10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 10/ 12/ 2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 10/ 12/ 2016

السبت - 11 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 10 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13892]

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات aawsat.com.


* وصل تنظيم «داعش» المتطرف إلى تخوم مدينة تدمر الأثرية التي طُرد منها قبل 8 أشهر، وسط معارك عنيفة تحت قصف عنيف للتحالف الدولي الذي دمّر 168 ناقلة نفط للتنظيم قرب المدينة، بهدف قطع إمداداته النفطية، ما كبّده خسائر بنحو مليوني دولار.


* طلب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما مراجعة جميع الاختراقات المعلوماتية التي شهدتها الحملة الانتخابية في 2016، وسط معلومات في شأن احتمال وجود تدخل روسي.


* أعلن قائد جهاز مكافحة الإرهاب بالعراق الفريق الركن عبد الغني الأسدي، اليوم (السبت)، انتهاء المرحلة الأولى من عمليات استعادة السيطرة على مدينة الموصل العراقية، مؤكدًا حدوث انهيار في صفوف «داعش»، وقرب انطلاق المرحلة الثانية من العمليات بهدف الوصول إلى نهر دجلة.


* أعلنت القوات الليبية وقف إطلاق النار لخروج العائلات من منطقة قنفودة في بنغازي، الذي يُعتَبر آخر معقل للجماعات الإرهابية في المدينة، لمدة 6 ساعات ابتداءً من الساعة العاشرة صباح السبت وحتى الرابعة مساءً.


* قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر اليوم، إن الولايات المتحدة سترسل 200 جندي إضافي إلى سوريا للمساعدة في الحملة التي تهدف إلى طرد «داعش» من الرقة.


* تستضيف فرنسا، اليوم (السبت)، اجتماعًا دبلوماسيًا حول سوريا، حيث دمر الصراع مدينة حلب، وأودى بحياة كثير من المدنيين، وترك كثيرين في شرق المدينة يعانون من نقص في الغذاء والماء والمساعدات الطبية.


* دعت السنغال، اليوم، إلى اجتماع طارئ في مجلس الأمن الدولي بعد أن أعلن يحيى جامع رئيس جامبيا أنه يرفض نتيجة انتخابات الأول من ديسمبر (كانون الأول)، التي خسر فيها لصالح الرئيس المنتخب أداما بارو.


* يجري الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، مشاورات أخيرة مع الأحزاب السياسية الكبرى، آملاً في أن يتوصل ابتداء من الاثنين، إلى تسوية للأزمة التي نجمت عن استقالة رئيس الوزراء ماتيو رينزي.


* وجدت بلدية باريس نفسها أمام أزمة حقيقة بعد تزايد عدد القوارض في شوارع المدينة، الأمر الذي دفعها إلى شن «حرب» تهدف إلى مكافحة الجرذان والقضاء عليها، معلنةً عن سلسلة إجراءات في هذا الإطار، بينها نشر مصايد فئران في المناطق الأكثر تضررًا من هذه الآفة، بالإضافة إلى إغلاق منافذ الصرف الصحي.


* من المتوقع أن تتم الموافقة على تسيير أطول رحلة جوية تجارية دون توقف في العالم بين بيرث في غرب أستراليا ولندن الأسبوع المقبل.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة