قوات بحرية وجوية مصرية تنفذ تدريبًا عسكريًا مشتركًا مع اليونان

قوات بحرية وجوية مصرية تنفذ تدريبًا عسكريًا مشتركًا مع اليونان

في ضوء تنامي علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين
الاثنين - 6 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13887]

غادرت عناصر من القوات البحرية والجوية المصرية أمس إلى اليونان للمشاركة في فعاليات التدريب المصري اليوناني المشترك تحت اسم «ميدوزا 2016»، والذي تجري فعالياته خلال الفترة من 8 حتى 12 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الشقيقة والصديقة، وفقًا لبيان أصدرته القوات المسلحة المصرية. وكثف الجيش المصري تدريباته العسكرية الدولية منذ بداية العام الحالي، حيث شاركت مصر في كثير من المناورات مع عدة دول، منها روسيا والإمارات.. وغيرها، وكان آخر التدريبات أجري الشهر الماضي مع القوات الأردنية. في إطار استراتيجية عامة تستهدف رفع كفاءة القوات المسلحة وتتضمن أيضًا تنويع وزيادة مصادر التسليح والمعدات المستخدمة. ووفقًا للبيان، الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، فإن التدريب المصري اليوناني المشترك «ميدوزا 2016» يتضمن الكثير من الأنشطة والفعاليات تشمل تخطيط وإدارة العمليات البحرية المشتركة، وتنفيذ تشكيلات إبحار مشتركة نهارًا وليلاً، وتنفيذ عمليات الاعتراض البحري وحق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وتنفيذ إجراءات البحث والإنقاذ وتبادل البلاغات بين الوحدات والقطع البحرية، وتدريب أطقم الوحدات البحرية على تنفيذ التمارين المختلفة بالبحر.
ومن المقرر أن تشارك عناصر القوات الجوية لتنفيذ عدة مهام تدريبية بالتعاون مع سلاح الجو اليوناني، تشمل أعمال التخطيط والقيادة والسيطرة وتنفيذ العمليات الهجومية والدفاعية المشتركة، وفقًا لأرقى التكتيكات الجوية. ويأتي التدريب في ضوء تنامي علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين، وتنسيق الجهود والعمل المشترك لمواجهة التحديات المتنامية بمنطقة البحر المتوسط.
وسعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي منذ توليه السلطة في البلاد قبل نحو عامين لتحقيق تقارب في علاقة بلاده بكل من اليونان وقبرص. وبحسب مراقبين فإن هذا التقارب الاستراتيجي بين الدول الثلاث يلقي بظلاله على الموقف التركي المتشدد حيال القاهرة. وعقدت مصر واليونان وقبرص خلال تلك الفترة 3 قمم رئاسية، في إطار التعاون بينهما.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة