مفاوضات جنيف تنطلق اليوم بلقاءات مع دي ميستورا

تنطلق خلال ساعات جولة جديدة من المفاوضات بين النظام والمعارضة السوريين في جنيف وسط تشكيك باحتمال تحقيقها أي تقدم مهم على صعيد حل النزاع الدامي المستمر منذ نحو ست سنوات.
ومن المفترض أن يعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بعد ظهر اليوم الخميس، انطلاق جولة المفاوضات، وتسبق ذلك لقاءات ثنائية تجمعه مع الوفود المشاركة.
ويتوقع، حسب مكتب الإعلام في الأمم المتحدة في جنيف، أن يبدأ دي ميستورا نهاره بلقاء وفد الحكومة برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري في مقر الأمم المتحدة، على أن يلتقي عند الساعة الحادية عشرة وفد المعارضة الرئيسي الذي يضم ممثلين عن المعارضة السياسية وآخرين من الفصائل المقاتلة.
كما سيلتقي دي ميستورا ظهرا ممثلين عن «منصة القاهرة» التي تضم عددًا من الشخصيات المعارضة والمستقلة بينهم المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية جهاد المقدسي، وفق ما أكد مصدر معارض لوكالة الصحافة الفرنسية.
ومن المفترض أن يبحث دي ميستورا في لقاءاته هذه جدول الأعمال الذي ستعقد على أساسه المفاوضات خلال الأيام المقبلة.
وسيشارك في جولة المفاوضات أيضًا وفد من «منصة موسكو» التي تضم معارضين مقربين من روسيا أبرزهم نائب رئيس الوزراء الأسبق قدري جميل.
وتبدأ المفاوضات اليوم، وسط توقعات بعدم حصول أي اختراق يذكر، إذ قال دي ميستورا عشية بدء جلسات المحادثات «هل أتوقع اختراقا؟ كلا، لا أتوقع اختراقا (...) بل بداية سلسلة جولات» تفاوض، معربا عن الأمل في تحقيق «زخم» باتجاه التوصل إلى اتفاق.
وخلال الجولات الثلاث السابقة من المحادثات التي عقدت في جنيف في فبراير (شباط) ومارس (آذار) وأبريل (نيسان) 2016 لم ينجح وسيط الأمم المتحدة في جمع مندوبي المعارضة والنظام حول طاولة واحدة.
إلا أن سالم المسلط، المتحدث باسم وفد المعارضة الأساسي الذي يضم الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية، أكد أمس لوكالة الصحافة الفرنسية، في جنيف، أن المعارضة تطالب «بمفاوضات مباشرة» مع النظام السوري على أن تبدأ بمناقشة «هيئة حكم انتقالي».
ومنذ بدء مسار التفاوض، تطالب المعارضة بهيئة حكم انتقالي ذات صلاحيات كاملة تضم ممثلين للنظام والمعارضة، مع استبعاد أي دور للرئيس بشار الأسد، في حين ترى الحكومة أنّ مستقبل الأسد ليس موضع نقاش وتقرره فقط صناديق الاقتراع. ويطالب النظام بالتركيز على القضاء على الإرهاب في سوريا.
وتأتي الجولة الجديدة من المفاوضات وسط تطورات ميدانية ودبلوماسية أبرزها الخسائر الميدانية التي منيت بها المعارضة خلال الأشهر الأخيرة لا سيما في مدينة حلب، والتقارب الجديد بين تركيا، الداعمة للمعارضة، وروسيا، أبرز داعمي النظام، فضلا عن وصول الجمهوري دونالد ترمب إلى سدة الحكم في واشنطن.
وعدد رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد رمضان لوكالة الصحافة الفرنسة، معوقات عدة أبرزها فشل تثبيت وقف إطلاق النار المعمول به منذ ديسمبر (كانون الأول)، وعدم وضوح موقف واشنطن من العملية السياسية.
وخلال لقاء مع صحافيين خارج الفندق في جنيف، قال المسلط أمس: «نأمل أن نرى شيئا يتحقق هنا في جنيف 4 لأن لا سبيل في أن يتجه السوريون إلى جنيف 5 بهذا الثمن الذي يدفعونه في سوريا. نأمل بإنهاء ذلك الآن هنا».
وسبق لدي ميستورا أن أعلن أنّ جولة المفاوضات الحالية ستركز على عملية الانتقال السياسي في سوريا، بما فيها وضع دستور وإجراء انتخابات. وأكد أمس أنّ موسكو طلبت من النظام السوري وقف الغارات الجوية التي ينفذها في مناطق عدة خلال فترة المفاوضات.
وكانت المعارضة نددت بشدة بسلسلة غارات نفذتها قوات النظام قبل أيام، على مناطق في ريف دمشق وفي ريف حمص (وسط).
ميدانيًا، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية تابعة لقوات النظام، نفذت ضربات جوية على مناطق تحت سيطرة المعارضة في محافظتي درعا وحماه وأطلق مقاتلو معارضة صواريخ على أهداف للنظام اليوم.
لكن المرصد أشار إلى أن مستوى العنف بشكل عام في غرب سوريا أقل من الأيام السابقة.