مصر: ضبط «أكبر» شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية تضم مصريين وعربًا

مصر: ضبط «أكبر» شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية تضم مصريين وعربًا

الجيش أعلن مقتل 8 «تكفيريين» شمال سيناء
الأربعاء - 8 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13889]

قالت السلطات المصرية إنها نجحت أمس في ضبط ما اعتبرته «أكبر شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية» في البلاد، تضم مصريين وعربا، استغلوا الظروف الاقتصادية الصعبة ومعاناة بعض المرضى في الحصول على مبالغ مالية كبيرة بالمخالفة لأحكام القانون. وأوضحت هيئة الرقابة الإدارية، التي نجحت في ضبط الشبكة بالتعاون مع وزارة الصحة، أنه «تم فجر (أمس) الثلاثاء ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار في الأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربا، تستغل الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للاتجار في الأعضاء البشرية مقابل مبالغ مالية زهيدة، في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة». وكشف بيان للهيئة، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، أنه تم ضبط ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين من متحصلات الاتجار في الأعضاء البشرية، ومن بين أعضاء الشبكة أساتذة وأطباء وأعضاء هيئة تمريض وأصحاب مراكز طبية ووسطاء وسماسرة. وقد أصدر النائب العام توجيهاته بسرعة التحقيق في وقائع القضية.

وكشفت الهيئة أن المتهمين أدلوا باعترافات بما كانوا يتقاضونه من مبالغ مالية، بالإضافة إلى الضغوط التي يمارسونها على من يعاني ظروفا اقتصادية لقبول بيع أجزاء من أجسادهم.

من جهة أخرى، قالت القوات المسلحة إن قوات إنفاذ القانون قتلت 8 من العناصر «التكفيرية»، وألقت القبض على 4 آخرين من المتعاونين معها، من بينهم شقيق أحد الكوادر «التكفيرية» الخطرة المطلوبة جنائيا. وأضافت القوات المسلحة، في بيان أمس، أن القوات ضبطت 8 من المشتبه بهم تم تسليمهم إلى الأجهزة الأمنية لبحث موقفهم الأمني، خلال سلسلة مداهمات استهدفت الجيوب والبؤر «الإرهابية» بعدد من المناطق بشمال سيناء.

وشهدت المداهمات، حسب البيان، اكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة المعدة لاستهداف القوات على محاور التحرك، وتدمير عدد من البنايات التي تستخدمها العناصر «الإرهابية» في الاختباء ومراقبة قوات إنفاذ القانون.

وتسود شمال سيناء حالة من التوتر بسبب هجمات مكثفة تشنها جماعات متشددة مسلحة ضد قوات الجيش والشرطة، منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو (تموز) 2013. ووافق مجلس النواب الشهر الماضي على قرار جمهوري بتمديد حالة الطوارئ في مناطق بسيناء.


اختيارات المحرر

فيديو