بارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا عاد المالكي للحكم

قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لـ«الشرق الأوسط»، إنه يسعى لتحقيق شيء للشعب الكردي. واضاف، ان موضوع مدينة بغداد يختلف عن الساسة الذين يحكمون بغداد. أنا عشت في بغداد ودرست فيها، وكمدينة أحبها، لكن مهمتي واضحة، وأنا هدفي أن أحقق شيئًا للشعب الكردي. في سنة 2005، بقيت في بغداد 53 يومًا وساهمنا بجدية في صياغة الدستور، وتعرضت 36 مرة للقصف على مقري في ذلك الوقت. عملنا كل شيء من أجل الحفاظ على وحدة العراق، لكن بعض السياسيين الذين يحكمون باسم العراق نسفوا كل الجسور، والتاريخ، والعلاقة، ولم يأخذوا بحسن النية، والنية الصادقة الاندفاع الذي أبديناه لإقامة شراكة حقيقية، عليهم ألا يلوموني الآن وأن يلوموا أنفسهم. غلا انه رفض رفضا قاطعا ان يتولى نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق مجددا الحكم، مبينا "أنا لا أريد شخصنة الأمور، لكنني أتمنى عدم حدوث ذلك من أجل مصلحة كل العراقيين. وفي معرض اجابته عن سؤال: ماذا ستفعل إذا عاد المالكي، قال بارزاني: سأعلن استقلال كردستان في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء وليكن ما يكون. ومن دون الرجوع إلى أحد. لا نريد استكمال تدمير العراق. في عهده تم اغتيال الآلاف من أبناء العراق من مختلف القطاعات ولدينا الأسماء. أنا لا أقول إنه ذهب بنفسه وفعلها، لكن هذا حدث تحت حكمه، ومن دون شك كان راضيًا. لقد تبنى للأسف نهجًا طائفيًا تسلطيًا وضرب الشيعة والسنة والكرد، وتصور أنه الحاكم الأوحد للعراق. لا يمكن أن أقبل بالبقاء في عراق يحكمه المالكي، مع الأسف الشديد لم أكن أتوقع أن يصل المالكي إلى هذه الدرجة من الحقد والعداء للكرد.
لقد "خان ثقة الأخوة والتعاون". مؤكدا "لو كانت لديه القوة التي كانت لدى صدام لتجاوزه بمراحل".
وعن مرحلة ماذا بعد تحرير الموصل؟ وهل سيتفاوض على وضع الإقليم ويفتح موضوع الميزانية مجددًا؟ قال بارزاني سنفاوض على كيفية أن نصبح جيرانًا طيبين وجيدين. مبينا ان لديه مشروعا جاهزا، وعن استفسار «الشرق الأوسط» عما يعنيه بالجيران الطيبين قال "سنرى كيف تؤول الأمور، لكن بهذه الصيغة القديمة الأمور غير موفقة. وكل هدفي يتمثل في تجنيب العراق وكردستان جولات دموية جديدة". وردا على سؤال هل تقصد أنكم ستشتبكون إذا لم تتحولوا جيرانًا طيبين؟ قال: أخشى ذلك، وأتمنى ألا يحصل ذلك في المستقبل.
وفيما يخص وضع الرئاسة في الإقليم، قال بارزاني: ان الرئاسة لدورتين وكل دورة أربع سنوات وحصل تمديد لمدة سنتين. دخلنا في حرب مع «داعش». طلبت من البرلمان والأحزاب داخل الحكومة والبرلمان وخارجهما، بأنه طالما أننا في حالة حرب اتخذوا قرارًا. إما إدامة الوضع أو أعلنوا الانتخابات أو عينوا شخصًا يتولى الرئاسة، لأنني غير متمسك بكرسي ولا أحتاج ذلك الشيء. بعض الأطراف نفذوا عملية شبه انقلابية في البرلمان، وتجاوزوا مبدأ التوافق. لذلك اضطررنا للتصدي لهم، وتم الإقرار على أن نستمر في رئاسة الإقليم إلى أن ينتخب رئيس جديد. مؤكدا انه يستطيع ان لا يكون رئيسا، وقال: نعم أستطيع. لأنني سواء كنت رئيسًا أم لا، فمركزي ووضعي لا يتغير، وأستطيع خدمة بلدي من دون أن أكون الرئيس.
وبمعرض السؤال عن اقالة وزير المالية العراقي السابق هوشيار زيباري، قال بارزاني ان الاقالة ليست ضدي، لكنها كانت موجهة ضد العبادي. وضد عملية الموصل. ولهذا قلت إن هناك تآمرًا. تصوروا أن ردة فعلي ستكون قوية وسأقطع العلاقة مع العبادي وبغداد، لكن بالعكس، ذهبت إلى بغداد وقررت دعم العبادي، لأن هدفهم كان إفشال عملية الموصل. نعم، كان هدفهم المجيء بالمالكي، وهم جماعة المالكي وبعض الكرد الذين غرر بهم وانخدعوا.
وعن علاقته بـ«الاتحاد الوطني الكردستاني»ن قال بارزاني ان «الاتحاد الوطني الكردستاني» يعاني للأسف من انقسام تسبب في نشوء مركزين أو ثلاثة. لقد نصحتهم بالتوحد، وأنا أفضل التعاون معهم، على الرغم من كل الملاحظات الموجودة، وسنشجعهم على توحيد صفوفهم وبعد ذلك سنقوم بحل المشاكل سوية.
وعندما سئل ان هناك أحاديث بأن مرحلة البناء والازدهار السابقة في كردستان سهلت دخول الفساد، قال بارزاني: لا أنكر ذلك. لكن أعتقد أن هناك مبالغة. ولدينا تصميم على مكافحة الفساد، وهناك خطوات عملية للحد من الفساد والاحتكار واستغلال النفوذ.
وبشأن سوريا قال انها لا يمكن ابدا ان ترجع كما كانت "مستحيل". قائلا : "أعتقد أن شرق وغرب الفرات سينقسمان. سيكون لهاتين المنطقتين وضع خاص بكل منهما. وفي سوريا هناك صفقة بين أميركا وروسيا. لكن من الذي تضرر من هذه الصفقة؟ من باع؟ من اشترى؟ لا أدري". وبشأن التدخل الروسي في سوريا قال بارزاني: بالتأكيد، الروس عرفوا كيف يتصرفون وماذا يريدون.
وقد أنقذوا النظام دون شك. وفي سؤال ان الروس أصبحوا الآن على حدود إقليم كردستان بوجودهم في سوريا، قال: هم في غرب الفرات، ولم يصلوا بعد. لكن علاقتنا جيدة مع روسيا، وهي أول دولة كبرى فتحت قنصليتها في أربيل.
ولم ينف رئيس اقليم كردستان زيارة لسوريا ومقابلة الأسد إلا انه قال: في الوقت الحاضر صعب. لكن في المستقبل ليس هناك مستحيل.متوقعا بقاء الأسد و"هذا ما توحي به تطورات الموقف هناك".