«الشفافية الدولية»: الفساد وراء ظهور «داعش»

اعتبرت منظمة الشفافية الدولية، غير الحكومية، في تقرير أمس أن الفساد ساعد في ظهور حركات متطرفة مثل «داعش» و«بوكو حرام». ودعا التقرير الحكومات الغربية إلى التصدي للفساد في الدول المعنية خاصة في العراق وليبيا ونيجيريا.
وجاء في التقرير الذي أعده الفرع البريطاني للمنظمة بعنوان «التحول الكبير: الفساد وظهور التطرف العنيف»، أن «الحركات المتطرفة مثل تنظيم داعش تزدهر عندما يفقد الناس ثقتهم تمامًا بمن يتولون الحكم، وعندما يستفيد المسؤولون من بؤس الغالبية الكبرى من الناس، وعندما تستغل الشرطة بدلا من أن تحمي، وعندما تحتكر أقلية الفرص الاقتصادية».
وأشار التقرير أيضًا إلى أن مجموعات مثل تنظيم داعش وجماعة بوكو حرام، تستخدم الفساد لتجنيد عناصرها، وتقدم نفسها على أنها البديل للسلطات الفاسدة. وأكد أن «التصدي للفساد يجب أن يكون الأولوية المطلقة»، مشيرا إلى «مراحل عملية يمكن اتخاذها على الصعيد الدبلوماسي، مثل رفض منح التأشيرات أو تجميد الأرصدة للبدء بمعالجة فساد النخب».
واتهم التقرير حكومات الدول الغربية، بما فيها المملكة المتحدة وأميركا، بتجاهل الفساد كمحفز رئيسي يؤدي إلى انتشار الإرهاب، وخاصة في الشرق الأوسط. وتدعو المنظمة هذه الحكومات إلى الضغط بدرجة أقوى من أجل ضمان المحاسبة فيما يتعلق بالميزانيات العسكرية.
وقالت كاثرين ديكسون، مديرة برنامج الدفاع والأمن في منظمة الشفافية الدولية، إن الفساد هو الصرخة التي يجمع بها التنظيم المؤيدين وهو أسلوب عمل رئيسي له. وحذرت من أن «الإخفاق في استيعاب ذلك يقوض الجهود الرامية لمعالجة صعود التطرف العنيف». وأن الأمر لا يتعلق بمجرد إغلاق قنوات الفساد التي تزيد قدرة العمليات اليومية لجماعات مثل تنظيم داعش.
...المزيد