استمرار المظاهرات ضد انتخاب ترامب.. ومقتل متظاهر في بورتلاند

أعلنت الشرطة الأميركية اليوم (السبت)، عن مقتل متظاهر خلال مواجهات مع محتجين ضد فوز الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، في مدينة بورتلاند كبرى مدن ولاية اوريغون شمال الولايات المتحدة.
وقالت الشرطة عبر موقع التواصل الإجتماعي (تويتر): "على الجميع مغادرة المنطقة على الفور"، وطلبوا من أي شهود التقدم للإدلاء بإفاداتهم.
ولليلة الثالثة على التوالي شهدت مدن أميركية كبرى كميامي ولوس أنجليس ونيويورك، أمس (الجمعة)، مظاهرات واسعة احتجاجا على انتخاب دونالد ترامب رئيسًا للبلاد.
في نيويورك تجمع محتجون في حديقة «واشنطن سكوير» في مانهاتن السفلى وحمل بعضهم بالونات حمراء ضخمة ولافتات رسمت عليها قلوب وكلمات «سلام وحب»، أو «جدارك لن يقف في طريقنا» في إشارة إلى الجدار الذي وعد ملياردير العقارات ببنائه على الحدود مع المكسيك.
وتحدث فرع قناة «إيه بي سي» المحلي عن تجمع 4000 شخص فيما سار آخرون إلى ساحة «يونيون سكوير» عبر وسط المدينة مع استمرار توافد آخرين إلى محيط برج ترامب.
كما أعلنت شرطة نيويورك توقيف 11 شخصًا اعتبارًا من ليل الجمعة، حسب صحيفة «نيويورك تايمز».
وعبر المتظاهرون عن التضامن مع مجموعات قد تستهدفها سياسات ترامب ما إن يتولى منصبه رسميا في يناير (كانون الثاني)، وبينهم المكسيكيون والمسلمون.
قالت كيم باير (41 سنة): «نحن هنا لدعم كل الذين أهانهم ترامب، ولنثبت لأطفالنا أن لنا صوتًا، وللدفاع عن حقوق الإنسان».
وينوي المنظمون إجراء مظاهرة أخرى في الحديقة نفسها ومظاهرات أخرى في عدة مدن في نهاية الأسبوع.
كذلك تجمع نحو ألف متظاهر في مسيرة عفوية على جادة بيسكاين في ميامي رافعين لافتات ضد العنصرية وضد ترحيل المهاجرين خلافا للقانون.
وفي مظاهرة صغيرة بكاليفورنيا نفذت أكثر من 20 امرأة عرضا احتجاجيا وجيزا في وسط طريق سريعة إلى جنوب لوس أنجليس أمس، مما أدى إلى توقف حركة السير. وحمل عدد منهن لافتات تقول: «وحدة» فيما سرن على الطريق الواسعة في كوستا ميسا.
أمس، قدرت شرطة أتلانتا عدد المشاركين في أكبر تجمع تشهده المدينة ضد ترامب بأكثر من ألف شخص، حسب قناة «دبليو إس بي» المحلية.
وفي فيلادلفيا تجمع نحو 250 شخصًا كذلك ضد ترامب، حسب فرع قناة «إيه بي سي» المحلي.
إلى الشمال في بوسطن توافد أكثر من ألف شخص بعد الظهر من أجل «مسيرة حب» ضد خطاب ترامب المثير للانقسامات، على ما نقل الإعلام المحلي.
كما جرت مظاهرات في ديترويت (ميشيغان) ودالاس (تكساس) وممفيس (تينيسي) وأورلاندو (فلوريدا) ورالي (كارولينا الشمالية).
خلال حملته الانتخابية، هدد ترامب بتشييد جدار بين الولايات المتحدة والمكسيك. وأثار خطابه بشأن الأقليات استنكارًا شديدًا، كما اتهمته نساء عدة بالتحرش الجنسي.
وتظاهر الآلاف في مدن أميركية عدة منذ فوز ترامب على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، الثلاثاء الماضي، على الرغم من توقعات واسعة بفوزها.
وفيما جرت أغلبية التجمعات بهدوء تحدث مسؤولون عن أعمال عنف أدّت إلى أضرار في الممتلكات، وتحدث مسؤولون في قوى الأمن عن مواجهات بين أنصار كل من المرشحين في بعض الحالات.