ظاهرة فلكية بسماء السعودية غدا.. تعرف عليها

ظاهرة فلكية بسماء السعودية غدا.. تعرف عليها

الاثنين - 13 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 12 ديسمبر 2016 مـ

يظهر القمر مساء يوم غد (الثلاثاء) الساعة 9:06 بالتوقيت المحلي في السعودية، زائدًا عن حجمه المعتاد بنسبة 14%، ومشرقًا بنسبة 30% في ظاهرة يُطلق عليها "بدر البدور" أو "القمر العملاق"، حيث سيقترب القمر من الأرض بمسافة تقدر بـ 351 ألف كيلومتر، ويمكن ملاحظة كبر حجمه في نقطة "الحضيض".

من جانبه، أوضح الباحث الفلكي في جامعة الملك عبدالعزيز ملهم هندي، أنه "يمكن ملاحظة قمر بدر البدور مشرقًا لحظة غروب شمس يوم غد الثلاثاء، وهو آخر بدور فصل الخريف، وسوف ينير السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس ليوم الأربعاء".

وقال هنّدي إن "الفرق البسيط في زيادة حجم القمر وإضاءته لا يمكن لعين المشاهد ملاحظتها إلا عبر مقارنة الصور ما بين وجود القمر في أبعد نقطة له وفي أقرب نقطة له، أي ما بين {البدر العادي} و{البدر العملاق}.

وأضاف أن "ظاهرة اكتمال القمر بدرًا وقربه من الأرض على بعد أقل من 360 ألف كيلومتر من الأرض تتكرر في المتوسط مرتين في السنة، لكن طبيعة ظهور القمر تختلف في مسافة قربه للأرض، ومتوسط هذا البعد يُقدر بـ380 ألف كيلومتر"، مشيرًا إلى أن "ظهور القمر بهذا الحجم يعد الثاني له خلال العام الهجري الحالي، حيث ظهر في الشهر الماضي بنفس الحجم لكنه كان أقرب مسافة للأرض بنحو 1500 كيلومتر في ظاهرة لم تحدث بهذه المسافة قبل 68 عامًا".


اختيارات المحرر

فيديو