رئيس غامبيا متحديًا: لن أتنحى

رئيس غامبيا متحديًا: لن أتنحى

جامع انتقد تكتل «إيكواس» لتدخله في الشؤون الداخلية لبلاده
الخميس - 23 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 22 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13904]

قال رئيس غامبيا، يحيى جامع، إنه لن يتنحى عن السلطة، وندد بوساطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) التي تهدف لحمله على ترك السلطة، بعدما خسر الانتخابات في الأول من ديسمبر (كانون الأول) الحالي أمام منافسه أداما بارو.
وتمثل التصريحات التي أدلى بها جامع، على التلفزيون الرسمي، مساء أول من أمس، تشديدًا لموقفه، بعد أيام تزايدت فيها الآمال في إمكانية إقناعه بتسليم السلطة في نهاية ولايته، في 18 من يناير (كانون الثاني) المقبل، حيث من المقرر تنصيب بارو. وأضاف جامع: «لست جبانًا، ولا يمكن انتهاك حقي، وهذا هو موقفي، ولا يمكن أن يحرمني من هذا النصر إلا الله القدير»، مشيرًا إلى أن «اجتماع (إيكواس) كان بالفعل إجراء شكليًا، وأنهم قبل أن يأتوا قالوا بالفعل إن جامع يجب أن يتنحى.. لن أتنحى». كان جامع قد قبل في البداية بنتيجة الانتخابات، لكنه سرعان ما تراجع في التاسع من ديسمبر عن موقفه، قائلاً إنه سيطعن أمام المحكمة العليا على نتائج الانتخابات التي اعترتها مخالفات، حسب تعبيره.
كما انتقد يحيى جامع التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا (إيكواس) لما وصفه بالتدخل في شؤون غامبيا، وقال في أثناء لقاء مع جمعية المحامين الأفارقة بثه التلفزيون الرسمي، إن تكتل «إيكواس» لن ينجح مطلقًا في إقصائه عن السلطة بالقوة، ولا ينبغي له التدخل في شؤون دولة ذات سيادة.
وكان التكتل قد وافق، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع في نيجيريا، على تفعيل نتيجة انتخابات الرئاسة التي أعلنت في الأول من ديسمبر في غامبيا، وضمان سلامة الرئيس المنتخب أداما بارو، كما وافق قادة غرب أفريقيا على حضور مراسم تنصيب بارو، المقررة في 19 من يناير المقبل.
وأوضح جامع أنه ينبغي أن يتم حسم الأزمة السياسية في غامبيا داخليًا وسلميًا، مبرزًا أنه سيظل يحتفظ بموقفه فيما يتعلق بالطعن على نتيجة الانتخابات.


اختيارات المحرر

فيديو