10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 3/ 12/ 2016

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم السبت 3/ 12/ 2016

السبت - 4 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 مـ رقم العدد [ 13885]
الرياض: «الشرق الأوسط أونلاين»
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني (aawsat.com) خلال ساعات.

* سيطرت قوات النظام السوري على حي طريق الباب شرق حلب، بينما تواصل عملياتها للسيطرة على كامل المدينة، واستهدف النظام السوري بلدات كفرناها والمنصورة وأورم الكبرى وكفر جوم في ريف حلب الغربي بعدة غارات جوية، ووردت أنباء عن إصابات بين المدنيين في بلدة كفر جوم.

* خرق الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، سياسة دبلوماسية تعتمدها بلاده منذ عقود في تعاملها مع كل من تايوان والصين، وذلك من خلال تحدثه هاتفيًا مع رئيسة تايوان تساي اينغ وين، وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم (السبت)، إن مكالمة ترامب مع رئيسة تايوان «عمل تافه» من قبل تايوان.

* اتهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس (الجمعة)، المعارضة «اليمينية» بأنها تسعى إلى «انقلاب»، قائلاً إن هناك «مناورات» تستهدف تعطيل الحوار بين السلطات والمعارضة.

* أبدت وزارة الخارجية الصينية قلقها بعد أن شكلت جماعة الحوثي وحلفاؤها السياسيون حكومة جديدة، فيما يبدو أنها ضربة للجهود التي تدعمها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة في اليمن منذ 20 شهرًا.

* قدمت أحزاب المعارضة الكورية الجنوبية الرئيسية الثلاثة إلى البرلمان، اليوم، مذكرة بإقالة الرئيسة بارك غيون. هي، المتورطة في فضيحة استغلال نفوذ، للتصويت عليها الأسبوع المقبل.

* بدأ محامو دونالد ترامب وعدد من أنصاره إجراءات قانونية ضد عملية إعادة فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية في ولايتي ويسكونسن وبنسلفانيا، في حين اعتبر النائب العام في ميتشيغان أن إعادة فرز الأصوات في ولايته غير مبرر.

* أعلن اداما بارو، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية في غامبيا، ولادة «غامبيا الجديدة»، بعد 22 عامًا من حكم يحيى جامع، الذي اعترف بهزيمته، وهنأ خصمه، متمنيًا له النجاح.

* يتوجه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إلى أوروبا الأسبوع المقبل، في جولة أخيرة وداعية إلى تعزيز العلاقات عبر الأطلسي، قبل أسابيع من تسلم الرئيس المنتخب دونالد ترامب مهماته.

* أعلنت السلطات المغربية أنها فككت «خلية إرهابية» مرتبطة بتنظيم «داعش» كانت تعد لشن هجمات.

* أعلنت مصادر أمنية فرنسية أن الأشخاص الذين احتجزوا أمس (الجمعة) في وكالة سفر بباريس من قبل لص مسلح خرجوا سالمين من المكان، في حين تمكن المسلح من الفرار قبل تدخل الشرطة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة