نصيب المستوطن من صرف الدولة يعادل 5 أضعاف الإسرائيليين الآخرين

نصيب المستوطن من صرف الدولة يعادل 5 أضعاف الإسرائيليين الآخرين

ما تمنحه حكومة نتنياهو للمستوطنات تضاعف منذ مجيئها
الجمعة - 24 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 23 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13905]

دلت دراسة معمقة للموازنة العامة في إسرائيل للسنتين المقبلتين، على أن ما ستصرفه حكومة بنيامين نتنياهو على المستوطنين، سيبلغ خمسة أضعاف ما ستصرفه على المواطنين الإسرائيليين الآخرين.
وقد أعدت الدراسة في معهد «ماكرو لدراسات الاقتصاد السياسي» في تل أبيب. ويتبين منها، أنه منذ تولى نتنياهو الحكم في سنة 2009، ارتفعت ميزانية المنح للمستوطنات بنسبة 50 في المائة، من 980 شيقلا بالمعدل لكل مستوطن، إلى 1923 شيقلا (الدولار يعادل 3.8 شيقل)، في حين ارتفعت المنح للمواطن العادي بالمعدل بنسبة 20 في المائة، من 400 إلى 504 شيقلات. وعليه يكون الفرق بين المواطن العادي (504) وبين المستوطن (1923) قد ارتفع أربعة أضعاف. ولكن هذا الرقم لا يشمل هبات أخرى يحظى بها المستوطن، تحت مختلف البنود، مثل «الوضع الأمني» و«التعليم الخاص». فعندما يتم حسابها، تصبح الزيادة خمسة أضعاف.
ولفت النظر، إلى أن الحكومة تستمر في تخصيص ميزانية خاصة للمستوطنين بعنوان: «تعويضات عن الأضرار التي تسببتها اتفاقيات أوسلو للمستوطنات»، وهي بقيمة 16 مليون شيقل في السنة. ويقصدون بالأضرار عملية تجميد البناء الاستيطاني، الذي لم يعد جامدا منذ سنة 2010.
كما أن السلطات المحلية والبلدية الاستيطانية تحظى بأفضلية خاصة في ضريبة الدخل، تتيح إعفاءات ضريبية بنسبة 25 في المائة عن المعدل القطري. وجرى تخصيص منحة إضافية لهذه البلدات، بقيمة 75 مليون شيقل في السنة المقبلة، و55 مليون شيقل للسنة التي تليها (2018).
يذكر أن دراسة سابقة، كانت قد أشارت إلى أن تكاليف الاحتلال الإسرائيلي، بلغت، خلال السنوات الخمسين السابقة، نحو 60 مليار دولار، في صلبها مصاريف الجيش وتكاليف إقامة المستوطنات وصيانتها، إضافة إلى خسائر إسرائيل بسبب الاحتلال في أسواق أخرى محلية وإقليمية وعالمية.


اختيارات المحرر

فيديو