ألمانيا تعلن التزامها بحل الدولتين للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني

قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير أمام الصحافيين في برلين، بعد لقائه مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أمس الأربعاء، إنّ بلاده ملتزمة بحل الدولتين للصراع الاسرائيلي - الفلسطيني. مفيدًا للصحافيين في برلين، بعد اجتماعه مع اللجنة التوجيهية الالمانية الفلسطينية، بأنّ "تحقيق حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان السلام والاستقرار على المدى الطويل في هذا الجزء من العالم". لذلك يبقى هذا هو المبدأ الاساس لسياستنا". ودعا الحمد الله إلى "تحرك دولي قوي وجاد لانهاء الاحتلال العسكري الاسرائيلي لفلسطين" وأضاف أنّ الفلسطينيين لا يزالون ملتزمون بحل الدولتين؛ لكن التوسع الاستيطاني الاسرائيلي يقوض هذا الحل.
وأعرب شتاينماير عن أمله في حدوث محفزات جديدة لعملية السلام المتعثرة بين إسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية العام الحالي، وأعلن دعمه لمبادرة الشرق الأوسط، التي أطلقتها فرنسا في شهر يونيو (حزيران) الماضي. قائلًا: إنّه من المأمول أن "تقدم لنا (المبادرة) نتائج حتى نهاية العام".
وردا على سؤال عن إمكانية إطلاق مبادرة ألمانية خاصة في هذا الشأن، قال شتاينماير "سيكون من الخطأ تمامًا الدخول في منافسة بين المبادرات بعضها البعض -لاسيما بين شركاء أوروبيين".
وفي وقت سابق هذا الشهر قالت الخدمة الدبلوماسية للاتحاد الاوروبي، إنّ قرار اسرائيل بناء مستوطنات جديدة داخل الضفة الغربية يضعف آمال تحقيق السلام مع الفلسطينيين.
وانتقدت الولايات المتحدة القرار الاسرائيلي بشدة أيضا وقالت إنّها ستقوض حل الدولتين وتتناقض مع التأكيدات التي تلقتها واشنطن.
وانهارت محادثات السلام الاسرائيلية - الفلسطينية عام 2014.