رئيس مولدوفا يسقط العلم الأوروبي عن مقر الرئاسة

بعد 4 أيام فقط من توليه مهامه رئيسا للبلاد بصورة رسمية، أكد الرئيس المولدوفي الجديد إيغور دودون التزامه بنهج السياسة الخارجية الذي أعلنه خلال الحملة الانتخابية، والذي يقوم على العدول عن نهج التكامل مع الاتحاد الأوروبي، والتوجه نحو التقارب مع روسيا، لكن دون قطيعة مع الغرب.
وبدأ دودون تطبيق هذا التوجه أمس بإسقاط العلم الأوروبي من أعلى مقر الرئاسة، وباختيار العاصمة الروسية موسكو أول محطة زيارة خارجية له بعد توليه الرئاسة. ومن المتوقع أن يجري الرئيسان المولدوفي، والروسي فلاديمير بوتين، محادثات يوم 17 يناير (كانون الثاني) 2017 في العاصمة موسكو. وكان فاريت محمدتشين، السفير الروسي لدى مولدوفا، قد نقل إلى الرئيس دودون أمس رسائل تهنئة بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة، من الرئيس الروسي ومن رئيس الحكومة الروسية ديمتري ميدفيديف، وفق ما ذكر المكتب الصحافي في الرئاسة المولدوفية. ولفت بيان المكتب إلى أن «الرئيس بحث مع الدبلوماسي الروسي جدول أعمال الزيارة المرتقبة إلى روسيا بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين».
تلك التطورات المتسارعة في التقارب مع موسكو تزامنت مع خطوات أقرها الرئيس دودون، تحمل في طياتها رسائل واضحة بشأن موقفه من نهج التكامل مع الاتحاد الأوروبي؛ إذ أعلن الرئيس المولدوفي في حديث تلفزيوني مساء أول من أمس أن «العلم المولدوفي وحده سيرفرف فوق مقر الرئاسة»، وذلك تعليقا على إزالة علم الاتحاد الأوروبي عن مقر الرئاسة في كيشينيوف، مشددا على أن «مقر الرئيس يجب أن يرفرف فوقه، كما ينص القانون، علم جمهورية مولدوفا فقط. وقوانين مولدوفا لا تنص على رفع علم آخر بصورة إلزامية غير علم الدولة على المؤسسات الحكومية». وأوضح في الوقت ذاته أنه ليس ضد «أوروبا»، وأكد عزمه مواصلة التعاون مع الاتحاد الأوروبي، ولهذا «اتفقنا مع سفراء الاتحاد الأوروبي أن نلتقي مرة كل شهر لبحث القضايا الجارية»، حسب قول الرئيس المولدوفي الذي أشار في هذا السياق إلى أن «زيارتي الخارجية الرسمية الثانية بعد موسكو ستكون إلى بروكسل»، مبديا ثقته بأن «العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ستبقى جيدة وستتطور بصورة بناءة».
وإذ لا ينوي الرئيس المولدوفي ترك «أوروبا» خلفه للمضي نحو روسيا، إلا أن الشخصيات التي قرر تعيينها في إدارته، عامل آخر يؤكد أنه يمنح الأولوية لتعزيز العلاقات المولدوفية - الروسية.
يأتي هذا التوجه بعد فتور استمر عدة سنوات، خسرت المنتجات المولدوفية خلالها المستهلك الأكبر ممثلا بالسوق الروسية، دون أن تتمكن اتفاقية الشراكة الانتسابية للاتحاد الأوروبي من تقديم أسواق بديلة.
وعندما كانت أزمة إقليم بريدنيستروفيا من أهم الملفات التي تعكر صفو الأجواء مع موسكو، فقد قرر الرئيس دودون تكليف الدبلوماسي فاسيلي شوفيه بملف تسوية النزاع في ذلك الإقليم. ومعروف أن شوفيه لعب دورا رئيسيا في المفاوضات حول بريدنيستروفيا منذ عام 2002 وحتى 2009، ويوصف بأنه أفضل الخبراء في هذا الملف. ويتوقع مراقبون أن يتمكن شوفيه من تحقيق تقدم، وربما التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع هناك، لا سيما أن الرئيس دودون يقترح حلاً عبر اعتماد الفيدرالية في مولدوفا، ومنح الإقليم «وضعًا خاصا» ضمن الفيدرالية. وهذا حل يناسب موسكو، ويتطابق إلى حد بعيد مع فقرات النسخة الجديدة لـ«عقيدة السياسية الخارجية الروسية»، التي تقول إن «روسيا ستساهم في تسوية شاملة للنزاع في بريدنيستروفيا، على أساس احترام سيادة ووحدة الأراضي المولدوفية، وصفة الحياد للدولة المولدوفية، مع وضع خاص لبريدنيستروفيا».
وبالنسبة للمسؤول عن السياسة الخارجية في الإدارة الرئاسية المولدوفية، فقد قرر دودون تعيين آندريه نيغوتسا، السفير السابق في موسكو، مستشارا لشؤون السياسة الخارجية. ونيغوتسا على علاقة ومعرفة جيدة بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
من جهتها، أرسلت موسكو قدرا كافيا من الرسائل الإيجابية لدودون، لم تقتصر على الدعوة التي وجهها بوتين له ورسائل التهنئة. وكانت موسكو قد أوفدت السياسي المخضرم ديمتري روغوزين، نائب رئيس الحكومة الروسية، المكلف ملف الصناعات العسكرية، إلى العاصمة المولدوفية للمشاركة في مراسم تنصيب إيغور دودون رئيسا لمولدوفا، وذلك يوم 23 ديسمبر (كانون الأول) الحالي. وعقب محادثاته مع الرئيس المولدوفي، قال روغوزين للصحافيين إن موسكو تأمل بأن تشكل «محادثات بوتين - دودون» مفتاحا لحل المشكلات المتراكمة في العلاقات بين البلدين، لافتًا إلى أنه «من المهم بالنسبة لنا وجود شخصية سياسية على رأس السلطة في كيشينيوف، تملك القدرة على حل تلك المشكلات؛ شخصية تسمع، وتعبر عن وجهة نظرها انطلاقًا من المصالح القومية لمولدوفا». كما أعرب عن قناعته بأن الانتخابات المولدوفية التي أوصلت دودون إلى الرئاسة «أظهرت تطورا في الوعي الوطني للشعب المولدوفي، الذي يعود إلى جذوره وقيمه».