تصريحات وزيرة نرويجية عن المهاجرين تثير غضب المسلمين

حالة من الغضب بين مسلمي النرويج أثارتها وزيرة الاندماج دفعتهم للمطالبة باستقالتها، بعدما صرحت أن المهاجرين عليهم التكيف مع ثقافة لحم الخنزير والمشروبات الكحولية وعدم ارتداء النقاب.
وكتبت الوزيرة سيلفي ليثاوغ، والمعينة من قبل حزب التقدم المعادي للمهاجرين، منشورا على صفحتها الرسمية على «فيسبوك» عشية مؤتمر الاندماج القومي، جاء فيه: «أعتقد أن من يأتون إلى النرويج بحاجة إلى التكيف مع مجتمعنا، فهنا نحن نأكل لحم الخنزير، ونشرب الكحوليات ونظهر وجوهنا. يجب عليك احترام القيم والقوانين والتشريعات الموجودة في النرويج حينما تأتي إليها»، حسبما ذكرت صحيفة «ذا لوكال» النرويجية في نسختها الإنجليزية.
وتساءل عمر جيلاني سيد، وهو متخصص في علم الجريمة وعمل في مجال إدماج اللاجئين، إذا كان بإمكان ليثاوغ مواصلة العمل كمسؤولة عن الاندماج في البلاد بينما تصدر هذه التصريحات.
وتابع جيلاني في مقال نشرته صحيفة «أفتنبوستن» النرويجية: «إذا كانت لا تهم التعقيد ولا تملك الخبرة للتعامل مع قضايا اجتماعية كهذه بشكل جيد فمن المناسب الآن أن أسأل: هل تدرك ليثاوغ منصبها؟».
واتهمها كذلك بوضع مصالح انتخابية فوق احتياجات بلدها، بهدف جمع المزيد من الأصوات الانتخابية.
من جهتها، اتهمت السياسية زينب السماري السياسية بحزب العمال بالنرويج، ليثاوغ، بالسعي عمدا لتقسيم المهاجرين المسلمين عن باقي المجتمع النرويجي.
إلى ذلك، أعربت رئيسة الوزراء النرويجية إرنا سولبرغ في مقابلة صحافية الثلاثاء أنها - شخصيا - لن توظف امرأة ترتدي النقاب، وقالت: «لا، ربما لن تحصلين على وظيفة مني ولدي آخرون كثيرون إذا كنتِ ترتدين نقابا».
كما صرحت سيف جنسن، وزيرة المالية وزعيمة حزب التقدم المناوئ للمهاجرين، الأربعاء، إن النساء المسلمات يرتدين النقاب لاستفزاز الآخرين. وأضافت: «أرى أنه الأذكى لو استخدمن وقتهن وطاقتهن لتكييف أنفسهن مع المجتمع النرويجي».
وتابعت: «أعتقد أننا بحاجة إلى النظر في وجوه الناس خلال العمل معهم».