مقترحان تركيان لواشنطن حول الرقة يستبعدان الأكراد

قدمت تركيا مقترحين للولايات المتحدة بشأن كيفية تنفيذ عملية عسكرية مشتركة لطرد تنظيم داعش من معقله في مدينة الرقة السورية يستبعدان مشاركة الأكراد.
وذكرت صحيفة «حرييت» التركية أمس أن تركيا قدمت مقترحين. مبينة أن تركيا أكدت مرارًا أن العملية المزمعة يجب أن تشارك فيها قوات عربية محلية بدعم محتمل من قوات تركية بدلا من الاعتماد على «قوات سوريا الديمقراطية» التي تدعمها الولايات المتحدة وتهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية.
وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أثناء زيارته لألمانيا، إنه ستكون هناك «أمور خطيرة» تتصل بالعلاقات مع الولايات المتحدة إذا شاركت واشنطن فصائل كردية في عملية الرقة ضد تنظيم داعش. وقال للصحافيين: «أبلغناهم بأنه لا يجوز استخدام تنظيم إرهابي في محاربة تنظيم (إرهابي) آخر»، بحسب وصفه.
من جهة اخرى, وبعد إعلان البنتاغون، أول من أمس، أن قادة تنظيم داعش بدأوا يغادرون مدينة الرقة التي تعتبر «عاصمتهم» وتحاصرها {قوات سوريا الديمقراطية}, إلى دير الزور, كشف مصدر عراقي مطلع أمس أن العشرات من قادة تنظيم داعش ومسلحيهم هربوا من الموصل وتلعفر باتجاه هذه المدينة السورية، بعد أن تمكنت قوات خاصة من مسلحي التنظيم تُعرف بـ«كتائب الشام» من كسر خط الصد لميليشيات الحشد الشعبي المرابطة غرب الموصل.
...المزيد