قرعة «آسيا» توقع الأهلي في المجموعة النارية

قرعة «آسيا» توقع الأهلي في المجموعة النارية

الهلال يتنفس الصعداء... والتعاون يصطدم بوصيف 2015.. والفتح بين الحد وناساف
الأربعاء - 15 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 14 ديسمبر 2016 مـ
نتائج قرعة دوري أبطال آسيا كما ظهرت على شاشة العرض (موقع الاتحاد الآسيوي)

أوقعت قرعة دوري أبطال آسيا في موسمه الجديد الذي سينطلق في شهر فبراير (شباط) المقبل الأندية السعودية في مجموعات متباينة؛ إذ اصطدم الأهلي حامل لقب دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بوصيف بطل دوري أبطال آسيا في النسخة الأخيرة التي اختتمت نهاية الشهر الماضي حيث سيلتقيان في المجموعة الثالثة.
وخسر العين 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب في نهائي دوري الأبطال الشهر الماضي ضد تشونبوك الكوري الجنوبي ليستمر غيابه عن التتويج القاري منذ نال لقب أول نسخة للبطولة بشكلها الحالي في 2003.
وتضم المجموعة الثالثة أيضا ذوب اهان بطل كأس إيران والفائز من مواجهة في الدور التمهيدي بين الجيش القطري وبونيودكور الأوزبكي.
وتبدو المجموعة الرابعة التي تضم الهلال السعودي بطل آسيا مرتين أسهل من نظيرتها الثالثة كونها ستضم فريقا قادما من الملحق الآسيوي حيث يتنافس الوحدات الأردني وبانغلورو الهندي والوحدة الإماراتي على نيل بطاقة المجموعة الرابعة ويوجد فيها بطل قطر نادي الريان وبيروزي وصيف بطل الدوري.
وقال مذكر آل شافي مدير الفريق الأول في الريان: «وقعنا في المجموعة الحديدية بدوري الأبطال في وجود فرق قوية مثل الهلال السعودي وبيروزي الإيراني. من الصعب توقع الفرق التي ستتأهل للدور الثاني».
وفي المجموعة الأولى سيخوض فريق التعاون السعودي أول اختبار له في دوري أبطال آسيا في تاريخه الكروي إذ ستحظى مدينة بريدة بمواجهات آسيوية هي الأولى من نوعها في تاريخ المنطقة إذ سينتظر قدوم أندية الأهلي الإماراتي وصيف بطل آسيا 2015 ولوكوموتيف الأوزبكي إضافة للفائز من مواجهة في الدور التمهيدي بين السد القطري والاستقلال الإيراني. وقال عبد المجيد حسن المشرف على الفريق الأول في الأهلي لموقع النادي على الإنترنت: «القرعة جيدة ومناسبة عكس السنوات السابقة حين كان الفريق يصطدم بفرق قوية مثل الهلال والأهلي من السعودية».
وتابع: «هذا لا يعني أن مواجهة التعاون ولوكوموتيف سهلة»، مضيفا أنه يأمل أن يصعد السد على حساب الاستقلال لصعوبة مواجهة الفرق الإيرانية على أرضها من حيث الإقامة والاستقبال وبعض الأمور الأخرى.
من جانبه أكد محمد القاسم رئيس نادي التعاون أنهم يدركون مهمتهم أمام أندية لها ثقلها وقوتها، بعدما وضعت القرعة التي أجريت يوم أمس الثلاثاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور فريق التعاون مع الأهلي الإماراتي ولوكوموتيف الأوزبكي والمتأهل من الملحق الذي يجمع السد القطري أو الاستقلال الإيراني.
وقال القاسم لـ«الشرق الأوسط»: «أولا نحمد الله ونشكره على وصولنا لهذه المرحلة والتي تعتبر إنجازا كبيرا لرياضة منطقة القصيم كأول نادٍ يشارك في المنطقة في البطولة الأكبر عبر القارة الآسيوية، وبإذن الله نشرف السعودية بشكل عام والمنطقة بشكل خاص رغم أن مجموعتنا تعتبر حديدية لكننا قادرون عليها».
وأضاف: «بدأنا قبل عدة أيام للعمل على تجهيز الفريق معنويا وفنيا للاستحقاق الآسيوي وقبل أربعة أيام عقدنا اجتماعا موسعا مع أعضاء المجلس التنفيذي بحضور رئيس المجلس سليمان العُمري وعبد العزيز الحميد وعلي التويجري عضو المجلس ورئيس هيئة أعضاء الشرف، وتمت مناقشة العديد من الملفات المتعلقة بالنادي بشكل عام والفريق الأول بشكل خاص، وإجراء تقييم لما تم إنجازه في الفترة الماضية، بالإضافة لاحتياجات الفريق الأول خلال الفترة المقبلة بناء على التقارير الفنية ووضع احتياجات الفريق الأول للبطولة الآسيوية كأبرز اهتماماتنا».
يذكر أن التعاون سيلعب أول لقاءاته في الجولة الأولى الثلاثاء 21 فبراير على ملعب مدينة الملك عبد الله ببريدة أمام نادي لوكوموتيف الأوزبكي.
أما فريق الفتح السعودي فستكون مهمته صعبة، كونه الآن يصارع من أجل البقاء في دوري المحترفين السعودي، وعليه خطف بطاقة الصعود من أمام الحد البحريني وناساف الأوزبكي للعب في المجموعة الثانية إلى جانب أندية الجزيرة متصدر الدوري الإماراتي ولخويا القطري واستقلال خوزستان بطل إيران.
وستبدأ جولات دور المجموعات في دوري أبطال آسيا يومي 20 و21 من شهر فبراير المقبل على أن تنطلق الجولة الثانية يومي 27 و28 من ذات الشهر. أما الجولة الثالثة فتقرر أن تكون يومي 13 و14 من شهر مارس (آذار) فيما ستكون الجولة الرابعة يومي 10 و11 من شهر أبريل (نيسان) على أن تقام الجولة الخامسة في ذات الشهر وتحديدا يومي 24 و25. أما الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات فتقام يومي 8 و9 من شهر مايو (أيار) المقبل.
وسيقام دور ربع نهائي أبطال آسيا يومي 22 و21 من شهر أغسطس (آب) ذهابا و11 و12 من شهر سبتمبر (أيلول) إيابا. أما نصف النهائي فيقام ذهابا 25 و26 من شهر سبتمبر وإيابا في 16 و17 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، على أن تقام مباراتا الدور النهائي الحاسم ذهابا 18 نوفمبر (تشرين الثاني) في غرب آسيا فيما سيقام الإياب الحاسم في 25 من ذات الشهر في شرق آسيا.
وبحسب جدول الأهلي السعودي، فسيبدأ بمواجهة الفائز من بونيودوكور الأوزبكي أو الجيش القطري في جدة، ثم يسافر إلى خارج البلاد في أرض محايدة لمواجهة ذوب آهن الإيراني ثم يعود إلى جدة للعب مع العين الإماراتي قبل أن يطير إليه في إمارته للعب معه ثم إلى طشقند أو الدوحة للعب مع بونيودوكور أو الجيش القطري قبل أن يواجه ذوب آهن في ختام دور المجموعات في بلد محايد.
أما الهلال فيستهل مشواره باللعب أمام بيروزي الإيراني في بلد محايد ثم يستضيف الريان القطري في الرياض ثم يلاقي الفائز من مباريات الوحدة الإماراتي - الوحدات الأردني - بانغلورو الهندي، في خارج أرضه، ثم يستضيفه إيابا قبل أن يلتقي بيروزي الإيراني مجددا في بلد محايد، ويختتم مشواره في قطر بمواجهة الريان.
ويستهل التعاون صاحب التجربة الجديدة مواجهات دوري أبطال آسيا باللعب مع لوكوموتيف الأوزبكي في بريدة ثم يلتقي الفائز من الاستقلال أو السد، إما في بلد محايد أو الدوحة قبل أن يلتقي الأهلي الإماراتي في دبي ثم يستضيفه مجددا في بريدة ليغادر بعد ذلك إلى طشقند للعب مع لوكوموتيف الأوزبكي قبل أن ينهي مشواره باللعب مع الفائز من لقائي السد القطري والاستقلال الإيراني في بلد محايد أو الدوحة.
وفي شرق آسيا سيبدأ تشونبوك مسيرة الدفاع عن اللقب باللعب في المجموعة الثامنة ضد أديليد يونايتد الأسترالي وجيانغسو الصيني إضافة لفريق متأهل من التصفيات.
وتضم المجموعة السادسة كاشيما إنتلرز الياباني وموانغثونغ الصيني ومتأهلين من الملحق الآسيوي. أما المجموعة السابعة فتضم سيول الكوري الجنوبي وغرب سيدني ووندرز وصاحب المركز الثاني في الدوري الياباني ومتأهلا ثالثا من الملحق، بينما تضم المجموعة الثامنة أندية غوانزو إيفراغراند الصيني وسوون سامسونغ الكوري الجنوبي وايستيرن الأسترالي وصاحب المركز الثالث في الدوري الياباني.


اختيارات المحرر

فيديو