أين اصطحب الجبير نظيره البريطاني في جولتهما بالرياض؟

أين اصطحب الجبير نظيره البريطاني في جولتهما بالرياض؟

الاثنين - 13 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 12 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13894]

اصطحب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس (الأحد)، نظيره البريطاني بوريس جونسون، في جولة بسيارته الخاصة داخل مدينة الرياض، حيث قاما خلالها بزيارة محافظة الدرعية التاريخية.
وقال الجبير عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "بعيداً عن السياسة.. اصطحبت الزميل بوريس جونسون إلى الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى 1744".
ووصف جونسون الموقع بـ "الرائع"، مضيفا "يتم ترميمه وتطويره حاليا حتى يتسنى للناس القدوم إليه والاستمتاع به ومعرفة تاريخه"، معربا عن سعادته بأن هذا الترميم والتطوير يتم بواسطة شركة بريطانية هي "بورو هابولد"، مؤكدا أن "هذا مثال واحد لكيف يجلب التعاون الاقتصادي في الخليج مكاسب حقيقية للشركات البريطانية".
ووافقت لجنة التراث العالمي بالمنظمة الدولية "اليونسكو" على تسجيل حي الطريفة بالدرعية في قائمة التراث العالمي التابعة للمنظمة عام 2010. وحظي مشروع تطوير المحافظة بالاهتمام والمتابعة المباشرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي تبنى هذا المشروع انطلاقا من أهمية تطوير هذا المعلم التاريخي البارز والمحافظة عليه.
وتمثل المحافظة رمزا بارزا في التاريخ السعودي، فقد ارتبط ذكرها بالدولة السعودية الأولى وكانت عاصمة لها، كما شكلت منعطفاً تاريخياً في الجزيرة العربية، بعد أن ناصر الإمام محمد بن سعود دعوة التجديد الديني التي نادى بها الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب عام 1744، فأصبحت قاعدة الدولة ومقر الحكم والعلم، واستمرت كذلك إلى أن اختار الإمام تركي بن عبد الله الرياض مقراً جديداً للحكم عام 1824.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة