بين الافلام

بين الافلام

الجمعة - 28 ذو الحجة 1434 هـ - 01 نوفمبر 2013 مـ
من فيلم «جن» الإماراتي

* Djin «جن» 3* (من خمسة) جرى تصوير هذا الفيلم في عام 2011 وحدد لعرضه خريف ذلك العام، لكن الفيلم اختفى عمليا وأشيع أن الشركة المنتجة «Image Nation» تنوي صرف النظر عن عرضه. لكن الحقيقة أنها لم تفعل والفيلم لا يحوي أي سبب يدعو لعدم عرضه. إنه فيلم العودة لتوبي هوبر: مخرج من جيل سينمائيي أفلام الرعب قام عام 1974 بتحقيق أول فيلم في سلسلة «مذبحة تكساس المنشارية». لكن «جن» لا يحوي آكلي لحوم بشرية ولا عنفا زائدا، بل يبقى في إطار التشويق كما كان حال فيلم هوبر الآخر «أرواح شريرة». هنا، يعود إماراتي وزوجته إلى منزلهما يوما فيجدانه مسكونا.

* Ida «إيدا» 3* (من خمسة) ليس فقط أن المخرج بافل بوليفكوفسكي عاد إلى موطنه الأول (بولندا) لتحقيق هذا الفيلم، بل ابتعد في الوقت ذاته عن طينة أعماله التي حققها أوروبيا وكان آخرها «المرأة في الطابق الخامس». هنا، يتابع حكاية راهبة شابـة اسمها آنا، تزور عمـة لها لتكتشف عن طريقها أن أصلها يهودي، وأن عائلتهما قضت خلال الاحتلال النازي. يوسع الفيلم أرجاءه للحديث عن مسؤولية البولنديين المسيحيين، لكن اهتمامه، لحسن الحظ، يبقى في سياق موضوعه الآني الذي تقع أحداثه عام 1962. يؤم المخرج تصويرا أبيض وأسود للفيلم يقوم على إشراك الديكورات في تكوين المشاهد. أحيانا، يكمن الشخص في أسفل الصورة ليتيح لها أن تتشكل من المحيط.

* Last Vegas «آخر فيغاس» 2* (من خمسة) كوميديات المخرج جون ترتلتوب من تلك التي تجعلك تتمنى لو أن مخرجا آخر هو من صنعها. عادة، كما الحال في هذا الفيلم، هناك فكرة جيـدة تبحث عن تنفيذ مناسب. ترتلتوب ليس ذلك المخرج. هذا الفيلم هو عن لقاء أربع أصدقاء قدامى (مايكل دوغلاس ومورغان فريمان وكيفن كلاين وروبرت دي نيرو) يلتقون لإحياء ذكريات صداقتهم من خلال حفلة زواج لآخر من بقي عازبا من بينهم. تستطيع أن تقول إن فيلم «آثار السهرة» يرزح ثقيلا على كاهل هؤلاء.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة