المغرب ونيجيريا يوقعان اتفاقية خط لأنابيب الغاز يربط أفريقيا بأوروبا

المغرب ونيجيريا يوقعان اتفاقية خط لأنابيب الغاز يربط أفريقيا بأوروبا

الأحد - 5 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 مـ
خط غاز (أرشيفية)

أعلن جيفري أونياما وزير الشؤون الخارجية النيجيري أن نيجيريا والمغرب وقعا مشروعا مشتركا لمد خط لأنابيب الغاز سيصل الدولتين بالإضافة إلى بعض الدول الأفريقية الأخرى بأوروبا.
وقال أونياما إن هذه الاتفاقية تم التوصل إليها خلال زيارة قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس للعاصمة النيجيرية أبوجا. وأضاف أن مشروع خط الأنابيب سيصمم بمشاركة كل أصحاب المصلحة.
وقال أونياما للصحافيين في أبوجا: «في هذه الاتفاقية اتفقت الدولتان على دراسة واتخاذ خطوات ملموسة تجاه تشجيع مشروع خط إقليمي لأنابيب الغاز سيصل موارد نيجيريا من الغاز بموارد عدة دول بغرب أفريقيا والمغرب».
وأضاف أونياما إن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء سوق كهرباء إقليمية منافسة مع احتمال توصيلها بأسواق الطاقة الأوروبية.
ولم يتم تحديد جدول زمني لموعد بدء العمل في مد خط الأنابيب أو تكلفته.
ونيجيريا غنية بالهيدروكربونات ولكنها لا تنتج كميات تذكر من الكهرباء مما يجعل صناعاتها غير منافسة. ويواجه اقتصادها الآن ركودًا ناجمًا عن هبوط في أسعار النفط الخام.
وقام مسلحون في إقليمها المنتج للنفط دلتا النيجر بتفجير خطوط أنابيب، سعيًا للحصول على نصيب أكبر في ثروة نيجيريا النفطية التي خفضت إنتاجها من النفط الخام هذا العام.
وقال أونياما إن «نيجيريا والمملكة المغربية اتفقتا أيضًا على تطوير تجمعات صناعية متكاملة في المنطقة الواقعة جنوب الصحراء في قطاعات مثل الصناعات التحويلية والأنشطة التجارية الزراعية والأسمدة لجذب رأس المال الأجنبي وتحسين القدرة على المنافسة في مجال التصدير».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة