اليابان تتحدث عن «مأزق» في المحادثات التجارية مع أميركا

اليابان تتحدث عن «مأزق» في المحادثات التجارية مع أميركا

«نيكي» يسجل أعلى مستوى إغلاق في عشرة أيام
السبت - 19 جمادى الآخرة 1435 هـ - 19 أبريل 2014 مـ
طوكيو: «الشرق الأوسط»
قال وزير الاقتصاد الياباني إن المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة في مأزق في وقت يكافح فيه المفاوضون لتضييق هوة الخلاف قبيل قمة بين زعماء البلدين.
والاتفاق الأميركي الياباني ضروري لتجمع الشراكة عبر الأطلسي وهو تجمع تقوده الولايات المتحدة يضم 12 بلدا وسوف يمتد من آسيا إلى أميركا اللاتينية. وهذه الشراكة محور لسياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما لتوسيع الوجود الأميركي في آسيا.
وروج رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من جانبه للشراكة باعتبارها عنصرا رئيسيا لإصلاح اقتصاد بلاده ثالث أكبر اقتصاد في العالم وتحقيق نمو دائم.
ويحرص الزعيمان على إظهار تقدم إن لم يتمكن الجانبان من إبرام اتفاق قبل القمة المقررة بينهما في 24 أبريل (نيسان) في طوكيو.
وقال أكيرا أماري، وزير الاقتصاد الياباني للصحافيين في واشنطن عقب محادثات مع الممثل التجاري الأميركي مايكل فرومان «المأزق مستمر»، وذلك وفق ما نقلته «رويترز».
وأضاف: «حدث تقدم كبير في المجالات الفرعية لكننا لم نحقق تقدما في القضايا الرئيسية.. وسنجتمع مرة أخرى الجمعة في واشنطن».
وتريد الولايات المتحدة من اليابان أن تفتح قطاعات الأرز ولحوم الأبقار والألبان والسكر وهي قطاعات تنطوي على حساسية سياسية وتعهد آبي بالدفاع عنها. وتريد اليابان في المقابل جدولا زمنيا لتطبيق وعود أميركية بإلغاء تعريفة جمركية نسبتها 2.5 في المائة على واردات سيارات الركوب و25 في المائة على الشاحنات الخفيفة.
على صعيد آخر سجل المؤشر «نيكي» أعلى مستوى إغلاق في عشرة أيام، حيث صعد مؤشر «نيكي» القياسي الياباني 7.‏0 في المائة أمس الجمعة ليسجل أعلى مستوى إغلاق له في عشرة أيام بدعم بيانات أميركية مشجعة وأرباح للشركات، رغم أن حجم التعاملات كان الأقل منذ نحو عام ونصف العام مع إغلاق كثير من الأسواق الأخرى في عطلة عيد الفصح.
وارتفع مؤشر «نيكي» القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى إلى 27.‏14516 نقطة وبلغت مكاسبه على مدى الأسبوع أربعة في المائة وهي الأكبر منذ نوفمبر (تشرين الثاني) رغم أنها جاءت بعدما تكبد أكبر خسارة أسبوعية في ثلاث سنوات في الأسبوع الماضي، كما صعد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقا 6.‏0 في المائة إلى 37.‏1173 نقطة.
وزاد المؤشر «جيه.بي.اكس - نيكي 400» بنسبة 6.‏0 في المائة أيضا إلى 80.‏10677 نقطة.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة