أزياء السيدات الأول خلال 150 عاما

الأزياء التي ترتديها السيدة الأولى تحمل أكثر من رسالة، فهي تعكس الدور الذي تريد أن تقوم به في البيت الأبيض وينعكس ذلك في اختيارها للمصممين وقيمة الأزياء المادية. تشير «واشنطن بوست» كمثال للفستان الذي ارتدته نانسي ريغان في حفل تنصيب زوجها دونالد ريغان عام 1981، فهي قد اختارت فستانا مطرزا باليد سعره نحو 23 ألف دولار للمصمم جيمس غالانوس، وهو ما يختلف عن اختيار روزالين كارتر زوجة جيمي كارتر التي اختارت إعادة ارتداء فستان اشترته من أحد المتاجر.
وتبطن السيدة الأولى في اختيارها للرداء معاني أخرى ورسالة خاصة للشعب الأميركي عبر لون الفستان، ففي عام 1965 ارتدت ليدي بيرد جونسون، زوجة الرئيس ليندون جونسون والذي تسلم السلطة بعد اغتيال الرئيس جون كيندي، رداء أصفر اللون ليعكس التفاؤل بعد حالة الحزن التي شملت البلاد. وارتدت هيلاري كلينتون فستانا باللون البنفسجي للمصممة سارة فيليبس لتعكس الدور السياسي الذي ستقوم به.
تميزت اختيارات السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما بالذكاء الشديد وتوظيفها نحو دعم المصممين الشباب فارتدت في حفلتي تنصيب زوجها الرئيس باراك أوباما أردية من المصمم جاسون وو وهو ما رفع شأنه ليصبح من أشهر المصممين في العالم.