أعرق المجلات المصرية تبرز دور السعودية خلال العدوان الثلاثي

{المصور} ساهمت بمطبوعاتها في صياغة فكر وثقافة أجيال كثيرة

غلاف مجلة المصور
غلاف مجلة المصور
TT

أعرق المجلات المصرية تبرز دور السعودية خلال العدوان الثلاثي

غلاف مجلة المصور
غلاف مجلة المصور

في إصدار مهم جسد لحظات تاريخية عاشتها مصر مع الدول العربية، وبخاصة المملكة العربية السعودية، أصدرت مجلة «المصور» التابعة لمؤسسة «دار الهلال» الصحافية العريقة عددا تذكاريا بعنوان «60 عاما على العدوان الثلاثي 1956». وتضمن ملفا بعنوان «العرب في المواجهة» ضم تقريرا بالصور بعنوان «الملك سعود في قلب المعركة». وذكرت المجلة في مقدمة الملف أن «التاريخ لن ينسى كلمة الملك الراحل سعود بن عبد العزيز التي قال فيها: أنا مع مصر بكل ما أملك».
تأسست «دار الهلال» القابعة في ضاحية السيدة زينب بوسط القاهرة عام 1892، وساهمت بمطبوعاتها الكثيرة في صياغة فكر وثقافة ووجدان أجيال كثيرة، وكانت ولا تزال قبلة رموز الفكر والفن والأدب والصحافة والسياسة. وتردد عليها الرئيس الأسبق أنور السادات، وكوكب الشرق أم كلثوم، ونجيب محفوظ، وعباس العقاد، وطه حسين، وأحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، حيث كانت تعقد ولا تزال ندوات للاحتفاء بكبار الشخصيات المصرية والعربية.
وتعد مجلة «المصور» من أعرق المجلات في مصر، وصدر العدد الأول منها في عام 1924، وتضم مؤسسة دار الهلال مجلات: «الهلال» الشهرية، وصدر العدد الأول منها عام 1892، ومجلة «الكواكب» عام 1932، ومجلة «حواء» عام 1955.
ومن أبرز ما أصدرته «المصور» خلال العامين الماضيين من أعداد تذكارية، عدد تاريخي بعنوان «90 عاما من العلاقات المصرية السعودية.. مصر العروبة والإسلام»، وذُيل غلاف العدد بعبارة للملك الراحل عبد العزيز آل سعود جاء فيها: «جيش مصر هو جيشكم، وجيشكم هو جيش مصر، وحضارة مصر هي حضارتكم، وحضارتكم هي حضارة مصر.. والجيشان والحضارتان جند العرب»، كما تضمن العدد التذكاري صورا نادرة لزيارة الملك الراحل لمصر عام 1946.
خبراء الإعلام أكدوا أن «المصور» تصدر هذه الأعداد التذكارية لتذكير الأجيال الجديدة بإسهامات أبطالها أو أحداثها أو مواقف دولية معينة، في محاولة منها لجذب القارئ، وإحياء التراث الصحافي الأصيل.
كما أصدرت عددا تذكاريا عن «قناة مصر.. قناة السويس»، وآخر عن «جيش مصر»، وثالث عن «ناصر وهؤلاء»، وعددين عن إنجازات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال العام الأول والثاني من حكمه، فضلا عن إصدارها التاريخي بعنوان «الزواج الملكي» الذي روى تفاصيل زواج الملك فاروق من الملكة فريدة، وطُعّم غلاف العدد بالذهب.
العدد الأخير لـ«المصور» تحدث عن دور السعودية التاريخي خلال العدوان على مصر، ذاكرا أنه في 30 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1956 صدر بيان عن المملكة بإعلان التعبئة، كما اتصل الملك الراحل سعود بالرئيس الأسبق جمال عبد الناصر هاتفيا، موضحا أن «المملكة حكومة وشعبا جاهزة لتقديم كل ما تطلبه مصر.. ثم أرسل برقية في اليوم نفسه يؤكد فيها (أننا وقواتنا وكل إمكاناتنا حاضرون للمعاونة لرد العدوان، فعلى الباغي تدور الدوائر)».
وبعد بيان المملكة وصل إلى مصر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين متطوعا، وكان وقتها أميرا للرياض، وأيضا الأمير فهد بن عبد العزيز وزير المعارف حينها بالمملكة، والأمير سلطان بن عبد العزيز، والأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية آنذاك، وآخرون ضمن فرقة سُميت بفرقة «المجاهدين السعوديين للدفاع عن الوطن العربي»، كما تقدم كثيرون من الشعب السعودي للتطوع داخل هذه الفرقة.
وتكمل «المصور» في عددها، عندما تطورت الأمور باشتراك بريطانيا وفرنسا مع إسرائيل في العدوان على مصر، قامت المملكة بقطع علاقتها الدبلوماسية والسياسية مع كلتا الدولتين، ومنعت السعودية جميع الطائرات التابعة لشركات رأسمالها فرنسي أو بريطاني من الطيران في أجواء المملكة، كما أوقفت شحن النفط إليهما، ليس هذا فحسب؛ بل أوقفت المملكة ضخ النفط لمعامل التكرير بالبحرين التي كانت تقع تحت الحماية البريطانية. وتتحدث المجلة عن أنه في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) عندما حلت مناسبة الاحتفال بتولي الملك الراحل سعود مقاليد الحكم، تم منع مظاهر الاحتفالات التي كانت مقررة، وتم تخصيص هذه المبالغ للمجهود الحربي العربي. كما لجأ الملك سعود لممارسة الضغوط السياسية على حكومة الولايات المتحدة، فطلب من الرئيس الأميركي أيزنهاور التدخل السريع والفوري لإيقاف العدوان على مصر. وعندما اجتمعت القمة العربية في لبنان لتأييد مصر ودعمها ضد العدوان ولم يحضرها عبد الناصر لظروف العدوان، قال الملك سعود: «إننا نؤيد كل التأييد مصر، إننا نمثل في هذا الاجتماع الرئيس عبد الناصر لأنه وضع ثقته فينا جميعا.. ونرجو من الله أن يوفقنا لأجل نصرة العرب».
وذكرت «المصور» أنه عندما زار رئيس باكستان إسكندر ميرزا الرياض في 12 نوفمبر والتقى الملك سعود ودارت المحادثات بشأن تصفية الأجواء في منطقة الشرق الأوسط، رفض الملك سعود إقرار أي سياسات جديدة بالمنطقة قبل جلاء القوات الأجنبية عن مصر، وقال نصا لرئيس باكستان: «دع القوات الأجنبية ترحل عن مصر وبعدها نبحث الأمر».
وتحدثت المجلة المصرية عن لقاءات متعددة بين الملك سعود والسفير المصري بجدة وقتها عبد الجواد طبالة في 25 و26 ديسمبر (كانون الأول)، وأعرب الملك سعود عن عظيم سروره واغتباطه بانتصار مصر على العدوان الثلاثي. كما ذكر الملك سعود أن إحدى زوجاته وهي أم الأمير منصور وبناتها، صمن ثلاثة أيام شكرا لله على جلاء المعتدين من مدينة بورسعيد المصرية. وقد قال الملك سعود: إنه «لن يرسل قطرة واحدة من النفط حتى تنسحب القوات المعتدية عن مصر.. وأقسم أنه يخسر يوميا مليون دولار بسبب قطع النفط عن إنجلترا وفرنسا؛ لكن هذا لا يساوي شيئا بالنسبة للواجب الديني والأخوي المفروض عليه نحو مصر».
في ذات السياق، تقوم مجلة «المصور» بإعادة طبع ملاحق صدرت من قبل في مناسبات تاريخية، مثل ملاحق «جمال عبد الناصر، ومصطفى كامل، والخديو إسماعيل، وفيروز، والنقشبندي، والشيخ محمد رفعت، وسعد زغلول، وأحمد عرابي، وطلعت حرب». ولمركز «التراث» الذي دشنته «دار الهلال» دور كبير في إمداد المجلة بالصور النادرة والتاريخية، سواء للأعداد التذكيرية أو الملاحق الخاصة.
من جهته، أكد غالي محمد رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، رئيس تحرير مجلة «المصور»، أن «الأعداد التذكارية والملاحق تمثل مكتبة متنقلة لكثير من الباحثين والقراء في مصر والعالم العربي، نظرا لما يتم نشره من معلومات وصور نادرة لم يتم نشرها من قبل، أو نشرت ومرت عليها سنوات طويلة»، لافتا إلى أن «العدد التذكاري الأخير أبرز دور المملكة بالوقوف بجوار مصر خلال العدوان الثلاثي، وهو الموقف الذي جسد معاني تاريخية كثيرة، كان لا بد من إبرازها للتاريخ وللأجيال الجديدة».



شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الليبرالية تتجه يميناً

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)
TT

شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الليبرالية تتجه يميناً

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)

استقالت رسامة الكاريكاتير الأميركية -السويدية الأصل- آن تيلنيس، الحائزة على جائزة «بوليتزر»، من عملها في صحيفة «واشنطن بوست» خلال الأسبوع الماضي، بعد رفض قسم الآراء في الصحيفة رسماً كاريكاتيرياً يصوّر مالك الصحيفة، الملياردير جيف بيزوس مع مليارديرات آخرين من عمالقة التكنولوجيا، وهم ينحنون أمام تمثال للرئيس المنتخب دونالد ترمب. وفور إعلان الخبر رأى كثيرون أن الواقعة الجديدة تختصر صورة المرحلة المقبلة في الولايات المتحدة.

مارك زوكربيرغ (آ ب)

إعادة تموضع

خلال الحملة الانتخابية الأخيرة، بعدما بدا أن ترمب يتجه إلى العودة مجدداً إلى البيت الأبيض، بدأ الكثير من مسؤولي الشركات الكبرى ووسائل الإعلام الأميركية، رحلة «إعادة تموضع» تماشياً مع العهد الثاني لترمب. وهو ما تُرجم بداية بامتناع وسائل إعلام كانت دائماً تُعد رمزاً لليبرالية، مثل: «واشنطن بوست» و«لوس أنجليس تايمز»، عن تأييد أي من المرشحين الرئاسيين، فضلاً عن تغيير غرف التحرير في محطات تلفزيونية عدة، ومراجعة الكثير من سياسات الرقابة والإشراف والمعايير الناظمة لعملها، إلى إعادة النظر في تركيبة مجالس إدارات بعض شركات التكنولوجيا.

وبعيداً عن انحياز الملياردير إيلون ماسك، مالك تطبيق «إكس»، المبكر لترمب، واتجاهه للعب دور كبير في إدارته المقبلة، كانت الاستدارة التي طرأت على باقي المنصات الاجتماعية والإعلامية مفاجئة وأكثر إثارة للجدل.

ان تيلنيس (جائزة بوليتزر)

خضوع سياسي أم تغيير أعمق؟

البعض قال إنه «خضوع» سياسي للرئيس العائد، في حين عدّه آخرون تعبيراً عن تغيير أعمق تشهده سياسات واشنطن، لا يُختصر في ترمب، بل يشمل أيضاً كل الطبقة السياسية في الحزبَيْن الجمهوري والديمقراطي، وحتى المزاج الشعبي الذي أظهرته نتائج الانتخابات.

في بيانها الموجز، قالت تيلنيس التي تعمل في «واشنطن بوست» منذ عام 2008، إن قرار الصحيفة رفض رسمها الكاريكاتيري «مغيّر لقواعد اللعبة» و«خطير على الصحافة الحرة». وكتبت: «طوال ذلك الوقت لم يُمنع رسم كاريكاتيري قط بسبب مَن أو ما اخترت أن أوجّه قلمي إليه حتى الآن». وأدرجت تيلنيس مسوّدة من رسمها الكاريكاتيري في منشور على موقع «سبستاك»، يظهر بيزوس، مؤسس «أمازون» ومالك الصحيفة، مع مؤسس شركة «ميتا» مارك زوكربيرغ، وسام ألتمان الرئيس التنفيذي لشركة «أوبن إيه آي»، وباتريك سون شيونغ مالك صحيفة «لوس أنجليس تايمز»، و«ميكي ماوس» التميمة المؤسسية لشركة «والت ديزني»، ينحنون أمام تمثال ترمب.

وطبعاً كان من الطبيعي أن «يختلف» ديفيد شيبلي، محرّر الآراء في الصحيفة، مع تقييم تيلنيس، وبالفعل قال في بيان إنه يحترم كل ما قدمته للصحيفة، «لكن يجب أن يختلف مع تفسيرها للأحداث»، معتبراً قرار منع نشر رسم الكاريكاتير «تفادياً للتكرار»، بعدما نشرت الصحيفة مقالات عن الموضوع.

... وزوكربيرغ يعود إلى أصوله

بيد أن تزامن منع الكاريكاتير مع الخطوة الكبيرة التي اتخذتها شركة «ميتا» يوم الثلاثاء، عندما أعلن مارك زوكربيرغ أن «فيسبوك» و«إنستغرام» و«ثريدز» ستُنهي عملية التدقيق في الحقائق من قِبل أطراف ثالثة، قرأها العالم السياسي بوصفها نوعاً من الاستسلام؛ إذ قال زوكربيرغ في مقطع فيديو نشره على «فيسبوك» إن «(ميتا) ستتخلّص من مدقّقي الحقائق، وستستعيض عنهم بملاحظات مجتمعية مشابهة لمنصة (إكس)»، وهو ما رآه البعض «تضحية بقيم الشركة على (مذبح) دونالد ترمب وسياسة (حرية التعبير)» للحزب الجمهوري الجديد. بالنسبة إلى المحافظين اليمينيين، الذين يعتقدون أن المشرفين ومدققي الحقائق ليبراليون بشكل شبه موحّد، واثقون بأن النهج الأكثر تساهلاً في تعديل المحتوى سيعكس الواقع بشكل أكثر دقة، من خلال السماح بمجموعة أوسع من وجهات النظر. وعدّ هؤلاء، ومنهم بريندان كار الذي اختاره ترمب لإدارة لجنة الاتصالات الفيدرالية، قرار «ميتا» انتصاراً.

في المقابل، أعرب الليبراليون عن «فزعهم»، وعدّوه «هدية لترمب والمتطرّفين في جميع أنحاء العالم». وقال معلقون ليبراليون إن من شأن خفض معايير التأكد من الحقائق من قِبل أكبر منصة في العالم يُنذر بمجال رقمي أكثر غرقاً بالمعلومات الكاذبة أو المضللة عمداً مما هو عليه اليوم.

ابتعاد عن الليبرالية

هذا، ومع أنه من غير المتوقع أن يؤدي قرار زوكربيرغ بالضرورة إلى تحويل الإنترنت إلى «مستنقع للأكاذيب أو الحقائق»؛ لأن الخوارزميات هي التي تتحكم بما يُنشر في نهاية المطاف. فإن قراره يعكس، في الواقع، ابتعاد شركات التكنولوجيا عن الرؤية الليبرالية لمحاربة «المعلومات المضلّلة». وهذه مسيرة بدأت منذ سنوات، حين تراجعت «ميتا» عام 2019 عن التحقق من صحة الإعلانات من السياسيين، وعام 2023 عن تعديل الادعاءات الكاذبة حول انتخابات 2020.

وحقاً، كان إعلان يوم الثلاثاء هو الأحدث في سلسلة من تراجعات الشركة، واتجاهها نحو اليمين منذ إعادة انتخاب ترمب. ففي الأسبوع الماضي، عيّنت الشركة الجمهوري جويل كابلان رئيساً عالمياً للسياسة، وعيّنت، يوم الاثنين، دانا وايت، حليفة ترمب التي لعبت دوراً رئيساً خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري، في مجلس إدارة الشركة. وفي السياق نفسه تضمّن إعلان يوم الثلاثاء نقل فريق الثقة والسلامة في الشركة من ولاية كاليفورنيا «الليبرالية»، إلى ولاية تكساس «الجمهورية»؛ مما يعكس دعوات من قادة التكنولوجيا اليمينيين مثل إيلون ماسك إلى تركيز الصناعة في بيئات «أقل ليبرالية» من «وادي السيليكون».

ترمب ممثلاً للأكثرية

في مطلق الأحوال، مع أن كثيرين من النقاد والخبراء يرون أن هذا التغيير يعكس بالفعل حقيقة ابتعاد شركة «ميتا» وغيرها من شركات ومواقع التواصل الاجتماعي عن الرؤية الليبرالية للحوكمة الرقمية، لكنهم يشيرون إلى أنه ابتعاد مدفوع أيضاً بالقيم الأساسية للصناعة التي جرى تبنيها إلى حد كبير، تحت الإكراه، استجابة للحظات سياسية مشحونة.

ومع تحوّل ترمب تدريجياً من كونه متطفلاً دخيلاً على الحياة السياسية الأميركية، إلى الممثل الأبرز للأكثرية التي باتت تخترق كل الأعراق -وليس فقط البيض- فقد بدا أن هذا النهج الذي يشبه نظام المناعة بات أقل ملاءمة، وربما، بالنسبة إلى شركات مثل «ميتا»، أكثر ضرراً سياسياً وأقل ربحية.