موجز الحرب ضد الارهاب

موجز الحرب ضد الارهاب

السبت - 25 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 24 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13906]

أستراليا تقبض على 7 يشتبه في تخطيطهم لتفجيرات
سيدني - «الشرق الأوسط»: قالت الشرطة الأسترالية أمس إنها أحبطت مخططا لمهاجمة مواقع بارزة في مدينة ملبورن من خلال سلسلة تفجيرات في يوم عيد الميلاد، وصفتها السلطات بأنها حدث إرهابي وشيك يستلهم فكر تنظيم داعش. ووجهت الشرطة اتهامات بالإرهاب لرجل، ومن المتوقع أن توجه اتهامات لثلاثة آخرين على الأقل بعد أن نفذت السلطات مداهمات خلال الليل على منازل في ضواحي ثاني أكبر مدن أستراليا. واعتقل ستة شبان وامرأة جميعهم أستراليون في العشرينات من العمر خلال حملة المداهمات التي شارك فيها نحو 400 من رجال الشرطة ووكالة المخابرات المحلية.
وقال قائد الشرطة الاتحادية، أندرو كولفين، للصحافيين في سيدني «هذه ضربة قوية لحدث كنا سنصفه بأنه حدث إرهابي وشيك في ملبورن».


تونس تتسلم من السودان أحد «مدبري» هجوم باردو
تونس - «الشرق الأوسط»: تسلمت تونس أمس من السودان أحد مدبري هجوم باردو الذي قتل فيه شرطي و21 سائحا أجنبيا في 2015 وتبناه تنظيم داعش المتطرف، بحسب ما أفاد مسؤول قضائي لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال سفيان السليطي، الناطق الرسمي باسم النيابة العامة وباسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب «تسلمت تونس اليوم (أمس) من السودان التونسي معز الفزاني الذي أصدرت فيه تونس بطاقات جلب دولية، وهو أحد مدبري عملية باردو الإرهابية». وأوضح أن الفزاني «قيادي في تنظيم داعش الإرهابي».
وفي 18 مارس (آذار) 2015 قتل شابان تونسيان مسلحان برشاشي كلاشنيكوف شرطيا تونسيا و21 سائحا أجنبيا في متحف باردو وسط العاصمة تونس، قبل أن ترديهما الشرطة.


الأمن الروسي يفكك خلية لجماعة محظورة
موسكو - «الشرق الأوسط»: أفاد جهاز الأمن الاتحادي الروسي بأنه تم توقيف خلية تابعة لتنظيم «جماعة التبليغ»، وذلك بعد عملية مشتركة نفذها رجال الأمن والشرطة بدعم من الحرس الوطني الروسي. وذكرت قناة «روسيا اليوم» أن عناصر الأمن الروسي نفذوا العملية الأمنية داخل أراضي مقاطعة موسكو أول من أمس، وتم خلالها قطع نشاط التنظيم الذي عمل بسرية تامة.
وأضافت، أن جهاز الأمن الروسي فتح قضية جنائية ضد سبعة من الموقوفين من أعضاء الخلية الدينية بما في ذلك قادتها. وخلال حملة الدهم والتفتيش عثر رجال الأمن على مطبوعات دينية متطرفة ووسائل اتصال وأجهزة تخزين إلكترونية وفيها معلومات عن نشاط الخلية. ونوه مصدر أمني بأن أجانب أسسوا الخلية التي انغمس في نشاطها بعض المواطنين الروس، مشيرا إلى أن أفراد الخلية كانوا يعملون بأقصى درجات الحذر والسرية.
وذكر مصدر أمني بأن هذا التنظيم محظور في روسيا منذ مايو (أيار) عام 2009، وفقا لقرار المحكمة الروسية العليا وتعتبر من الجماعات المتطرفة.


قطار في باكستان لنشر قيم التسامح
إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: أطلقت حكومة باكستان للمرة الأولى قطار «سلام زين» من وحي أجواء احتفال المسيحيين بعيد الميلاد، وسيجوب القطار باكستان «لنشر التسامح». وقال وزير حقوق الإنسان الباكستاني، كرمان ميكائيل، عند تدشين القطار أول من أمس «علينا تغيير عقلية الناس».
وتقل عربات القطار مجسمات لرجال ثلج زينت بالأضواء. ووضعت في عربات عدة مغارة وبابا نويل ومجسم لمدفئة وشجرة ميلاد، أو صور باكستانيين مسيحيين كوفئوا لتقديمهم خدمات للبلاد. وقال الوزير وهو مسيحي، لدى مرور القطار «إنه علامة على التسامح، الجميع سيحتفلون بالميلاد». ودعا الأسر من كل الديانات إلى زيارة القطار «لنشر التسامح». من جانبه، قال الأسقف دومينيك جويد «هناك كثير من التمييز. وهذه مرحلة أولى». ولا يتوقع محللون أن يغير هذا القطار الرمزي الظروف الصعبة التي يعيشها نحو 2.5 مليون مسيحي باكستاني. ويتعرض هؤلاء يوميا إلى التمييز في البلد ذي الغالبية المسلمة، كما تتعرض هذه الأقلية إلى اعتداءات، بينها اعتداء في لاهور في عيد الفصح أوقع 75 قتيلا. وغادر القطار أول من أمس إسلام آباد متجها إلى بيشاور قبل أن يتجه جنوبا لتمضية يوم الميلاد في لاهور وآخر أيام السنة في كراتشي.


اختيارات المحرر

فيديو