جنرال أميركي: مقتل حوالى 900 عنصر من «داعش» منذ انطلاق معركة الموصل

أعلن جنرال أميركي لوكالة الصحافة الفرنسية، اليوم (الخميس)، أنّ 800 إلى 900 من مقاتلي تنظيم "داعش"، قتلوا منذ أن بدأت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي، عملية استعادة الموصل في 17 اكتوبر (تشرين الأول).
وقال الجنرال جوزف فوتيل رئيس القيادة الاميركية الوسطى في مقابلة مع الوكالة من موقع غير محدد "فقط في العمليات التي جرت خلال فترة الاسبوع ونصف الاسبوع الماضية لاستعادة الموصل، نقدر انّهم قتلوا على الارجح 800 إلى 900 مقاتل من تنظيم داعش".
وتتقدم القوات العراقية وقوات البشمركة باتجاه الموصل من عدة محاور وقد حققت تقدما سريعا نسبيا في المعركة التي بدأت قبل عشرة أيام وتركزت في بلدات وقرى حول الموصل. ويتوقع أن تشتد مقاومة التنظيم المتطرف مع اختراق القوات العراقية لدفاعاته ودخولها إلى ثاني أكبر مدن العراق.
على صعيد متصل، قال قائد لقوات البشمركة إنّ قواته أبلغت التحالف بموقع الهدف وبعدها شن ضرباته الجوية ويتوقع أن يشن المزيد منها في وقت لاحق.
وفي تطور لاحق، صرّح مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، بأن قوات البيشمركة التابعة للاقليم لن تدخل الموصل. مؤكدا ان " قوات مكافحة الإرهاب العراقية هي من ستدخل الموصل".
وتفيد التوقعات الاميركية السابقة بأنّ 3500 إلى 5000 مقاتل متطرف ينتشرون في الموصل وأنّ 2000 ينتشرون في المنطقة المحيطة بها.
وقال فوتيل إنّه من الصعب معرفة الاعداد الدقيقة مع تحرك المتطرفين حول المدينة واندساسهم بين المدنيين.
وفقد تنظيم "داعش" قدرته على التحرك في قوافل كبيرة ما يعني أنّه سيكون من الصعب عليه تعويض المقاتلين في حال مقتل اعداد كبيرة منهم. لكن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن قال إنّ المتطرفين لا يزال بامكانهم التحرك في مجموعات صغيرة.
كما أفاد التحالف في وقت سابق، بأنّه لا يعتمد على تعداد القتلى لتقييم مدى فعالية المعركة الهادفة لإنزال الهزيمة بالتنظيم المتطرف في العراق وسوريا.
وعلى الرغم من ذلك، يتم اصدار حصيلة للقتلى بين الحين والآخر.
وأمس، قال مسؤولون إنّ التنظيم أعدم في الايام القليلة الماضية عشرات السجناء الذين أسرهم من قرى اضطر لتركها مع تقدم الجيش العراقي باتجاه الموصل.
من جانبه، أفاد عبد الرحمن الوكاع عضو مجلس محافظة نينوى لوكالة رويترز للأنباء، أنّ أغلب الذين أعدموا أعضاء سابقون في الشرطة والجيش العراقيين كانوا يعيشون في مناطق تحت سيطرة التنظيم جنوب الموصل.
وقال المتحدث باسم حقوق الانسان بالامم المتحدة روبرت كولفيل أول من أمس، أنّ معلومات وردت عن اقدام مقاتلي التنظيم على قتل عشرات الاشخاص حول الموصل في الاسبوع الماضي. وتابع، أنّ قوات الامن اكتشفت جثث 70 مدنيًا في منازل في قرية تلول ناصر جنوب الموصل يوم الخميس الماضي. وأضاف أن تقارير ذكرت أن "داعش" قتل أيضا 50 ضابطًا سابقًا بالشرطة خارج الموصل يوم الاحد.
وبدأ الجيش العراقي وقوات البشمركة الكردية هجوما في 17 أكتوبر لاستعادة مدينة الموصل آخر مدينة رئيسة تحت سيطرة التنظيم في العراق.