اليوم يصدر الحكم على الجندي الإسرائيلي لقتله فلسطينيا

تصدر محكمة عسكرية في تل أبيب، اليوم (الثلاثاء)، حكمها على الجندي إلؤور أزاريا الذي أدين بقتل مهاجم فلسطيني جريح، في قضية تسببت في انقسام على مستوى إسرائيل.
ويواجه أزاريا الذي أدين بالقتل غير العمد الشهر الماضي، عقوبة أقصاها السجن 20 سنة. وذكر الإعلام الإسرائيلي أنّ المدعي العسكري قد طلب الشهر الماضي عقوبة السجن لمدة بين ثلاث وخمس سنوات.
وكان أزاريا قد أدين باطلاق النار في منطقة الخليل العام الماضي على الفلسطيني عبد الفتاح الشريف (21 سنة)، فأرداه قتيلا بعدما أمسك به، وذلك بعد أن أصيب الشاب الفلسطيني وشريك له بنيران قوات الأمن خلال ارتكاب هجوم طعن في نقطة تفتيش بالضفة الغربية. وصّور الحادث بمعرفة ناشطين لصالح منظمة "بتسليم" الإسرائيلية لحقوق الإنسان. وأظهر الفيديو أزاريا وهو يرفع سلاحه الناري ويصوبه على الشاب الفلسطيني ثم سُمع صوت طلقة نارية، وارتجت رأس الشريف بعد ذلك ثم ظهر عليه ما يبدو أنّه إصابة حديثة في الرأس قبل أن تسيل الدماء على الأرض.
وقال أزاريا (21 سنة)، إنه اعتقد أن الشريف كان يرتدي حزاما ناسفا وقت إطلاق النار.
وانتقدت المحكمة العسكرية ،التي سوف تصدر الحكم ظهر اليوم (1000 بتوقيت غرينتش) في تل أبيب، شهادة أزاريا ووصفتها بأنها "مراوغة"، وذلك خلال الحكم بإدانته.
ومن المتوقع أن يحتشد متظاهرون مؤيدون لأزاريا أمام المحكمة في تل أبيب. وألقي القبض على عدد من المتظاهرين بعد أعمال الشغب من جانب مئات المتظاهرين عقب حكم الإدانة.
وتسبب الحادث في انقسام في إسرائيل، حيث يتم فرض الخدمة العسكرية بشكل إلزامي، وأثار تساؤلات بشأن قواعد الاشتباك إزاء التهديدات المتصورة من قبل الفلسطينيين.