السياسة والبيئة وظروف المعيشة الصعبة تسود جوائز برلين

أسدل مهرجان برلين ستارته مساء أمس بعد إعلان مبكر للجوائز أول من أمس، وذلك بغرض إتاحة فرصة لمن فاتته الأفلام الرابحة للإقبال عليها قبل أن تذوب. وكان قد انتقل سريعًا إلى عام 2029 وذلك تبعًا لأحداث فيلم الختام «لوغان» الذي تقع أحداثه في المستقبل ولديه بدوره ستارة أخرى يريد إسدالها.
«لوغان» يتبع سلسلة «رجال إكس» الذي أنبتت فرعًا بعنوان «وولفرين» حققت نجاحًا سريعًا ثم عاديًا والوقت حان لإغلاق هذا الملف. الجمهور الذي تابع حفلة الجوائز انتقل من عالم الفن والثقافة ببيئتهما الأوروبية إلى طابع المغامرات الأميركية رغم بعض الملامح العاطفية والإنسانية. لكن على عكس الفيلم سيعود المهرجان في دورته المقبلة، فمسلسله مستمر منذ 67 لم يَشِخْ بعد.

حكاية لقاء
النتائج التي أعلنت يوم أول من أمس وزعتها لجنة تحكيم أرادت أن تكون عادلة ووافية. وكانت كذلك متماشية مع دورة أرادت محاكاة الأحداث الحالية بمواضيع حارة وحادة وعلى علاقة بالوضع الراهن حتى ولو دارت أحداثها في زمن آخر.
والواضح أن المخرج بول فرهوفن، رئيس لجنة التحكيم التي تضم، فيمن تضم، المنتجة التونسية درة بوشوشة، اعتمد معايير فنية دقيقة ليس فقط في محاولة التوازن بين الفن والرسالة، بل من منطلق كونه مخرجًا لا بد أن يمارس حنكته ويوفر معلوماته ووجهات نظره بما يعكس وضعه. هذا يتبدّى أكثر ما يتبدّى باختيار الفيلم الفنلندي «الجانب الآخر من الأمل» ليمنح جائزة أفضل إخراج التي تسلمها آكي كوريسماكي بحبور وتواضع. فالفيلم الذي يدور حول سوري حط في فنلندا لكي يبحث عن شقيقته المختفية، جيد في خانات كثيرة، ومنها الكتابة والتصوير الرزين، لكن إخراجه من حيث إدارة كل جوانبه في ابتسار ودراية وبصورة اقتصادية لا إسراف فيها من أفضل ما أنجزه الفيلم. ليس أفضل ما أنجزه المخرج، لكن الإخراج من بين تلك التي من الصعب إيجاد فيلم آخر لديه ذات الحنكة المهنية.
رغم ذلك، هناك إخراج جيد في الفيلم المجري الفائز بالجائزة الأولى وهو «عن الجسد والروح». المخرج إلديكو إنيادي (العائدة بعد سنوات من الغياب) تصمم مشاهدها قبل التصوير بعناية. يأتي عملها مرتّبًا في الشكل ومستساغًا في الأسلوب. خال من الضوضاء الذي صاحب فيلم زميلتها أنييشكا هولاند في فيلمها «أثر» والذي خرج بدوره حاملاً جائزة المهرجان الثالثة.
«عن الجسد والروح» حكاية لقاء بين رجل (بيد معاقة) يعمل مدير حسابات في مسلخ للبقر ومراقبة صحية تعيش وحيدة. يسبق هذا اللقاء، كما يكشف الفيلم لاحقًا، أن كل منهما كان يرى الحلم ذاته الذي يراه الآخر. والحلم المنقول منذ مطلع الفيلم عبارة عن غزالين (ذكر وأنثى) فوق الثلوج الشتوية ينقبان عن المرعى ويشربان من بركة الماء التي يجدانها. متابعتهما تتم عبر عدة مشاهد تتناوب والقصّة ذاتها. نحن في البداية لا نعرف ما هي العلاقة، لكن عندما يحال الاثنان إلى طبيبة نفسية تتضح المسألة ولو أن الطبيبة لا تستطيع توفير سبب علمي لها.
هذه التفعيلة القصصية لها وجهان. من ناحية هي حبكة جديدة وبارعة، ومن ناحية أخرى هي فكرة لا تجد سببًا علميًا لها، وبالتالي لا يمكن أن تكون واقعية في فيلم واقعي. فكرة يمكن استخدامها في فيلم خيال - علمي أو تحت شرط آخر لكن في فيلم اجتماعي وعاطفي فإنها تشكل نتوءًا من الصعب تجاوزه.
ولا يخلو الفيلم من تعليق اجتماعي واضح حول براءة الغزلان وعنف الإنسان المتبدّي، صمتًا، بمشاهد البقر المقاد لحتفه. والغزلان هي أيضًا في مطلع فيلم «أثر» للبولندية أنيشكا هولاند المشغول أكثر بالدفاع عن البيئة والحيوان من أن يسرد حكاية حب. الغزلان هنا تتعرض، وحيوانات أخرى، لصيد غير مشروع في فصل منعت فيه الحكومة صيده، لكن زمرة من النافذين في البلدة تواصل انتهاك القانون، مستندة إلى رئيس بوليس لا يريد التدخل. هذا كله يثير نقمة بطلة الفيلم التي تبدأ بتنفيذ قصاصها بقتل الصيادين، بل وبقتل رئيس البوليس والراهب الذي لا يطلب الامتناع عن صيد الحيوانات، معتبرًا أنه حق لا جدال فيه.

تجاذب عاطفي
مشكلة فيلم هولاند هو أنه بعد بداية جيدة وعلى الرغم من امتلاكها أسلوبًا مثيرًا للمتابعة، يضيع سريعًا في توفير الحالة ذاتها على نحو مستطرد، ثم يفقد الفيلم أهدافه المحددة عندما يبدأ بالكشف عن أن هذه المرأة المتقدمة في السن هي القاتلة. يمنحها الفيلم حكم البراءة مقلوبًا، فهي ستفجر منزلها بينما تتسلل بمساعدة معارفها قبل الانفجار هاربة، الأمر الذي سيعتقد معه رجال البوليس بأنها ماتت في الانفجار.
هذه الأفلام الثلاثة التقطت ثلاثًا من الجوائز الأولى: «عن الجسد والروح» نال ذهبية برلين، و«أثر» فاز بالجائزة الفضية وخطف «الجانب الآخر من الأمل» جائزة أفضل مخرج. لكن هناك فيلمًا رابعًا تربع وسطها هو «فيليسيتي» للسنغالي آلان غوميز. حكايته التي قدمناها أكثر من مرة على هذه الصفحات تدور في الكونغو حول المغنية التي تخفي دموع أحزانها كل ليلة، وذات يوم تهرع إلى المستشفى عندما أخبروها أن ابنها الشاب تعرض لحادثة سيارة. عليها الآن أن تستدين المال لإجراء عملية في ساق ابنها قبل أن يتم بترها. تدور على أقاربها ومعارفها ويتم جمع المال لها لكنه لا يكفي، فتتوجه إلى أخيها الثري الذي ينكر وجودها وكل ذلك يأخذ وقتًا طويلاً من حياتها ومن الفيلم. وعندما تحصل على المال، تكون ساق ابنها قد بترت بالفعل لإنقاذه من الموت.
في وسط كل ذلك هناك التجاذب العاطفي بينها وبين رجل يساعدها في أمر ذلك البرّاد المتوقف عن العمل والذي يحبها بصمت لكنها تتجاهله ثم تقع في حبه في النهاية. تسلم هذا الفيلم جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وربما كانت في مكانها بالنسبة للبعض لكنها تبدو لهذا الناقد ثوبًا فضفاضًا على فيلم يصر على تصوير الواقع البائس وهذا جيد، ثم يكمل تصويره من دون أن يضيف شيئًا يذكر إليه، وهذا وضع سيء.
الكثيرون توقعوا أن تفوز بطلته ديشامب ماتالا شاكمبو بجائزة أفضل ممثلة، لكن هذه الجائزة ذهبت إلى الكورية من - هي كيم عن دورها في «على الشاطئ وحيدة ليلاً». تمثيل جيد لدور لا يخلو بدوره من تجسيد البؤس لكن على نحو أعمق.
الجائزة الرجالية في المجال نفسه ذهبت إلى جورج فردريك عن «ليالي لامعة»، فيلم هولندي منحه النقاد أسوأ علامات التقدير.

موضوعان عربيان
وذهبت جائزة أفضل سيناريو لفيلم «فانتاستيك وومان» الإسباني (إخراج سيباستيان ليليو وغونزالو مازا) والبعض هنا توقع أن تفوز بطلة الفيلم دانييلا فيغا بجائزة أفضل تمثيل «نسائي» لكن هذا لم يحدث.
وفي نطاق جائزة أفضل إسهام فني فاز الفيلم الروماني «آنا، حبي» وهو فيلم يمضي الوقت في تحريك الكاميرا أكثر من تحريك الممثلين. الجوائز الأخرى الموازية لجوائز المسابقة الرسمية مهمة جدًا بدورها.
الجائزة الفضية لأفضل فيلم تسجيلي نالها عن جدارة فيلم فلسطيني عنوانه «اصطياد أشباح» للمخرج رائد أنضوني. المخرج نفسه يظهر في الفيلم وهو يطلب في إعلان منشور فلسطينيين من رام الله، سبق لهم وأن تعرضوا للاستجواب في معتقل موسكوبيا في القدس المحتلة. عبر هؤلاء يقدم للمشاهدين الطريقة التي يقوم بها المحققون باستجواب المتهمين الفلسطينيين والتي تشمل الضرب والعنف والإذلال. رائد أنضوني طالما اشتغل على أفلامه من موقع من عليه إتقانها أولاً لكي يصبح إيصال الرسالة إلى المشاهدين مقنعًا وناجحًا، وهذا ينجزه هنا أكثر مما فعل سابقًا.
فيلم بقضية عربية أخرى نال التقدير هو «إنسيرياتد» للمخرج البلجيكي فيليب فان لييو الذي يقص حالة ذعر شاملة تعيشها عائلة سورية سجينة شقتها في دمشق لا تستطيع الخروج منها خوفًا من القنص والقصف. هذا الفيلم الروائي الناطق بالعربية نال جائزة الجمهور كأفضل فيلم روائي في تظاهرة البانوراما، بينما نال الفيلم الأميركي «أنا لست زنجيك» I‪›‬m Not Your Nigger لراوول بَك جائزة الجمهور كأفضل فيلم تسجيلي في قسم البانوراما أيضًا.
وهذه هي السنة الثانية على التوالي التي تحقق فيها السينما العربية فوزًا مستحقًا في هذا المهرجان، ففي العام الماضي فاز «نحبك هادي» لمحمد بن عطية بجائزتين ثمينتين أولاهما جائزة الدب الفضي لأفضل فيلم أول ونالها المخرج، والثانية جائزة أفضل ممثل ونالها ماجد مستورة بطل ذلك الفيلم.