«لحاق كأس رونو 4» يختتم مراحل دورته الـ20 في مراكش اليوم

يصل اليوم إلى مراكش، مئات المشاركين في «لحاق كأس رونو 4»، في دورته العشرين لتكون آخر محطات هذا اللحاق الفريد من نوعه.
ويشدد المنظمون على أن «لحاق كأس رونو 4» يبقى أكثر من أرقام وإحصاءات تقدم للتظاهرة، بل يمثل مغامرة إنسانية، رياضية وتضامنية رائعة لمئات الطلبة، أغلبهم من الفرنسيين، تتراوح أعمارهم بين 18 و28 سنة؛ حيث لا تهم السرعة في هذا المقام، بل يبقى التحدي الأكبر في الوصول إلى خط النهاية.
ولتحقيق هذا الهدف، يلامس المشاركون البعد الكامل للمساعدة المتبادلة، في سبيل تجاوز الظروف الطبيعية الصعبة ومد يد العون لمن تعطلت سيارته، ليجد المشارك نفسه، في النهاية، سعيدًا وفخورًا بكونه أعطى كل ما في وسعه لنفسه وللآخرين.
وفضلاً عن تعطشهم للفضاءات الممتدة ولكل ما يمكن أن يحقق لهم متعة المغامرة واكتشاف الطبيعة الخلابة للجنوب المغربي، بشكل خاص، يجلب المتسابقون معهم، على متن سياراتهم، لوازم مدرسية ورياضية موجهة لأطفال المناطق التي يمرون منها، بشكل يؤكد الطابع التضامني والإنساني لهؤلاء الطلبة مع سكان المناطق التي يمر منها هذا اللحاق، الذي قال عنه دنيس برونغنيارت، الصحافي الرياضي والمنشط التلفزيوني الفرنسي، وعراب دورة هذه السنة، إنه «اختبار ننفتح فيه على الآخرين، وأيضًا على من يعيش في الصحراء في ظروف صعبة».
وانطلق اللحاق، من قرية «بياريتس» بفرنسا يوم 16 من الشهر الحالي، قبل الوصول إلى الجزيرة الخضراء في الجنوب الإسباني، ويومين بعد ذلك، ثم ركوب البحر نحو الضفة الجنوبية، حيث قطع المشاركون ست مراحل في جنوب المغرب، ما بين 19 و24 من الشهر نفسه، تاريخ وصولهم إلى مراكش، حيث يأخذون راحتهم، على أن يتم توزيع الجوائز على الفائزين منهم، في اليوم الموالي، قبل العودة الحرة إلى نقط انطلاقهم.
وانطلق «لحاق كأس رونو 4» من فكرة طريفة، جمعت سنة 1996، أصدقاء فرنسيين يهوون المغامرة وركوب الصحراء، فكروا، على هامش مشاركتهم في رالي باريس دكار، في ركوب تحدي القيام بلحاق بسيارات في المتناول دون حاجة إلى سيارات مكلفة، من قبيل السيارات رباعية الدفع.
ومن الطريف أن اللحاق انطلق في نهاية شهر فبراير (شباط) 1998 بثلاث سيارات «رونو 4»، فقط. وخلال دورته الرابعة، كانت هناك 50 سيارة، قبل أن يرتفع العدد إلى 460 في 2005. وألف سيارة في 2008، و1132 سيارة في 2016 بـ2264 مشارك.
ويبقى السر في نجاح هذا اللحاق، حسب منظميه، هو الحماس الكبير للطلبة المشاركين، واستعدادهم لركوب مثل هذه المغامرات، فضلاً عن التكلفة الزهيدة للسفر، ونوع السيارات المطلوبة (رونو 4)، التي تبقى في المتناول، علاوة على جانبها الإنساني والتضامني.