أبرز الهجمات الإرهابية في 2016

أبرز الهجمات الإرهابية في 2016

الأربعاء - 22 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 21 ديسمبر 2016 مـ

شهد عام 2016 كثيرًا من الهجمات الإرهابية حول العالم التي راح ضحيتها مئات القتلى وآلاف المصابين، وأعلن تنظيم داعش المتطرف مسؤوليته عن أغلب هذه الهجمات.


ونرصد فيما يلي أبرز هذه الهجمات:


* تفجير إسطنبول

وقع في 12 يناير (كانون الثاني)، بميدان السلطان أحمد، وأوقع 10 قتلى و15 مصابًا، وتبناه تنظيم داعش المتطرف.

* تفجيرات جاكرتا

وقعت بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، في 14 يناير، وتبناها تنظيم داعش، وراح ضحيتها 8 قتلى وعشرات المصابين.

* هجوم واغادوغو

قام مسلحون بمهاجمة مطعم كابتشينو وفندق سبلنديد، في قلب عاصمة بوركينا فاسو، في 16 يناير، حيث جرى إطلاق نار واحتجاز رهائن، مما أسفر عن مقتل 30 شخصا وإصابة 20، وتبنى الهجوم تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

* تفجيرات بروكسل

في 22 مارس (آذار)، ضرب تفجيران مطار العاصمة البلجيكية بروكسل، فيما استهدف آخر محطة مترو مالبيك، وذلك بعد يوم من اعتقال صلاح عبد السلام، المشتبه به الرئيسي في هجمات باريس 2015. وقتل في الهجمات التي تبناها «داعش» 34 شخصا، بالإضافة إلى نحو 300 مصاب.

* تفجير لاهور

قتل 60 شخصا على الأقل، أغلبهم من الأطفال والنساء، وجُرح 250 آخرين، في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف سكانا مسيحيين لدى احتفالهم بعيد الفصح، في أحد أكبر المتنزهات في مدينة لاهور الباكستانية، في 27 مارس، ويشتبه في أن حركة طالبان باكستان هي التي نفذت الهجوم.

* تفجير إسطنبول

استهدفت عبوة ناسفة حافلة للشرطة التركية بوسط إسطنبول، في 7 يونيو (حزيران)، لتقتل 11 شخصا، بينهم 7 ضباط، فيما أصيب 36 آخرون، ويعتقد أن حزب العمال الكردستاني أو تنظيم داعش المتطرف يقف وراء الهجوم.

* هجوم مطار أتاتورك

وقع انفجاران، سبقهما إطلاق نار، خارج بوابة مطار أتاتورك بمدينة إسطنبول التركية، في 28 يونيو، مما أسفر عن مقتل 45 شخصا وإصابة 239 آخرين، ويشتبه أن تنظيم داعش المتطرف يقف وراء الهجمات.

* احتجاز الرهائن في دكا

احتجز 9 مسلحين عددا من الرهائن في مطعم للأجانب في دكا، عاصمة بنغلاديش، في 1 يوليو (تموز)، مما أسفر عن مقتل 22 شخصا (9 إيطاليين، و7 يابانيين، وهندي وأميركي، و4 من السكان المحليين)، واتهمت الحكومة «جماعة المجاهدين» بتنفيذ الهجوم الذي تبناه تنظيم داعش أيضا.

* تفجير الكرادة

وقعت سلسلة انفجارات شنها تنظيم داعش المتطرف بالعاصمة العراقية بغداد، في 3 يوليو 2016، أبرزها في الكرادة الشرقية، وقد أسفرت عن مقتل أكثر من 324 شخصا وإصابة 250 آخرين.

* هجوم نيس

نفذ شخص يقود شاحنة عملية دهس، حينما اتجه نحو حشد يحتفل بيوم الباستيل في مدينة نيس الفرنسية، مما أسفر عن مقتل 84 شخصا وإصابة أكثر من مائتين، فيما قتلت الشرطة منفذ الهجوم، وهو محمد لحويج بوهلال، وتبنى «داعش» الهجوم.

* تفجير كابل

قتلت تفجيرات بالعاصمة الأفغانية كابل، في 23 يوليو، 80 شخصا وأصابت 260 آخرين، خلال تظاهرة، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم.

* تفجير كويتا

تسبب تفجير انتحاري وإطلاق نار بمستشفى حكومي في كويتا، غرب باكستان، في 8 أغسطس (آب)، في مقتل 93 شخصا وإصابة أكثر من مائة آخرين، وتبنت الهجوم «حركة الأحرار» التابعة لـ«طالبان باكستان».

* هجوم كلية الشرطة في كويتا

نفذ مسلحون، في 24 أكتوبر (تشرين الأول)، هجوما على كلية شرطة في كويتا أيضا، وقتلوا 61 طالبا وأصابوا 165 آخرين، وأعلن «داعش» مسؤوليته عن الاعتداء.

* تفجير الكنيسة البطرسية بمصر

وقع هجوم انتحاري على الكنيسة البطرسية، في الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، في 11 ديسمبر (كانون الأول)، مما أسفر عن مقتل 27 شخصا وإصابة 31 آخرين، وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجير.

* اغتيال السفير الروسي في تركيا

أطلق ضابط تركي الرصاص على السفير الروسي في أنقرة، أندريه كارلوف، خلال حضوره معرضًا فنيًا بالعاصمة التركية، مما أسفر عن مقتله في الحال، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

* هجوم برلين

دهست شاحنة، في 19 ديسمبر، حشدا من الناس في سوق عيد الميلاد بالعاصمة الألمانية برلين، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل، وإصابة 50 آخرين، وتبنى «داعش» الهجوم.


اختيارات المحرر

فيديو