دراسة: الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون يزيد احتمالات تناول طعام غير صحي

دراسة: الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون يزيد احتمالات تناول طعام غير صحي
TT

دراسة: الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون يزيد احتمالات تناول طعام غير صحي

دراسة: الأكل أثناء مشاهدة التلفزيون يزيد احتمالات تناول طعام غير صحي

أظهرت دراسة أميركية حديثة أن الأسر التي تتناول وجبتها الرئيسية أثناء مشاهدة التلفزيون تزيد احتمالات تناولها لطعام غير صحي ويقل استمتاعها بالوجبات، عن الأسر التي تتناول العشاء بعيدًا عن شاشة التلفزيون.
وكتب الباحثون في دورية «أبيتيت» أن هذا ينطبق أيضًا على الأسر التي تتناول الطعام والتلفزيون مفتوح دون أن تركز على ما يعرض.
وقالت أماندا تروفهولز التي قادت فريق البحث: «تحمي الوجبات الأسرية كثيرًا من الجوانب المتعلقة بصحة الأطفال»، مضيفة أن الآباء يمكنهم استغلال هذا الوقت لمتابعة الأطفال وتعليمهم كيفية تحديد مقدار طعامهم.
وقالت تروفهولز الباحثة في جامعة مينيسوتا في منيابوليس: «تشغيل التلفزيون أثناء تناول الأسرة الطعام قد يقلل فرص التواصل بين أفراد الأسرة ويضعف الآثار الوقائية للوجبة».
ومن أجل كشف الصلة بين مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الوجبات واحتمالات الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، حلل فريق البحث تسجيلات مصورة تخص 120 أسرة لديها أطفال في المرحلة العمرية ما بين ستة أعوام و12 عامًا.
وقيم الباحثون مدى توافر العناصر الصحية في الوجبات نفسها، وما إذا كانت الأسر تشاهد التلفزيون أثناء تناول الطعام أم لا، وأجواء تناول الوجبة.
وتبين أن ثلث الأسر لا تشاهد التلفزيون أثناء تناول الوجبتين، وأن نحو ربع الأسر تشاهد التلفزيون أثناء تناول وجبة واحدة فقط، و43 في المائة من الأسر تشاهد التلفزيون أثناء تناول الوجبتين.
وكشفت الدراسة أن الأسر التي لا تشاهد التلفزيون أثناء تناول الطعام تناولت طعامًا صحيًا أكثر بشكل ملحوظ مقارنة بالآخرين. وكذلك تناولت الأسر التي تشغل التلفزيون دون الاهتمام بمتابعته طعامًا صحيًا أكثر من الأسر التي تتابع التلفزيون أثناء تناول الوجبات.
وتبين أيضًا أن الأسر التي تتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون تتناول وجبات سريعة أكثر من الأسر التي لا تشاهد التلفزيون أثناء الوجبات.
كما أن أطفال الأسر التي تشاهد التلفزيون أثناء الوجبات أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة عن أطفال الأسر التي لا تشاهد التلفزيون أثناء تناول الطعام.



«بيلبورد عربية» تطلق 4 قوائم جديدة وتحتفي باللهجات

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب
TT

«بيلبورد عربية» تطلق 4 قوائم جديدة وتحتفي باللهجات

شيرين عبد الوهاب
شيرين عبد الوهاب

أعلنت «بيلبورد عربية»، عن إطلاقها أربع قوائم جديدة خاصة باللهجات الخليجية والمصرية والشامية والمغاربية، للإضاءة على تنوّع اللغة العربية الغنية باللهجات والإيقاعات والنغمات.

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية خليجية

وكانت «بيلبورد عربية» قد أطلقت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قائمتي: «بيلبورد عربية هوت 100» المخصّصة للأغاني الأكثر رواجاً، و«بيلبورد عربية» لأفضل 100 فنّان عربي وأكثرهم شعبية. وهي سابقة تُعدّ الأولى من نوعها في المنطقة، حيث تكتسب تلك القوائم مرجعيتها الأساسية من معايير «بيلبورد العالمية» المعروفة على نطاق واسع بين المتابعين والفنّانين التي تحظى باحترام النقّاد والمعنيين في قطاع الموسيقى.

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية مغربية

وتأتي القوائم الجديدة (الخليجية، والمصرية، والشامية، والمغاربية) على وقع النّمو اللافت الذي تشهده صناعة الموسيقى في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وفي المنطقة عامة، لا سيما خلال السنوات الثلاث الماضية. كما من شأنها أن تسطر فصلاً جديداً في علاقة الفنّانين بجمهورهم وبالمنصّات العالمية التي كانت بعيدة المنال حتى وقت قصير.

وستكون القوائم الجديدة متاحة كل خميس على موقع «بيلبورد عربية» وعلى جميع منصّاتها، بما يضمن وصول الفنّانين العرب المخضرمين منهم والجدد إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية مصرية

وأوضح رامي زيدان المدير العام لـ«بيلبورد عربية» أن «لغّتنا غنية ومتنوعة، يتحدّثها أكثر من 400 مليون شخص حول العالم، وأن لهجاتها التي يفوق عددها العشرين لهجة، تعكس ثقافاتنا وتراثنا وقيمنا الفريدة»، مشيراً إلى أن «وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية الأخرى، ساهمت إلى حدٍّ بعيد في ردم الفجوة بين أبناء المنطقة واللهجات الأخرى التي كانت سابقاً غريبة عنهم ومعقّدة ويصعب فهمها في كثير من الأحيان».

قائمة بيلبورد لأعلى 50 أغنية «ليفانتين»

وعن إطلاق القوائم الأربع الجديدة، رأى زيدان أنها تعكس «تنوّع منطقتنا وثراءها والمواهب الثمينة التي لم تحظَ بعد بفرصة الانتشار»، مضيفاً أن قوائم جديدة ستعلن عنها «بيلبورد عربية» في وقت لاحق من العام الحالي، بما فيها «الهيب هوب العربي»، و«الإندي العربي»، و«الشيلات»، و«المهرجانات».

أصالة نصري

يذكر أن «بيلبورد عربية»، وهي منصّة إعلامية رائدة تُسلّط الضوء على الفنانين العرب وعلى الموسيقى، وقد نجحت خلال فترة وجيزة في ترسيخ حضورها وتوفير بيئة تفاعلية تجمع عشّاق الموسيقى العربية في كل مكان. هذا بالإضافة إلى إطلاقها كثيراً من المبادرات القيّمة مثل «أصوات الأرض»، و«جلسات بيلبورد عربية»، و«النساء في الموسيقى».