هولاند: محادثات باريس ليست بديلًا عن المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية

هولاند: محادثات باريس ليست بديلًا عن المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية

الخميس - 14 شهر ربيع الثاني 1438 هـ - 12 يناير 2017 مـ رقم العدد [13925]
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم (الخميس)، إنّ محادثات السلام في الشرق الاوسط المقرر أن تجرى في باريس يوم الاحد، ليس هدفها أن تحل محل المفاوضات الثنائية بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وأضاف في لقاء مع السلك الدبلوماسي لمناسبة السنة الجديدة، أنّ محادثات السلام السورية "يجب أن تتم برعاية الامم المتحدة، في الاطار الذي حدد منذ 2012 في جنيف. المعايير موضوعة. ومن الملائم بالتالي جمع الاطراف المعنية، كل الاطراف المعنية باستثناء المجموعات الاصولية والمتطرفة، والتحرك في اطار جنيف".

أمّا فيما يخص ليبيا فقال هولاند إنّ تصاعد العنف في طرابلس أمر يبعث على القلق، لكنه أوضح أن تقسيم البلاد ليس خيارًا مطروحًا.

في المقابل، اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم، أنّ مؤتمر السلام المقرر عقده في 15 يناير (كانون الثاني)، في فرنسا هو "خدعة"، مؤكدًا أنّ حكومته ترفض لعب أي دور فيه. وتابع خلال لقاء مع وزير الخارجية النرويجي بورغ بريندي في القدس أنّ " هذا المؤتمر هو عبارة عن خدعة فلسطينية برعاية فرنسية تهدف إلى اعتماد مواقف اخرى معادية لإسرائيل"، متحدثا قبل انعقاد المؤتمر الاحد بمشاركة 70 دولة في مسعى لاحياء جهود السلام المتعثرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة