الديك الرومي المحشو بالفريكة

الديك الرومي المحشو بالفريكة

الأحد - 26 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 25 ديسمبر 2016 مـ

وصفة الديك الرومي المحشو بالفريكة على طريقة الشيف جو برزا، وعلى عكس ما يدل عليه اسم هذه الزاوية فهذا الطبق يستغرق تحضيره 140 دقيقة، وسنعتبره استثناءً، لأنه من وحي العيد.


المقادير لـ8 أشخاص
ديك رومي زنة 5 كيلوغرامات منظّف ومغسول جيّدا
فنجان كبير من الزبدة المذوّبة
نصف كوب من عصير البرتقال
كوب بقدونس
ملعقة ملح
رشّة بهار حلو وجوزة الطيب
رشّة قرفة
ربع فنجان زيت زيتون
- حشوة الخضار:
ربع كوب كرفس
كوب جزر صغير الحجم مقشّر ومغسول
ورق غار
نصف كوب كرّات مفروم (من نوع البصل).
يُدهن الديك الرومي بالزبدة المذوّبة والمخلوطة مع عصير البرتقال والبقدونس من الخارج وتحت الجلد أيضًا، ويتمّ حشو جوفه بالخضار المذكورة بعد أن يتم إضافة الملح والبهار الحلو إليها بهدف إعطائه طعمًا لذيذًا. بعدها يوضع في صينية تحتوي على كمية قليلة من زيت الزيتون ومرق الدجاج في الفرن (درجة حرارة متوسطة 150) لمدة 50 دقيقة بعد أن يتم تغطيته بورق الزبدة المدهون بزيت الزيتون وليغلّف أيضًا بورق الألمونيوم لينضج بخاريا في المرحلة الأولى.
في هذا الوقت يتم تحضير الفريكة كحشوة الديك ويتطلّب ذلك:


يلزمنا لتحضير الفريكة:
بصلة مفرومة ناعمة وملعقتان من زيت الزيتون يتم قليها على نار عالية ليضاف إليها 200 غرام من لحم البقر المفروم، عند نضوج الخليط يتمّ غمره بأربع لترات من المياه، التي يذوّب فيها مكعبات مرق الدجاج (لكل لتر ماء مكعبان).
وبعد الغليان تصفّى القليّة من الماء ونضعها جانبا لاستعمالها أثناء طهي الفريكة.
نضيف إلى القليّة كيلوغرامًا من الفريكة المنقوعة لمدة 6 ساعات بعد أن يتم تصفيتها من الماء، نقوم بتحريكها ومن بعدها نغمرها بمرق الدجاج على نار عالية. ثم نخفّض النار عند الغليان ونضيف إلى الخليط 200 غرام من الحمّص الحب المسلوق سابقا و75 غرامًا من الزبيب (العنب المجفف)، وطبعًا مع إضافة البهارات (بهار حلو وأبيض وقرفة ومسكة وجوزة الطيب وحبّ الهال). نأخذ بإضافة المرق بكميات قليلة فوق الفريكة والقليّية كلما لاحظنا أنها فقدت بفعل الغليان. نستمر على هذا المنوال لنحو الـ30 دقيقة حتى نلاحظ أن المياه جفّت تماما في الوعاء ونضجت الفريكة. عندها نضيف إلى الخليط الصنوبر والفستق والكاجو المنقوع.
ملاحظة: يتم نقع الفريكة قبلاً إذا كانت من نوع الحبّة الكاملة
المرحلة الثانية:
يجري إخراج الديك من الفرن لدى انتهاء مدة الطهي الأولى، ويتم دهنه من جديد بخليط الزبدة وعصير البرتقال وليوضع هذه المرة من جديد في الفرن دون غطاء (يكشف عنه) لمدة 90 دقيقة على درجة حرارة أعلى (180)، يتم رفعها إلى أقصاها (200 درجة) في الدقائق العشرين الأخيرة من طهيه ليتحمّر. أثناء ذلك يتم من وقت لآخر تليين لحم الديك الرومي بالمرق الذي خرج منه في مرحلة الطهو الأولى ليبقى لحمه طريّا.
تحضير الكستناء:
يلزمنا كيلوغرام كستناء
3 لترات حليب
طريقة التحضير:
نجرّح حبوب الكستناء ونضعها في المايكروويف لمدة نصف دقيقة واحدة مما يسهّل عملية تقشيرها.
بعدها نسلق حبوب الكستناء المقشّرة في كمية الحليب بعد غليانه لنخرجها منه وهو في حالة طراوة محافظًا على شكله الخارجي (يستغرق ذلك نحو 15 دقيقة).
المقادير لتحضير الصلصة:
نأخذ ما تبقى من الصلصة التي حضّرناها للفريكة (نحو لتر) ونضيف إليها كمية قليلة من الدهن الذائب في الوعاء الذي حمل الديك الرومي في الفرن خلال طهيه. نأخذ نحو 200 غرام من الكستناء المسلوقة ونخفقها مع الصلصة. هنا تجدر الإشارة إلى إمكانية إضافة ملعقتين من طحين الذرة في حال أردنا الصلصة أن تكون أكثر سماكة.
تحضير مطيّبات وزينة طبق الديك الرومي من فواكه وكستناء.
يتم نقع:
كوب من الخوخ المجفف
كوب من التين المجفف


يتم وضع كمية من الزبدة في مقلاة يضاف إليها عدة فصوص من الثوم يوضع عليها السكر الأسمر، ويتم قليها على نار عالية لتأخذ طعم الكراميل. ونضعها إلى جانب الفريكة عند وضعها في وعاء التقديم.
توضع الفريكة مع اللحم المفروم في إناء واسع يُترك في وسطه مساحة فارغة لاحتواء الديك الرومي الناضج. يزيّن الأرز بالفواكه المجففة والثوم المقلي مع الحمص ويقدّم إلى المائدة.


كيفية معرفة نضوج الديك الرومي على طريقة الشيف جو برزا
- إذا أردت معرفة نضوج الديك الرومي تمامًا عليك وخزه من ناحية الفخذ بإبرة طويلة لتصطدم بالعظم. بعدها مباشرة تتحسسيها بشفتيك، فإذا كانت ساخنة فذلك يعني أن نضوجها اكتمل.


اختيارات المحرر

فيديو