صاحب فكرة وجبة «بيغ ماك» يودع الحياة

صاحب فكرة وجبة «بيغ ماك» يودع الحياة

عن عمر ناهز 98 عامًا
الجمعة - 2 شهر ربيع الأول 1438 هـ - 02 ديسمبر 2016 مـ
مايكل جيم دليغاتي صاحب فكرة وجبة بيغ ماك (أ.ب)
واشنطن - لندن: «الشرق الأوسط»
توفي مايكل «جيم» دليغاتي، صاحب فكرة وجبة «بيغ ماك»، إحدى أشهر وجبات الهامبورغر التي تقدمها سلاسل مطاعم «ماكدونالدز»، ومقرها الولايات المتحدة، عنعمر ناهز 98 عامًا ليل الاثنين المنصرم، بحسب ما أعلنته الشركة عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
وكان دليغاتي موظفا في فرع لمطعم «ماكدونالدز» في عام 1965. وولدت وصفة هامبورغر «بيغ باك» في منزله الواقع على مشارف بيتسبرغ في ولاية بنسلفانيا. وسرعان ما بادر بتقديمها لفرع السلسلة الذي كان يديره. وذلك حسب ما أوردت صحيفة «وال ستريت جورنال».
واعجبت ادارة المطعم بوصفة دليغاتي المبتكرة وتبنتها في جميع فروعها بحلول عام 1968.
إلى ذلك، كتب صاحب الوصفة السرية آنذاك: «لم أكن أحلم مطلقًا بأن فكرتي ستتحول إلى جزء من أميركانا». وكان الساندويتش مكونًا من 7 مكونات، وأكثر ثراء من الأكلات الأخرى التي عرضتها محلات ماكدونالد آنذاك.
وكان دليغاتي أوضح، في لقاء مع وكالة «رويترز» للأنباء، عام 2007، أنهم في اليوم الأول لعرض «بيغ ماك» لم يكن يحتوي على شريحة خبز في الوسط. وفي اليوم التالي، تم وضع شريحة في الوسط، ولم يتغير منذ ذلك الوقت. وتحتوي مكوناته على مقادير الهامبورغر العادي إلا أنها بكميات مضاعفة.
ويشتهر الساندويتش، بالإضافة إلى ذلك، بما هو معروف باسم الصلصة السرية. ومن المعلوم أنها تحتوي على الملح وصفار البيض والمسطردة والبصل والثوم، إلا أن نسبة المحتويات تبقى سرية.
وقد بيعت زجاجة منها في مزاد في العام الماضي بـ12 ألف جنيه إسترليني. وعلى الرغم من أن المأكولات السريعة لا تشتهر بكونها صحية، وأن «بيغ ماك» يحتوي على 508 سعرات حرارية في بريطانيا، فإنه يباع في 100 دولة حول العالم ويعتبر الأشهر على الإطلاق.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة