زيادة أرباح «كيا موتورز» بنحو 21 % في الربع الثالث

حققت شركة «كيا موتورز كورب»، ثاني أكبر منتج سيارات في كوريا الجنوبية، قفزة في أرباح الربع الثالث من العام الحالي، حيث زاد صافي الأرباح بنسبة 8.20 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، رغم التراجع الطفيف في المبيعات.
وبلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي 664.3 مليار وون (583.23 مليون دولار)، مقابل 550.1 مليار وون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي الوقت نفسه، تراجعت مبيعات «كيا موتورز كورب» خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة 1.3 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلى 7.12 تريليون وون، في حين تراجعت أرباح التشغيل بنسبة 5.22 في المائة إلى 8.524 مليار وون.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية عن مسؤول في الشركة القول إن «المبيعات وأرباح التشغيل التراكمية للشركة زادت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بفضل إطلاق طرز جديد مع تراجع قيمة العملة المحلية، في حين تراجعت أرباح التشغيل في الربع الثالث من العام الحالي بشدة نتيجة انخفاض الإنتاج على خلفية الإضرابات العمالية وارتفاع قيمة الوون الكوري الجنوبي».
وبلغت قيمة مبيعات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي نحو 39.8 تريليون وون، بزيادة نسبتها 8.4 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت أرباح التشغيل بنسبة 4.9 في المائة إلى 1.93 تريليون وون خلال الفترة نفسها من العام الماضي، كما زادت الأرباح بنسبة 10.7 في المائة إلى 2.43 تريليون وون.
وجاءت الزيادة في قيمة المبيعات رغم تراجع حجم المبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، وذلك بفضل الزيادة في مبيعات السيارات الكبيرة والحديثة الأعلى سعرا.
وقال مسؤول الشركة إن السيارات الصغيرة والمدمجة شكلت نحو 46.2 في المائة من إجمالي المبيعات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقابل 49.1 في المائة من المبيعات خلال الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت حصة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس يو في) من إجمالي المبيعات من 33.8 في المائة إلى 38.1 في المائة خلال الفترة نفسها.