جامعة بكين... عنوان المساهمات العربية

جامعة بكين... عنوان المساهمات العربية

نافذة على مؤسسة تعليمية
الاثنين - 20 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 19 ديسمبر 2016 مـ
طلاب في مكتبة جامعة بكين (غيتي)

أدرجت جامعة بكين ضمن أفضل 100 جامعة حول العالم وفقًا لتصنيف شنغهاي للترتيب الجامعات حول العالم (ARWU) هذا العام، واحتفلت الجامعة بالذكرى الـ70 لتأسيس قسم اللغات الشرقية والثقافات هذا العام أيضًا. ففي عام 1946، أصدر رئيس مجلس الدولة الصيني آنذاك، تشو آن لاي، توجيهات بإنشاء أول كلية للغات الشرقية في الصين، واختار جامعة بكين لتكون مقرًا لها، وأشرف عليها جي شيان لين، المستشرق الصيني المرموق، ويضم القسم أكبر عدد من تخصصات اللغات الشرقية بين جامعات الصين، حيث يدرّس اللغات العربية والفارسية والكورية والفلبينية والمنغولية والبورمية والتايلاندية والهندية والإندونيسية والماليزية والفيتنامية والأردية والعبرية والسنسكريتية والبالية وغيرها.
وتعد جامعة بكين الوحيدة التي تقدم تخصص اللغتين السنسكريتية والبالية في عموم الصين. وخلال السنوات السبعين الماضية، حققت الدراسات الشرقية بجامعة بكين تقدمًا وتطورًا كبيرًا في ظل الجهود المشتركة التي يبذلها الأساتذة والطلاب، ونجح نحو 7000 خريج من القسم في تقديم إسهامات كبيرة في الأعمال الخارجية والبناء الاقتصادي والتعليم والبحوث وغيرها للبلاد.
وبهدف دفع التبادلات الثقافية والإنسانية بين الصين والسعودية، وقعت الحكومتان عام 2009 اتفاقية حول إنشاء فرع لمكتبة الملك عبد العزيز العامة السعودية في جامعة بكين، التي تعتبر من أعرق الجامعات الصينية، وكانت جامعة بكين قد وضعت في نوفمبر (تشرين الثاني) العام الماضي حجر الأساس للمشروع في نهاية أبريل (نيسان) عام 2014، وعقب الانتهاء من إقامته، سيصبح ثاني فرع لمكتبة الملك عبد العزيز العامة في العالم، والأول خارج العالم العربي. ومن المقرر أن يتم الانتهاء من إنشاء فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة بجامعة بكين في 16 ديسمبر (كانون الأول) 2016. وستبلغ مساحتها 12960 مترًا مربعًا، وتتألف من 3 طوابق فوق الأرض و3 طوابق تحت الأرض، حيث ستحوي 200 ألف كتاب حول الدراسات العربية يقدمها الجانب السعودي وعددًا ضخمًا من المخطوطات الصينية القديمة النفيسة. كما سيقوم الجانبان بإدارة المكتبة وتنمية مقتنياتها وإقامة فعاليات ثقافية فيها بشكل مشترك بعد الانتهاء من إنشائها.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو