نشرة (معركة الموصل) من «الشرق الأوسط أونلاين»

نشرة (معركة الموصل) من «الشرق الأوسط أونلاين»

الاثنين - 23 محرم 1438 هـ - 24 أكتوبر 2016 مـ رقم العدد [ 13845]

* مسؤولون أمنيون عراقيون يكشفون عن انتهاء المرحلة الاولى من عمليات تحرير نينوى في محورها الجنوبي، مشيرين الى ان القوات الامنية تقف على مسافة 10 كلم عن ناحية حمام العليل (30 كلم جنوب شرقي الموصل).

* عقيد باستخبارات فرقة الرد السريع: المسافة التي تحررت من قاعدة القيارة بلغت نحو 35 كلم لغاية الآن، مؤكداً أن القوات المشتركة أصبحت على بعد أقل من 10 كلم عن ناحية حمام العليل وطريق الموصل الدوار. مضيفا ان قوات الرد السريع حررت أكثر من 25 قرية، بعد مباغتة عناصر (داعش)، واقتحام معاقله عن طريق الصحراء.

*جهاز مكافحة الارهاب: قوات الجهاز شنت اليوم هجوماً كبيراً من محاور عدة لتحرير قرى حول ناحية برطلة، مبيناً أن القوات تتقدم اليوم الى الأمام لتطهير أجزاء اخرى حسب الخطة الموضوعة لجهاز مكافحة الارهاب. لافتاً الى عدم وجود عقبات تعيق تقدم القوات وكل الامور المتوقعة ما زالت تحت السيطرة.

* القوات العراقية تواجه مقاومة كبيرة من قبل تنظيم "داعش" المتطرف، خلال تقدمها باتجاه الموصل، على الرغم من تكثيف الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضده. فيما تواصل القوات الاتحادية الحكومية والبشمركة الكردية تقدمها من محاور عدة في اتجاه مدينة الموصل.

* عناصر تنظيم "داعش" يستخدمون في دفاعهم القذائف ورصاص القناصين والهجمات الانتحارية والكمائن. وحاولوا تحويل الانظار عن خسائرهم في محيط الموصل، من خلال شن هجمات في مدن اخرى في البلاد، وآخرها بلدة الرطبة في غرب العراق على مقربة من الحدود العراقية - الاردنية، بعد الهجوم على كركوك.

* التنظيم بدأ خلال الاشهر القليلة الماضية تغيير مواقعه الى أماكن أخرى من أجل تجنب خسائر كبيرة في صفوفه مع تأكد الاستعدادات لبدء عملية الموصل، حسبما افاد مسؤول اميركي.

* الأمم المتحدة أعلنت انها مستعدة لإيواء نحو 150 ألف نازح محتمل جراء العملية العسكرية في الموصل، ثاني أكبر مدن العراق، مؤكدة ان 7500 شخص فقط حتى الآن غادروا مناطق مجاورة للمدينة، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم.

* المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة فيليبو غراندي خلال مؤتمر صحافي في عمان: المفوضية سيكون لديها خلال يومين او ثلاثة 30 الف خيمة تكفي 150 الف نازح" قد يفرون من الموصل". واضاف ان "هناك المزيد، سنأوي 150 الفا وهناك حلول اخرى ايضا لمن يحتمل أن يفروا"، وتابع "آخر الاخبار التي وصلت من العراق تفيد بأن تدفق المهجرين حتى الآن ليس من الموصل لكن من اطرافها التي تشهد عمليات عسكرية".


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة