إطلاق حملة «انسى جورة» من أجل طرقات أفضل في لبنان

بمبادرة من برنامج التنمية للأمم المتحدة (undp) وبالتعاون مع «عيش لبنان»، أطلق تلفزيون «إم تي في» حملة «انسى جورة» من أجل طرقات أفضل.
هذه الحملة التي تعد الأولى من نوعها في لبنان، ترمي إلى تحسين وضع الطرقات في أراضيه كافة من خلال طمر الحفر الموجودة عليها في ظل دقائق قليلة. وستتوفّر هذه الخدمة من خلال تطبيق هاتفي خاص بالتلفزيون المذكور، يتيح لمستخدمه التبليغ عن أي حفرة تطالعه على الطرقات فيتمّ إصلاحها بسرعة.
وعقدت الـ«إم تي في» في المناسبة مؤتمرا صحافيا حضره وزير الأشغال العامة غازي زعيتر والمدير الإقليمي لـ(u.n.d.p) لوكا ريندا وعدد من سفراء النوايا الحسنة التابعين لحملة «عيش لبنان». وعرض خلال المؤتمر تقارير مصورة عن هذه الخدمة التي في إمكانها تصليح الحفرة وطمرها من خلال آلة متطورة، يخرج الزفت من فوهتها تحت ضغط هوائي قوي بحيث يملأ فراغ الحفرة في أقل من خمس دقائق.
وأشار لوكا ريندا في كلمة ألقاها خلال المؤتمر بأن من شأن هذه الحملة المساهمة في الحد من حوادث السير في لبنان، التي يبلغ عدد ضحاياها سنويا نحو الـ800 شخص. وأضاف بأن من فوائد هذه الحملة أيضا الحفاظ على البيئة وتوفير ثمن استبدال الإطارات على المواطن. واعتبر أن نجاح هذه الخطوة هي تكملة لمشوار بدأه «برنامج التنمية للأمم المتحدة» منذ عام 2010. عندما تم إنشاء مبادرة «عيش لبنان» التي أمّنت التواصل مع أكثر من عشرة ملايين مغترب لبناني، وهي اليوم تساهم مباشرة في هذا المشروع من خلال تعاون المجتمع الاغترابي ودعم الإعلام والقطاعين الخاص والعام له.
وأشار مدير عام محطة «إم تي في» ميشال المر، الذي وقع عقد الشراكة مع «undp» للبدء رسميا في تنفيذ خطواته على الأرض، إلى أن موضوعات السياسة لا تشكل وحدها الأولوية في المحطة التي يديرها، بل أيضا الموضوعات البيئية كالتي يطلقها اليوم من أجل طرقات سليمة تحمي أولادنا من حوادث السير. وقال المر في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «سنثابر في دعم أي مبادرات تساهم في الحفاظ على بيئتنا وقد حملت الـ(إم تي في) راية البيئة في لبنان فسلّطت الضوء على انتهاكات عدة طالتها، ولن يكون هذا المشروع الأول أو الأخير في مسيرتنا الإعلامية».
أما وزير الأشغال غازي زعيتر، الذي ألقى كلمة في المناسبة أشار فيها إلى أن وزارته تشرف على هذه الحملة، وأنه هو شخصيا من أرسل وراء صاحب هذه الآلة المتطورة في مجال سد الحفر وتزفيتها، فقد أكد لـ«الشرق الأوسط» أنه تم استخدام هذه الآلة في أعمال الوزارة تحت فترة التجربة منذ أكثر من سنة، وأن لبنان لا يملك حاليا سوى واحدة منها؛ كون كلفتها مرتفعة وتتجاوز النصف مليون دولار. وأضاف: «إننا نتوخى خيرا من هذه المبادرة التي سيرافقها أعمال طمر حفرات أيضا بأساليب أخرى سبق واعتمدناها في الوزارة، وأنها مبدئيا ستطال مختلف المناطق اللبنانية، وحتى النائية منها».
ربيكا أبو ناضر، مقدمة برنامج «الحل عنا» على قناة «إم تي في»، الذي يتناول المشكلات الحياتية اليومية التي تواجه اللبناني في مختلف المجالات. أشارت في اتصال معها أن برنامجها الذي تجاوز عمره السنوات السبع يرتبط ارتباطا مباشرا بهذه المبادرة، التي من شأنها أن تساهم في التخفيف من الشكاوى الكثيفة التي تتلقاها في برنامجها في هذا المجال بشكل يومي. والمعروف أن «الحل عنا» يشكل متنفسا طبيعيا للمواطن الذي يعاني مشكلات عدة فيما يتعلّق في البنى التحتية للمنطقة التي يقطنها. وقالت معلّقة إن «(ام تي في) عوّدتنا على هذا النوع من المبادرات التي تصب في خدمة البيئة والمواطن معا منذ تأسيسها. وأنا شخصيا أرى أن من شأن هذه الحملة أن تساهم في توعية اللبناني وحثّه على تحمل مسؤولياته تجاه وطنه بشكل فاعل».
أما طريقة استخدام هذا التطبيق فيتطلّب تحميله على الجهاز النقال الذي يحمله المواطن، وعندما تطالعه أي حفرة في أي منطقة وجد فيها في استطاعته أن يضغط على الزر الخاص بتحديد موقعها مباشرة، فتصل رسالته مباشرة إلى الفريق المسؤول الذي يرد عليه برسالة إلكترونية للتأكيد على موضوعية التنفيذ، وبأنه تسلّم الشكوى وسيعمل على طمر الحفرة بأسرع وقت ممكن.