مظاهرة حاشدة لحماس في ذكرى انطلاقتها السنوية الـ29

مظاهرة حاشدة لحماس في ذكرى انطلاقتها السنوية الـ29

اعتقال خلية خططت لشن هجمات ضد قاعدة للجيش الإسرائيلي
السبت - 11 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 10 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13892]
جانب من المظاهرة الحاشدة لحركة حماس في ذكرى انطلاقتها السنوية الـ29 في شمال قطاع غزة أمس (أ.ف.ب)

تظاهر آلاف من أنصار حركة حماس، أمس الجمعة، في شمال قطاع غزة، بمناسبة الذكرى السنوية الـ29 لانطلاقة الحركة.

ورفع المشاركون في المظاهرة، التي انطلقت من عدة مساجد عقب أداء صلاة الجمعة، رايات حماس الخضراء وأعلاما فلسطينية، وصورا لقادة ومؤسسي الحركة.

وقال عضو المكتب السياسي لحماس، خليل الحية، مخاطبا المتظاهرين، إن الحركة «عند مبادئها التي انطلقت عليها، ولن تحيد عن برنامج المقاومة من أجل تحرير كل فلسطين». كما عبر الحية عن رفض حماس لكل أشكال التطبيع العربي أو الإسلامي مع إسرائيل، محذرا من محاولات تجري لإقناع الشعوب في المنطقة بالتطبيع على حساب القضية الفلسطينية.

ووصف الحية إسرائيل بأنها «كائن سرطاني في المنطقة وستزول لا محالة». كما دعا قيادي حماس إلى فتح حوار فلسطيني داخلي شامل «يقوم على الشراكة الكاملة والاعتراف بالآخر، والالتفاف حول برنامج المقاومة وحماية الحقوق والثوابت» من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007، معتبرا أن خطوة من السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح لوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل «ستمثل تعبيرا صادقا عن الرغبة في الشراكة الوطنية، وتمهيدا للطريق أمام الوحدة الوطنية المنشودة».

كما دعا قيادي حماس، حركة فتح إلى تبني قرار فلسطيني مشترك بإلغاء اتفاق أوسلو للسلام المرحلي مع إسرائيل «الذي جلب الويلات والمصائب للقضية الفلسطينية».

وبدأ الانقسام الفلسطيني الداخلي منتصف عام 2007، إثر سيطرة حماس على قطاع غزة بالقوة، وذلك بعد جولات اقتتال مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.

من جهة ثانية، ذكر تقرير إخباري أن الشرطة الإسرائيلية وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) اعتقلا خلية تضم 8 فلسطينيين، من بينهم عناصر من حماس، كانت تعتزم شن هجمات على قاعدة للجيش وإطلاق نار في القدس.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أمس، نقلا عن أجهزة الأمن الإسرائيلية، أن أفراد الخلية التي يحمل أفرادها الجنسية الإسرائيلية، من سكان حيي صور باهر والشيخ جراح، شرق القدس، وبعضهم ناشطون «حمساويون».

وقالت الإذاعة إن أجهزة الأمن تمكنت من إلقاء القبض عليهم قبل أن ينفذوا مخططاتهم.

يأتي ذلك بعد مرور يوم على إعلان جهاز الأمن الإسرائيلي اعتقال خلية تابعة لحركة حماس جنوب الضفة الغربية، كانت تخطط لشن هجمات وخطف إسرائيلي بهدف مبادلته بأسرى فلسطينيين.


اختيارات المحرر

فيديو