلون عالم الصغار ستزيد، وحتى من لم يفكر في دخوله في السابق، لا بد أنه يفكر فيه الآن، بعد الحمى التي رافقت حمل دوقة كمبردج وإنجابها، ووصلت شظاياها إلى الجانب السياسي. فمما يذكر أن الحكومة البريطانية ذهبت إلى حد الموافقة على تشريع جديد يهدف إلى منح حقوق متساوية للأولاد من الذكور والإناث في خلافة عرش بريطانيا، ضمن تغييرات لمجموعة كاملة من القوانين التي يرجع تاريخها إلى أوائل القرن الثامن عشر. هذا التشريع جعل البعض يعتقد أن الأسرة المالكة تتوقع أن يكون مولود الأمير ويليام وكيت دوقة كمبردج أنثى. وصل المولود، وفند كل التوقعات، فهو ذكر، الأمر الذي أصاب البعض بخيبة أمل. فالمتعارف عليه أن التصميم للإناث ليس كالتصميم للذكور، لأنه يمنح مساحة أكبر للإبداع. فالرجل له قطع محددة وألوان مقيدة مقارنة بالمرأة، ولن يغير الأمير الصغير، جورج حفيد ملكة بريطانيا، ولا أي أمير في عين أمه، هذه الحقيقة. فأزياء الصغيرات أكثر جمالا وأناقة. هذا لا يعني أن المصممين لا يحاولون تغيير الوضع، بل العكس، يحسب لهم أنهم لا يتوقفون على إدخال بعض التطويرات والتغييرات في ما يتعلق بالألوان والنقوشات الجريئة، أو ابتكار بعض القطع الجديدة التي لم تكن ضمن خزاناته مثل الشورت القصير جدا. العنصر الثاني الذي يشجع بيوت الأزياء على كسب ود الإناث أكثر، أن الطفلة الصغيرة ستكبر ويكبر معها ولاءها للماركة. أي قد يتطور ارتداؤها لصدرية من «غوتشي» وهي تتناول طعامها، إلى رغبة في اقتناء حقيبة يد من الدار وهكذا. فالعملية أشبه بتعليمها لغة جديدة يجب عليها أن تمارسها من دون توقف حتى تبقى ملمة بها ووفية لها.



«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
TT

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها. بيوت الأزياء الكبيرة هي الأخرى تتسابق على حجز مكان رئيسي لها على هذه الواجهات لتسليط الضوء عليها وعلى إبداعاتها. فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الواجهات والزينة، بما في ذلك الأنوار التي تُزين الشوارع والساحات، تعد نقطة جذب سياحي تعتمد عليه لندن كل سنة. عادةً ما تبدأ الحجوزات قبل فترة طويلة.

وبما أن محلات «هارودز» معلمة ووجهة سياحية، فإن فرصة العرض فيها لا تقدر بثمن، وبالتالي فهي لا تمنح الفرصة لأيٍّ كان لاحتلال واجهاتها. لكنَّ «لورو بيانا» ليست أياً كان؛ فهي من أهم بيوت الأزياء العالمية حالياً. تصاميمها المترفة تجذب النظر وتحفز حركة البيع في الوقت ذاته، بدليل أنها من بين بيوت أزياء تعد على أصابع اليد الواحدة لا تزال تحقق الأرباح رغم الأزمة التي ألمَت بكثير من الأسماء الشهيرة.

احتلت «لورو بيانا» كل واجهات محلات «هارودز» بمناسبة الأعياد والاحتفالات (لورو بيانا)

هذا العام، أُتيحت لها الفرصة لتجعل 36 نافذة عرض في «هارودز» ملكها الخاص. لم يكن الأمر سهلاً. بدأت العمل عليه منذ أكثر من عام تقريباً ليأتي بصورة تسلط الضوء على تاريخها وإرثها وأيضاً مهارات حرفييها بشكل جيد، وهو ما مثَّلته «ورشة العجائب» Workshop of Wonders. فكرتُها استعراضُ خبراتهم في غزْل الصوف وأساليبهن الخاصة في المزج بين الحرفية والفن. هنا سيستمتع الناظر بقصة تُسرد من زاوية مدهشة تتبع رحلتهم، من المراعي و طرق عيش الخرفان والغزلان الخرفان وكيفية الحصول على المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.

ورشة العجائب

تتميز بديكورات متحرّكة ميكانيكية تُجسّد فكرة مسرح الدمى من خلال الآليات التي تحركها وراء الكواليس. أغلبها من الخشب لتعزيز الطابع اليدوي التقليدي. فهذه الورشة تعكس فكرة مفادها أنّ الطبيعة نفسها ورشة من الجمال والتفرد والكمال.

الجنود المجهولون أو الحرفيون أخذوا نصيبهم من الاحتفال باستعراض مهاراتهم أمام الضيوف (لورو بيانا)

تأتي التصاميم هنا مستوحاة من روح عشرينات القرن الماضي، وهي الحقبة التي أبصرت فيها الدار النور، ممّا يعزز الشعور بالعراقة من خلال استخدام القوام الخشبي والألوان الدافئة الممزوجة بلمسات من الذهب المطفي. تملأ المشهد، دمى مرسومة ومحاطة بسحب من الصوف المنسوج يدوياً. هنا أيضاً يُكشف الستار عن مجتمعات الحرفيين الماهرين Masters of Fibers والأماكن الساحرة حول العالم، حيث يعيش الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال. هنا كل شيء يتأرجح بين الواقع والخيال،

وخلال هذه الفترة، ستفتتح الدار متجرَين جديدَين في «هارودز»؛ الأوّل مخصّص لأزياء الصغار، والآخر للديكور المنزلي، إلى جانب منتجات وتصاميم حصرية تحتفي بتاريخ الدار وبموسم الأعياد.

الواجهة والنوافذ

الجميل في تصميم الواجهات أن التركيز لم يقتصر على عرض تصاميمها بشكل يُغري المتسوقين، بقدر ما جرى التركيز على أخذهم في رحلة ممتعة إلى أماكن بعيدة، لتُعرفهم من أين تُستورد الألياف النادرة قبل أن تتحول إلى رزمٍ قطنية ثم إلى أقمشة فاخرة، يُزيِن بعضها شجرة عيد ميلاد بارتفاع 17 متراً .

... وطبعاً لا تكتمل الإطلالات من دون حقائب تعكس اهتمام الدار بالتفاصيل (لورو بيانا)

صُممت كل نافذة بدقة لتحاكي تحفة فنية تروي مرحلة من تاريخ «لورو بيانا» وقصةً نجمُها الرئيسي أليافٌ وأنسجة خفيفة على شكل رزم تتحرك على حزام ناقل، لتتحوّل إلى قماش من خلال آلية مذهلة، وفي النهاية تتّخذ شكل شجرة عيد ميلاد بطول 17 متراً مزينة بالأقمشة وحلة العيد الفريدة.

نوافذ أخرى، تسرد فصولاً تتناول مواقع ومجتمعات «الحرفيين الماهرين» Masters of Fibers من منغوليا وأستراليا وجبال الأنديز وما بعدها، وصولاً إلى إيطاليا حيث يتم تحويل الألياف والمواد الخام إلى قطع لا تقدر بثمن.

منها ما يحكي قصص صوف الفيكونيا، ونسيج بيبي كشمير، وصوف الملوك وقماش «بيكورا نيراPecora Nera® وغيرها. النوافذ المخصّصة لـصوف الملوك مثلا تركز على عملية البحث عن أفضل المراعي الخضراء لخراف المارينو، وهي عملية تعود بنا إلى أواخر القرن الثامن عشر، حين وصل القبطان جيمز كوك إلى نيوزيلندا وأستراليا، حاملاً معه خراف المارينو لأول مرة. لدهشة الجميع، وجدت هذه الخراف مكانها المثالي، حيث حظيت بعناية مكثفة على يد المربّين المحليين ومنحتهم هذه الخراف بدورها أجود أنواع الصوف في العالم. أمّا نافذة Pecora Nera® فتروي رؤية وإبداع المزارعة النيوزيلندية فيونا غاردنر التي ركّزت على الخراف ذات اللون الداكن تحديداً. صوفها الثمين يتحوّل إلى ألياف طبيعية لا تحتاج إلى صبغات.

قطع حصرية لـ«هارودز»

احتفالاً بالذكرى المئوية للدار وأسلوبها المتميز بالفخامة الهادئة، تم طرح مجموعة جاهزة للرجال والنساء، حصرياً في «هارودز». كان من الطبيعي أن تستمد إيحاءاتها من الأناقة البريطانية الكلاسيكية مطعَّمة بلمسات مستوحاة من الفروسية وأنماط المربعات، إضافةً إلى اللون الأخضر الأيقوني الخاص بـ«هارودز» و ألوان أخرى مستوحاة من أجواء العيد، مثل الأحمر والأبيض.

لم تستسهل «لورو بيانا» عملية تزيين 36 نافذة وكانت النتيجة مرآة لتاريخها وإرثها (لورو بيانا)

الإطلالات المسائية للمرأة في المقابل تتميز بفساتين طويلة من الحرير المطرّز يدوياً وفساتين محبوكة بقصات عمودية، إلى جانب قمصان ناعمة مصنوعة هي الأخرى من الحرير تم تنسيقها مع سراويل واسعة بسيطة بعيدة عن التكلّف. تضيف أحذية الباليه المسطحة المصنوعة من المخمل الأسود، والصنادل ذات الكعب العالي المطرزة بزهور الشوك الذهبية، لمسة نهائية راقية.

من جهته يتألق رجل «لورو بيانا» في كل المناسبات الرسمية والاحتفالات الموسمية، بفضل التشكيلة الواسعة من البدلات الرسمية.

متجران مؤقتان

سيجد زائر «هارودز» كل ما يطمح إليه من أزياء أو إكسسوارات مصنوعة من أجود أنواع الألياف (لورو بيانا)

بهذه المناسبة خصصت الدار متجرَين مؤقّتَين من وحي الأعياد. الأول في الباب 6، ويشمل عناصر مستوحاة من ورش العمل والأقمشة المطرّزة. تتوسطه طاولة عمل من الجلد مضاءة بمصباح علوي، بالإضافة إلى عجلة صناعية كبيرة تعرض المنتجات الجلدية والإكسسوارات. يمكن للزوّار هنا العثور على تشكيلة حصرية من ربطات العنق والقبّعات المصنوعة من الكشمير الفاخر للأطفال، والصوف، وقماش التويل الحريري بألوان هادئة أو مزيّنة بزخارف تحمل رموز الدب وزهرة الشوك وغيرها. أما للمنزل، فتتوفر تماثيل خشبية للماعز والألباكا، بالإضافة إلى نسخ محشوة منها على قواعد خشبية. وقد جرى تخصيص زاوية خاصة لإدخال اللمسات الشخصية على وشاح Grande Unita الأيقوني، حيث يمكن للعملاء تطريز الأحرف الأولى من أسمائهم.

استلهمت الدار الإيطالية كثيراً من التصاميم من الأجواء البريطانية العريقة... من الأشكال والقطع إلى الألوان (لورو بيانا)

أما المتجر الثاني بباب 9، فخُصّص لفنّ تقديم الهدايا وتجربة حصرية يمكن حجزها لمزيد من المتعة. تبدأ بتعريف الضيوف بعالم الحرف اليدوية، من خلال أشجار الأعياد المغلّفة بالصوف والكشمير، وحيوانات محشوة على شكل الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال، بالإضافة إلى رؤوس أقلام على شكل حيوانات. وتتجلّى بهجة موسم الأعياد في كرة الثلج المصنوعة من الخشب والزجاج التي تضم ماعز الكشمير محاطاً بحبّات الثلج المتطايرة. يستضيف هذا المتجر أيضاً ورشة عمل تُتيح للضيوف اختبار مهاراتهم في الحرف اليدوية أو تعلّم كيفية صنع زينة العيد وتغليف نماذج خشبية بالصوف.

تستمر فعاليّات Workshop of Wonders حتّى الثاني من يناير (كانون الثاني) 2025، وتُشكّل جزءاً مهماً وأساسياً من احتفالات الدار بعيدها المئة حول العالم، وبذكرى تأسيسها عام 1924 على يد بييترو لورو بيانا.