ليبيا في قبضة الميليشيات

لا يمكن الجزم بما إذا كانت العمليات العسكرية الكبرى الجارية في ليبيا، منذ قرابة العامين حتى اليوم، تهدف إلى تقليم أظافر مئات الميليشيات المدججة بالأسلحة الثقيلة، وفقا لخطة معدة مسبقا، أو أن التطورات والتداعيات والاحتراب تسببت كلها في تغيير مواقع هذه الميليشيات مؤخرا، وانحصارها في المنطقة الغربية من البلاد، ومن ثمَّ انشطار كثير منها إلى مجاميع أكثر اختلافا وصراعا مما كانت عليه في الماضي القريب. تأتي هذه التساؤلات في وقت يحاول فيه المجلس الرئاسي، برئاسة فايز السراج المدعوم دوليا، إيجاد قوة يعتمد عليها في فرض سيطرته على البلاد وعلى العاصمة الغارقة في الفوضى. وفي حين تبدو فرص التوافق بين السراج، وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ضعيفة، تجري الآن محاولة لتأسيس قوة شبه نظامية لكي تحل محل الميليشيات التي نزح معظمها إلى طرابلس بسبب هزائمها في الشرق وفي مناطق بالجنوب أمام قوات حفتر.
ومما ينذر بمزيد من الاقتتال بين الميليشيات داخل العاصمة وجود حكومتين فيها، واحدة برئاسة السراج والثانية برئاسة خليفة الغويل. وكل من هاتين الحكومتين لديها من يساندها من المجاميع المسلحة داخل طرابلس، بما فيها تلك المجاميع التي انتصرت مؤخرا في الحرب على تنظيم داعش في مدينة سرت الواقعة في الشمال الأوسط من البلاد، على بعد نحو 400 كيلومتر إلى الشرق من طرابلس. ويجري الاحتشاد في الوقت الراهن بين الميليشيات التي أصبحت تستعد لمقاتلة بعضها بعضا بعد أن كانت حتى أشهر قليلة مضت في حلف كبير ضد حفتر.
اليوم أصبحت توجد ثلاثة أنواع من المجاميع الميليشاوية في غرب البلاد... النوع الأول جهوي. وهذا يتركز في مدينة مصراتة الثرية، مثل «كتيبة المحجوب والحلبوص» إضافة للمجلس العسكري للمدينة، وفي عدة ضواحي في طرابلس مثل ميليشيات وكتائب التاجوري وكاره والمتحركة وسوق الجمعة وفرسان جنزور، وغيرها. وفي مناطق أخرى من غرب العاصمة مثل الزنتان والزاوية وورشفانة.
وكل ميليشيا تقريبا لديها جهاز مخابرات صغير خاص بها ولديها سجن ومساجين وترتكب فظائع بعيدا عن سلطة القانون، مثل معسكر معيتيقة بالعاصمة الذي يوجد فيه نحو ألفي محتجز. ووقعت أعمال تعذيب، ضمن المنافسة على بسط النفوذ داخل العاصمة أدت إلى القتل مثلما جرى مع الشيخ نادر العمراني. وآخر الضحايا مصري متطرف اسمه حسام محمود جرى تصفيته يوم الاثنين الماضي في استراحة أحد قادة الميليشيات وذلك بعد تسرب معلومات عن تعاونه مع ميليشيا منافسة.
ويشار إلى أن أغلب المدن الليبية، وبخاصة في الغرب، ما زالت تحتفظ بمجالس عسكرية أسستها أثناء الثورة على معمر القذافي. ويحاول كل مجلس عسكري، وبخاصة في المناطق المهمة بالعاصمة وما حولها، استقطاب الميليشيات لتعزيز قوته ونفوذه، كما حدث في بلدتي صبراتة والزاوية. ويبدأ راتب عضو الميليشيا من نحو 300 دولار ويصل إلى أضعاف هذا المبلغ لمحترفي القنص وقيادة الدبابات. والقسم الأكبر من المخصصات المالية يأتي من خزينة الدولة.
والنوع الثاني ميليشيات مذهبية لديها فهم خاص ومزاعم عن تطبيق الشريعة الإسلامية وإقامة دولة دينية، منها ميليشيا أبو سليم التي توجد شكوك عن تعاونها مع «داعش». وأبرز هذه الميليشيات «كتيبة الفاروق» التي لها فرع في مصراتة وفرع في مدينة الزاوية، وهي ميليشيا «داعشية» بالأساس. وبعد تعرض «داعش» لضربات في سرت بدأت عناصره في التمركز في منطقتي الخُمس ومسلاتة قرب العاصمة، وبعض البلدات الصحراوية في الجنوب.
وتحصل ميليشيات «داعش» على الأموال والدعم من جهات غامضة من وراء البحر. وهناك الميليشيات التابعة للجماعة الليبية المقاتلة الموالية لتنظيم القاعدة، ومركزها طرابلس. وميليشيات «الغرياني» وهي خليط من جماعة الإخوان ومنشقين عن الجماعة المقاتلة. وينتشرون بين طرابلس ومصراتة والجفرة (جنوب سرت). وأغلب هؤلاء تتدفق إليهم الأموال من طريقين. الأول مخصصات باسم وزارتي الجيش والداخلية أي من خزينة الدولة، والثاني أموال خاصة تأتي عبر الحدود سواء في شكل أموال سائلة أو أسلحة ومعدات حربية ومقاتلين أجانب.
أما النوع الثالث فيطلق عليه البعض هنا «ميليشيات المرتزقة» ويقودها تجار بشر وسلاح يقومون بجلب المقاتلين والأسلحة من دول أفريقية وآسيوية وتسليم «البضاعة» لمن يريد من باقي الميليشيات الجهوية والمذهبية نظير مبالغ مالية كبيرة. ويحصل السمسار على مبلغ يصل إلى نحو نصف مليون دولار في مقابل جلب خمسين مقاتلا مدربا وذا خبرة من دول الجوار. ويتقاضى المقاتل من هؤلاء مبالغ تتراوح بين ألف دولار وألفي دولار في الشهر سواء شارك في الحرب مع الميليشيا أو لم يشارك. وآخر من وصل من هذا النوع مجموعة أفارقة تمركزوا في منطقة الجفرة. وقام بجلبهم سمسار من الزنتان لصالح ميليشيات تحاول استعادة الموانئ النفطية من سيطرة حفتر. وهدد السمسار، وهو عسكري سابق، بسحبهم حين تأخرت عنهم رواتب الشهر الماضي.
وأشهر مجموعة ظهرت مؤخرا من هذا النوع من المقاتلين الأجانب الذين يغذون الميليشيات الليبية، ما أصبح يعرف بـ«كتيبة جامعي القمامة»، بسبب تهريبهم في الملابس البرتقالية لجامعي القمامة. ويبلغ عددهم نحو مائتي مقاتل من متوسطي التدريب ويبلغ راتب الواحد منهم نحو 500 دولار، وجرى جلبهم من شمال مالي إلى أحد القيادات السياسية في مدينة مصراتة. ثم حاول هذا القيادي التخلص منهم خوفا من العقوبات الدولية، وقام بمنحهم لميليشيا تدين له بالولاء في طرابلس.
ومنذ سقوط نظام القذافي في 2011 ورث المسلحون المنتفضون الذين كانوا مدعومين من حلف شمال الأطلسي «الناتو» معسكرات الجيش الليبي وأسلحته. أما الروافد الأساسية للميليشيات فكانت تتمثل، بعد القذافي، في المجالس العسكرية للمدن التي تشكلت أثناء الانتفاضة من شخصيات منشقة في الجيش والشرطة والمخابرات، مع مجاميع من المتطوعين المدنيين، لكن بمرور الوقت تمكنت قيادات جهوية وأخرى دينية متشددة من الإمساك بزمام الأمور، وطرد المخالفين لهم وحرمانهم من تقلد أي مناصب رسمية. كما جرى طرد البرلمان المنتخب إلى أقصى مدينة في الشرق الليبي.
ومن أبرز أسماء قادة الميليشيات ممن ظهروا من طرابلس على سطح الدولة عقب سقوط نظام القذافي، شخصيات من مواليد الستينات، كانت تحارب الاتحاد السوفياتي في أفغانستان، من بينهم عبد الحكيم بلحاج، وخالد الشريف، وسامي الساعدي، وعبد الوهاب قايد وغيرهم. وفي مقابلة سابقة مع بلحاج قال إنه أسس حزبا سياسيا ولم تعد له علاقة بالميليشيات.
لكن تقارير أمنية رصدت في الأسابيع الأخيرة نشاطا محموما لجمع الأسلحة وتدريب المقاتلين من جانب ميليشيات موالية لبلحاج في مناطق داخل طرابلس وأخرى مجاورة لها من ناحية الغرب. وعلاقة بلحاج جيدة مع المجلس الرئاسي ومع جماعة الإخوان ومع بعض من رفاقه القدامى ممن عادوا إلى ليبيا من أفغانستان، وشكلوا ميليشيات خاصة بهم في طرابلس مثل الساعدي.
ومن جانبه، شغل الشريف موقع وكيل وزارة الدفاع في حكومات ما بعد القذافي لفترة، ويتولى في الوقت الحالي إدارة سجن الهضبة الذي يوجد فيه قادة كبار من النظام السابق، ولديه قوات كبيرة على طريق مطار طرابلس، ويمتلك إمكانية تسيير دوريات في العاصمة. ويقول إن السجن يتبع وزارة العدل الليبية. لكن مسؤولا أمنيا في العاصمة قال إن هذا أمر يجري معظمه على الورق فقط.
وحشد الشريف رجاله قبل أسبوع لمنع ميليشيات منافسة من اقتحام مبنى السجن. ويقول إنه يسعى لترسيخ الاستقرار في العاصمة والدفاع عن مبادئ الثورة. لكنه لم يعد على درجة الوفاق القديم نفسها مع رفاق الجبهة الأفغانية مثل بلحاج، والساعدي الذي يشغل حاليا موقع عضو دار الإفتاء ورئيس هيئة العلماء المسلمين في ليبيا.
وولد الساعدي في طرابلس عام 1966 في السنة نفسها التي ولد فيها بلحاج. وبدأ الرجل حياته أديبا وشاعرا، وكان محبوبا من المقاتلين الأفغان، ومن أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة. وحتى يومين ماضيين كان الساعدي يدير محاربيه انطلاقا من مصراتة، لكن تعدد الميليشيات في تلك المدينة وتربص بعضها ببعض جعل أصدقاءه من جماعة الإخوان ينصحونه بسرعة الانتقال بمقاتليه إلى طرابلس خوفا من تعرضهم للأذى. ويعد الساعدي حاليا من أكثر المقربين من مفتي البلاد المعزول من البرلمان، صادق الغرياني.
ولا توجد معلومات كثيرة عن خلفية عبد الوهاب قايد، ربما بسبب نشأته في بلدة مرزق النائية في جنوب ليبيا، وانطلاقه منها إلى أفغانستان في سن مبكرة. لكن أشهر ما هو معروف عنه أنه شقيق أبو يحيى، نائب الظواهري. وقتل أبو يحيى في غارة أميركية في باكستان عام 2012. ويعاني قايد في الوقت الحالي من أزمة صحية ويعالج في أحد المشافي خارج ليبيا. ويقول تقرير أعدته المخابرات الليبية إن توليه مسؤولية حرس الحدود والمنشآت الحيوية والاستراتيجية، عقب مقتل القذافي، سهل له جلب محاربين مرتزقة من دول أفريقية لصالح جماعته «الليبية المقاتلة».
ويرصد التقرير أن عزوف الليبيين عن الالتحاق بالميليشيات المسلحة أو الاشتراك في حروبها أدى خلال العامين الأخيرين إلى اتساع تجارة استيراد المقاتلين من دول الجوار ومن بلدان أخرى، ليس لصالح ميليشيات الجماعة المقاتلة فقط، ولكن لميليشيات منافسة أخرى بما فيها تلك التابعة لتنظيم داعش. وجرى نقل «كتيبة جامعي القمامة» في سيارات الدفع الرباعي عبر الصحراء بهذه الطريقة. ويلقب بعض رجال المخابرات المساندين للميليشيات عبد الوهاب قايد بـ«الفهد الأسود» و«رجل المهام الصعبة».
بالعودة إلى الماضي، يقول سالم أبو جديدة، القيادي السابق في ميليشيا 17 فبراير (شباط)، التي تأسست في بنغازي في 2011، إن منتمين لمدن بعينها وآخرين من جماعات متطرفة، كان لديهم حرص منذ بداية الثورة على الاستحواذ على أسلحة الجيش من معسكرات القذافي وتخزينها في مواقع خاصة بهم بعيدا عن أعين باقي الثوار. ويضيف: «لم نكن نعلم إلى أين يتجهون بها. كان من حقنا بصفتنا مجلسا عسكريا لثوار بنغازي أن نعرف لكن الأمور بدأت تتغير إلى الأسوأ... أصبحت كل جماعة تشكل ميليشيا تعمل لحسابها... فيما بعد صوبوا تلك الأسلحة إلى صدورنا وطردونا من الساحة».
ومن جانبه، يقول إسماعيل الغول الشريف، النائب في البرلمان الليبي عن بلدية الجفرة، التي كان يوجد فيها أكبر مخازن لسلاح الجيش في عهد القذافي، إن كل هذه المخازن أصبحت خاوية على عروشها ولم يعد فيها طلقة واحدة بعد أن كانت ممتلئة عن آخرها بالدبابات والمدرعات والصواريخ والقذائف والذخيرة. وانتشرت هذه الترسانة من الأسلحة في أيدي ميليشيات ليبيا. وقام اللصوص ببيع جانب منها لمن يطلبها في دول الجوار، خصوصا في أفريقيا.
وفوق ترسانة الأسلحة التي استحوذت عليها، جلبت قيادات متطرفة للميليشيات، بعد أن وضعت يدها على مؤسسات الدولة، آلاف الأطنان من الأسلحة الحديثة ومنظومات التجسس والمراقبة. ويقدر عدد قطع السلاح في أيدي الميليشيات حاليا بنحو 20 مليون قطعة.
ومما ساعد على تقوية الميليشيات لنفسها استيلاؤها أيضا على أرشيف المخابرات والأمن في طرابلس، وتقاسمها السيطرة على مطارات وموانئ بحرية ومعسكرات الجيش في المنطقة الغربية داخل العاصمة وفي محيطها مع ميليشيات أخرى، واتسع على هذا نشاط الهجرة غير الشرعية عبر المراكب في البحر المتوسط، وتحول قادة المجاميع المنفلتة إلى حكام على ضواحي طرابلس، وانتشرت أعمال القتل والنهب وسرقة المصارف ومحال المجوهرات وخطف المواطنين للحصول على فدى مالية من ذويهم.
ويقول رجب بن غزي، المحلل السياسي الليبي: «لم يعد أحد يطيق الحياة في العاصمة في ظل هذه الظروف. لا توجد خدمات. والرعب في كل مكان». ومما زاد من معاناة سكان العاصمة الذين كان عددهم يبلغ نحو مليوني نسمة، ارتفاع وتيرة الصراع على السلطة بين الميليشيات طوال السنوات الخمس الماضية. أصبح مستقبل طرابلس غامضا وأكثر تعقيدا من السابق بعد انسحاب غالبية المجاميع المسلحة من المنطقة الشرقية إلى العاصمة وضواحيها، بمن في ذلك مقاتلو الميليشيات المتطرفة ممن قدموا من بنغازي ودرنة وسرت، كما جرى قبل أيام طرد آخر بقايا الميليشيات من منطقة براك الشاطئ في الجنوب على يد عسكريين محترفين يعلمون تحت إمرة المشير حفتر.
ومما ساهم في إنهاء تواجد الميليشيات في الشرق الليبي التماسك القبلي الأكثر وضوحا مما هو عليه في طرابلس ودعم الجيش الوطني بغض النظر عن اسم من يقوده. يقول صالح بوخريس، من قيادات قبيلة العواقير في بنغازي والرئيس السابق لغرفة التجارة بالمدينة: «نريد دولة نشعر فيها بالأمان»، مشيرا إلى تمكن الجيش من فرض سيطرته على الشرق. لكنه يتطلع إلى المستقبل وهو ينظر إلى انتشار الميليشيات في غرب البلاد قائلا: «وماذا بعد؟».
وفي الجانب الآخر يشعر مارتن كوبلر، المبعوث الأممي إلى ليبيا، بالقلق من تزايد حشود الميليشيات في طرابلس، ويسعى لاستبدال حرس رئاسي بها يتولى تأمين العاصمة. ويقول إن هذا الحرس لن يكون بديلا عن «جيش ليبي موحد». وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى محاولة مماثلة كان رئيس الحكومة الليبية الأسبق، الدكتور علي زيدان، قد بادر للقيام بها وقتذاك، وهي ضم الميليشيات في جهاز اقترح أن يكون اسمه «الحرس الوطني»، إلا أن المهمة لم تكتمل بسبب مقاومة قادة الميليشيات لها. وبعد مرور أكثر من عامين على تجربة زيدان لا يبدو أن خطة كوبلر ستجد آذانا صاغية إلا إذا جدت في الأمور أمور.
* خلافات حول إعادة بناء مطار طرابلس الدولي
أحد قادة الميليشيات الكبيرة في العاصمة طرابلس يضغط على المجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج من أجل الموافقة على صفقة يريد أن يمررها لصالح عدد من أصدقائه من رجال الأعمال الأتراك. تبلغ قمية هذه الصفقة نحو ملياري دولار وتخص إعادة بناء مطار طرابلس الدولي الذي كان قائد الميليشيا نفسها من المتسببين في إحراقه وتدميره أثناء الحرب بين ميليشيات طرابلس والزنتان في عام 2014.
وفي يوم السبت الماضي تقدمت ميليشيا منافسة اسمها «ميليشيا محفوظ» إلى محيط المطار المحترق لمنع دخول أي مستثمرين إلى المنطقة، بينما توجهت ميليشيا أخرى إلى مبنى المصرف المركزي في محاولة لمنعه من تخصيص الأموال المطلوبة لبناء المطار، وقامت ميليشيا ثالثة بالتمركز بأسلحتها وعناصرها قرب المطار للتدخل لصالح هذا الطرف أو ذاك. وقال مسؤول أمني في العاصمة: «بعض الميليشيات تؤجر نفسها لمن يدفع أكثر».
* سبائك الذهب وحظ «خشيبة» العاثر
وصلت معلومات إلى سبع ميليشيات على الأقل في طرابلس عن أهمية رجل اسمه «خشيبة». تقول المعلومات إن «خشيبة» مخزن أسرار قائد كبير في الجماعة الليبية المقاتلة ممن أصبح بعد سقوط نظام القذافي من أصحاب المليارات ويمتلك قصورا وفيلات وسيارات فخمة في عدة دول في البحر المتوسط.
وبدأ التنافس المحموم بين هذه الميليشيات للقبض على خشيبة لمعرفة باقي ثروة القائد، الذي كان حتى سنوات قليلة مضت مسجونا لدى المخابرات الدولية بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة. وتمكنت اثنتان من الميليشيات المتعاونة من القبض على خشيبة أخيرا في منطقة قرقارش بطرابلس، في عملية معقدة قادها رجل يدعى «طنيش» وجرى فيها استخدام جواسيس بالعاصمة ودفع أموال ضخمة. الميليشيا الأولى «داعشية» يقودها رجل يدعى المدهوني مقره في زوارة. والثانية يقودها رجل يدعى غنيوة مقرها في أبو سليم.
وبدأت عملية مشتركة من أبشع أنواع التعذيب لإجبار خشيبة على الكلام، وبعد أن شارف على الموت بدأ في الكشف عن مخابئ ما تبقى من ثروة الملياردير المشار إليه. وتقول التحقيقات في القضية إن المدهوني وغنيوة وباقي الميليشيات كان لديهم علم بأن الملياردير وضع يده أيام الفوضى في ليبيا في 2011 وما بعدها على أكثر من عشرة آلاف كيلوغرام من الذهب، إضافة لصناديق من العملات الأجنبية.
لهذا كان خشيبة صيدا ثمينا، خصوصا أن ما جرى إخراجه من ليبيا حتى ذلك اليوم لم يزد على عشر حقائب من سبائك الذهب تزن 650 كيلوغراما. وكشف خشيبة عن مكان جانب من كميات الذهب والأموال، وقال، وهو تحت سياط التعذيب وأسلاك الكهرباء، إنها مخبأة في كسارة حجارة مهجورة بمنطقة جبل قديح.
جانب آخر من الثروة كان في مقر سكني مغلق في سوق الخميس، وفي مزرعة للبطيخ والخضراوات، وفي منطقتي قرقاش وزناتة، وفي استراحة مهجورة على طريق خلة الفرجان. ودل خشيبة أيضا على من جرى نقل الأموال إليهم داخل ليبيا وخارجها من قيادات إخوانية وأخرى في الجماعة الليبية المقاتلة. وظهرت جثة خشيبة مؤخرا ملقاة على قارعة الطريق قرب ضاحية الأندلس في العاصمة.
* تعاون واحتراب وتعاون جديد
من الصعب أن ترصد تعاونا على طول الخط أو احترابا على طول الخط بين الميليشيات الليبية. وجاء اسم الميليشيات للقوى المسلحة على الأرض لأنها لا تتبع القوانين النظامية العسكرية المتعارف عليها سواء كانت ميليشيات جهوية أو مذهبية أو حتى «داعشية». فبعض ميليشيات مصراتة كانت تتعاون مع ميليشيات بنغازي رغم أن ميليشيات بنغازي كان فيها «دواعش». ثم حين بدأت مصراتة تقود الحرب ضد «داعش» ضمن عملية البنيان المرصوص، وجدت نفسها في مواجهة أصدقاء الأمس الذين انتقلوا من بنغازي للانضمام لدواعش سرت.
الحال نفسها بين الميليشيات التي يقودها زملاء سابقون في الجماعة الليبية المقاتلة؛ فبعضهم يؤيد المجلس الرئاسي وحارب مع قوات البنيان المرصوص، وبعضهم يؤيد مناوئيه وقدم دعما لدواعش سرت. وعلى سبيل المثال، يوجد تعاون وخيوط اتصال بين دواعش طرابلس وبعض عناصر مجلس أبو سليم العسكري في العاصمة، وبين ميليشيات الغرياني وميليشيات مصراتة، رغم أن ميليشيات الغرياني تقف ضد شن الحرب على «داعش» في ليبيا. وكذلك الحال بين ميليشيات جديدة لرجل يدعى الورفلي وميليشيات زميله أبو المنذر في طرابلس. وبعد أن كانا يتعاونان في تمرير صفقات الأسلحة والمقاتلين من جنسيات مختلفة، دخلا في اقتتال ضار قبل يومين بسبب خلاف على صفقة تضم سبعين شابا متطرفا جرى جلبهم من تونس.
وعموما ظهر خلال الحروب التي خاضتها الميليشيات بما فيها الحرب ضد «داعش»، عدم انضباط أو التزام بالأوامر ما تسبب في مقتل كثير من الشبان. فقد كانت بعض الميليشيات تنسحب فجأة بقرار منفرد وتترك جبهة الحرب وتترك ظهور الميليشيات التي تحارب معها مكشوفة للخصم.
* نهاية مدير السجل المدني
* في مطلع شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي قتلت ميليشيا في العاصمة الليبية، الصديق النحايسي، مدير مصلحة السجل المدني وأحد مساعديه. وتشير التحقيقات الجارية حول هذه القضية إلى أن عناصر من الجماعة الليبية المقاتلة وراء تصفية الرجل ومن كان معه، بسبب رفضه الانصياع لطلب عدة ميليشيات تسجيل مقاتلين أجانب على أنهم ليبيون. وفي دولة تعاني من الفوضى قاوم مدير المصلحة رغبات قادة ميليشيات من طرابلس ومصراتة، لمنح ما يعرف بـ«كتيبات العائلة» لهؤلاء الأجانب، وهي كتيبات تشبه بطاقة الهوية لكنها تعطي الحق لحاملها في صرف أموال شهرية من المصارف يبلغ قدرها نحو 500 دولار. كان الخلاف الذي أدى لمقتل النحايسي يدور حول تسجيل 250 من المقاتلين المصريين والتونسيين والجزائريين والسوريين على أنهم ليبيون.
* ميليشيا تبيع معدات وأجهزة مطار طرابلس
* ميليشيا كبيرة في طرابلس يديرها عسكري سابق من مصراتة، تتعرض للابتزاز من قائد ميليشيا أخرى، يديرها رجل يدعى «الشركسي»، لها تواجد في كل من طرابلس ومصراتة والجفرة. الموضوع تحقق فيه جهات أمنية ليبية، ويدور حول تسجيلات فيديو لدى كتيبة الشركسي تزعم أنها تثبت قيام الميليشيا الأولى بنزع معدات مطار طرابلس قبل حرقه وبيعها لتجار في تونس.
ووفقا للتحقيقات، فإن كميات الألمنيوم وحدها التي جرى سرقتها من المطار وصل وزنها إلى خمسين ألف طن، وجرى تهريبها في شاحنات إلى تونس عبر الحدود البرية لصالح تجار تونسيين، وبلغت قيمة الصفقة من ألمنيوم وأجهزة ومعدات أكثر من عشرة ملايين دولار، واستمرت عملية النقل عبر عشرات الشاحنات لمدة أسبوعين. وتحقق الجهات المعنية في مزاعم الشركسي عن أن المطار جرى حرقه بعد الاستيلاء على ما فيه من معدات وهياكل ثمينة، وليس قبل ذلك كما يزعم القائد العسكري، الذي شارك في قيادة الحرب على ميليشيا الزنتان، التي كانت تتحصن في ذلك الوقت في المطار. وتتضمن تحقيقات الجهات المختصة عمليات نهب أخرى جرت لمعدات تخص الحقول النفطية خلال العامين الماضيين، منها سيارات ومولدات كهرباء وحواسب آلية وأطنان من الحديد وغيرها.
* ميليشيا تتخصص في سرقة الوقود
* في يوم من أيام شهر نوفمبر (تشرين الثاني) سرقت واحدة من ميليشيات بلدة الزاوية ما يقرب من خمسة ملايين لتر من البنزين في يوم واحد من مصفاة المدينة للنفط التي تقع قرب طرابلس؛ جرت السرقة على يد ميليشيا يديرها رجلان الأول يلقب بـ«المصري» والثاني بـ«الحنيش».
وباستخدام المدافع المنصوبة على 20 من سيارات الدفع الرباعي، أجبرت الميليشيا نحو مائة شاحنة تحمل كل منها نحو 50 ألف لتر من البنزين على التوجه إلى الميناء البحري، حيث جرى إتمام صفقة البيع لصالح تاجر تونسي وآخر مالطي في البحر المتوسط.
والمثير في الأمر أن التحقيق في هذه الواقعة كشف عن تورط ميليشيا أكبر تتمركز قرب الزاوية في إدارة مثل هذه العمليات، وتعرف باسم «ميليشيا كشلاف»، عن طريق الاستعانة بميليشيات أصغر، بشكل يومي. ووفقا لتقديرات مسؤول في وزارة الداخلية الليبية، زادت الكميات المسروقة إلى نحو سبعة ملايين لتر يوميا من البنزين والديزل.
وتتجه التحقيقات الأمنية إلى فتح ملف سرقة النفط عموما على أيدي الميليشيات سواء تلك التي كانت تهيمن على موانئ التصدير في شرق أو في غرب البلاد.