السيسي ولوكاشينكو يفتتحان منتدى الأعمال المصري - البيلاروسي في القاهرة

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في القاهرة أمس منتدى الأعمال المصري - البيلاروسي‏ الثاني، الذي ينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية بمصر. وقال السيسي إن «التعاون بين مصر وبيلاروسيا شهد نموًا كبيرًا، وأن هناك رغبة لدى البلدين في استمرار التعاون بينهما»، مضيفًا: «نعمل على استكشاف فرص التعاون بين البلدين وعلى رأسها مجال التصنيع».
ويأتي هذا المنتدى بمناسبة الاحتفال بمرور 25 عامًا على إرساء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وشهد الافتتاح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل ونائب رئيس الوزراء البيلاروسي، وعدد من الوزراء في الجانبين وكبار رجال الدولة، إضافة إلى 10 وزراء بيلاروسيين، ومشاركة وفد من 40 شركة بيلاروسية عملاقة طامحة في الاستثمار في مصر.
وأكد السيسي أن التصنيع يعد القاطرة الأساسية للتنمية وأنه يأتي على رأس مجالات التعاون التي تتطلع مصر إلى تطويرها مع بيلاروسيا، داعيًا مجموعة العمل التي تم تشكيلها في إطار اللجنة المشتركة المصرية البيلاروسية إلى بذل مزيد من الجهد في تطوير التعاون بين البلدين في مجال التعاون الصناعي وتطويره ليشمل مجالات تنموية جديدة مثل التصنيع الزراعي وتحديث تقنيات الزراعة والري وتدوير المخلفات الصلبة ومعالجة مياه الصرف الصحي وتوفير مياه الشرب.
ومن جانبه، توقع الرئيس البيلاروسي أن تشهد السنوات القليلة المقبلة تفعيلاً للمشروعات التي تم الاتفاق عليها بين البلدين، لافتًا إلى أن ما تعانيه مصر الآن، عانى منه الشعب البيلاروسي مرتين في تاريخه.
كما أشار إلى أن وضع مصر أكثر تعقيدًا، فمصر دولة كبيرة وتعداد سكانها أكثر من تسعين مليون شخص، والشعب يريد فرص عمل من أجل معيشة طيبة، ويجب دعم هذا الشعب وتوفير الحماية الاجتماعية له.
وتابع لوكاشينكو أنه «وعد الرئيس السيسي أن تكون وتيرة التقارب بين البلدين سريعة على نحو يرضي الجانب المصري»، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن «مصر نافذة لكل الدول النامية والدول الأفريقية».
وقال لوكاشينكو إن «العالم الآن يحارب الإرهاب الدولي، ودولتنا ليست بمنأى عن تلك الحرب؛ حيث إنها يحيطها التوتر، فأوكرانيا يوجد بها الكثير من المشكلات، ونحن نسعى دائمًا إلى السلام». وعن التعاون في مجال الإنتاج الحربي، أعرب عن استعداد بلاده للتعاون مع مصر في مجال الإنتاج الحربي، مشيرًا إلى أنهم لديهم الكثير من المشروعات الجاهزة للتنفيذ.