موجز أخبار

موجز أخبار

السبت - 11 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 10 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13892]

جو بايدن يطلب من كندا لعب دور الضامن للتوازن الدولي

أوتاوا - «الشرق الأوسط»: طلب نائب الرئيس الأميركي جو بايدن من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أن يأخذ على عاتقه الحفاظ على توازن جيد في العالم، على الرغم من صعوبات لا سابق لها منذ الحرب العالمية الثانية. وقبل ستة أسابيع من تولي الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مهامه، توجه بايدن إلى أوتاوا ليطمئن الجارة الكندية، لكن خصوصا ليطلب منها لعب دور الضامن لعلاقات دولية جيدة في إطار «نظام اقتصادي ليبرالي»، وهو دور تلعبه الولايات المتحدة عادة. وقال بايدن متوجها إلى ترودو، كما قالت الوكالة الفرنسية: «العالم سيمضي وقتا طويلا في مراقبتك، السيد رئيس الوزراء، بينما هناك مزيد من التحديات على الصعيد الدولي لم نشهد مثلها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية». وتابع أن «الصداقة بيننا أساسية بالنسبة إلى الولايات المتحدة، وآمل أن تكون أساسية» لكندا.


وصول الرئيس الكولومبي الفائز بنوبل إلى النرويج

ستوكهولم - «الشرق الأوسط»: وصل أمس (الجمعة) الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، الفائز بجائزة نوبل للسلام لهذا العام، إلى النرويج، عشية مراسم تسلم الجائزة. واستقبل سانتوس، الذي سافر على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الكولومبية، كما ذكرت الوكالة الألمانية في تقريرها، في مطار «جاردرموين» العسكري خارج أوسلو، حيث التقته بيريت ريس أندرسن، نائبة رئيس لجنة نوبل النرويجية، ومدير معهد نوبل أولاف نيولستاد، الذي ليس له حق التصويت. ومن المقرر أن يتحدث الرئيس سانتوس في مؤتمر صحافي في وقت لاحق من اليوم. وحصل الرئيس الكولومبي على جائزة نوبل للسلام «لجهوده الحازمة من أجل إنهاء الحرب الأهلية التي استمرت لأكثر من 50 عاما في البلاد»، في إشارة إلى اتفاق سلام تم التوصل إليه مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).


اليابان تصادق على اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي

طوكيو - «الشرق الأوسط»: صادق البرلمان الياباني أمس (الجمعة) على اتفاقية تهدف لإقامة منطقة تجارية بين دول المحيط الهادي، رغم أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب صرح بأنه سينسحب من هذا التكتل. وقال ترامب الشهر الماضي إنه سينسحب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي في أول يوم يتولى فيه مهام منصبه. ووصف ترامب الاتفاقية التي تضم 12 دولة بأنه «كارثة محتملة لبلادنا»، وذكر أنه سيسعى للتوصل إلى إبرام اتفاقيات تجارية ثنائية «عادلة» بدلا منها. وصرح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، كما جاء في تقرير الوكالة الألمانية، بأن اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي «ليس لها معنى من دون الولايات المتحدة؛ فالتوازن الأساسي للمزايا سينهار، كما أن إعادة التفاوض مستحيلة».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة