أوروبا على موعد مع طقس أدفأ من المعتاد ما عدا بريطانيا

ستكون درجات الحرارة المتوقعة في معظم أنحاء أوروبا خلال الشهور الثلاثة الأولى من 2017 أعلى من المعتاد باستثناء شبه جزيرة أيبيريا. وتوقعت مؤسسة «ويذر كومباني» أن يكون الطقس في بريطانيا والدول الإسكندنافية أكثر برودة من المعتاد في فبراير (شباط). لكن من المتوقع أن تكون درجات الحرارة هناك أدفأ من المعتاد في مارس (آذار). ومؤسسة «ويذر كومباني» مملوكة لشركة «آي بي إم» وتقدم توقعات للطقس تستهدف قطاعات السلع والطاقة.
وقالت المؤسسة إن طقس ديسمبر (كانون الأول) أكثر برودة على الإطلاق في شرق أوروبا وغرب روسيا، مثلما كان الحال في أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني)، فيما ظل الطقس في غرب أوروبا معتدلاً إلى حد ما.
وكان من المتوقع أن تكون المنطقة الإسكندنافية هي الأدفأ بالنظر إلى درجات الحرارة المعتادة فيها خلال الربع الأول من العام.
وقال تود كروفورد، كبير خبراء الأرصاد في المؤسسة: «نتوقع أن ينحسر الضغط المرتفع في إسكندنافيا بعض الشيء باتجاه شمال شرقي المحيط الأطلسي، مما سيسمح للطقس البارد بالتراجع غربًا باتجاه أجزاء من جنوب أوروبا مطلع فبراير في أقرب تقدير». وأضاف أن هناك فرصًا لطقس بارد في غرب أوروبا بنهاية الشتاء.
إلى ذلك، أعلن مصدر ملاحي أن نحو 100 رحلة ألغيت الاثنين في مطار هيثرو في لندن بسبب الضباب الكثيف الذي يلف العاصمة البريطانية.
وقال ناطق باسم المطار في رسالة إلكترونية لوكالة الصحافة الفرنسية إن «الطقس الضبابي في الجنوب الشرقي (لإنجلترا) يضعف الرؤية في هيثرو»، داعيًا المسافرين إلى التحقق من المعلومات المتعلقة برحلاتهم مع شركات الطيران.
ويشكل عدد الرحلات التي ألغيت 8 في المائة من عدد الرحلات من هيثرو وإليه.
أما غاتويك ثاني مطار في البلاد ويقع في جنوب العاصمة، فهو يعمل بشكل عادي ولم تلغ سوى واحدة من رحلاته، كما قال مكتبه الصحافي. وذكرت إدارة الأرصاد الجوية أن الضباب سيتبدد إلى حد كبير خلال النهار.