10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 17/ 12/ 2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 17/ 12/ 2016

السبت - 18 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 17 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13899]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.


* انفجرت حافلة تقل جنودًا قرب جامعة في مدينة قيصرية بوسط تركيا اليوم (السبت) مما أسفر عن مقتل وإصابة كثير من الأشخاص، وهرعت عربات الإسعاف إلى المنطقة بعد الانفجار.


* قال مسؤول بالمعارضة السورية إنه جرى التوصل إلى اتفاق جديد لتأمين الإخلاء الكامل للجيب الخاضع تحت سيطرة المعارضة في حلب.


* قال الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي إن على الولايات المتحدة أن تستعد لإلغاء اتفاق عسكري يسمح لواشنطن بنشر قواتها وعتادها العسكري لإجراء مناورات في البلاد.


* أكد الرئيس السنغالي ماكي سال أن تدخلاً عسكريًا في غامبيا لإجبار الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع على تسليم السلطة لن يكون إلا «حلاً أخيرًا».


* وافقت الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالإجماع على تمديد تفويض بعثة قوات حفظ السلام في جنوب السودان لعام واحد، رغم تحفظات أعربت عنها روسيا خصوصًا.


* تتواصل جلسات الاستماع العلنية لضحايا الاستبداد التي تنظمها «هيئة الحقيقة والكرامة» في تونس، يوم ذكرى إحراق محمد البوعزيزي نفسه في 17 ديسمبر (كانون الأول) 2010، في الحادثة التي أطلقت شرارة الثورة.


* وجه العاهل المغربي الملك محمد السادس دعوة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة بلاده، في خطوة قد تهدف إلى تحسين العلاقات التي توترت بين روسيا والمغرب على خلفية انتقاد رئيس الحكومة المغربي عبد الإله بن كيران للتدخل الروسي في سوريا.


* قصفت القوات التركية، في وقت متأخر الجمعة، 60 هدفًا تابعًا لتنظيم «داعش» الإرهابي شمالي سوريا، وذلك في إطار عملية «درع الفرات» التي بدأت منذ أغسطس (آب) الماضي.


* قتل مسلحون مجهولون، 5 نساء ورجلاً بإقليم قندهار جنوب أفغانستان.


* أظهر بث لتلفزيون إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أن 8 أقمار صغيرة صممت لتحسين التنبؤات بالأعاصير من خلال رصد سرعات الرياح المصاحبة للعواصف أطلقت يوم الخميس على متن صاروخ بيجاسوس الذي يطلق من الجو.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة