رحيل «أبو النووي» الإسرائيلي و{بطل} العدوان الثلاثي على مصر ومذبحة قانا

مع الإعلان عن وفاة الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريس، فجر أمس، قررت الحكومة الإسرائيلية الاستفادة من مكانته، وجعل تشييع جثمانه جنازة عالمية. وذكر ناطق بلسان الحكومة، أن الرئيس الأميركي باراك أوباما، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون، ومرشحة الرئاسة هيلاري كلينتون، وغيرهم من الشخصيات العالمية سيحضرون جنازته. وكشف جهاز المخابرات (الشاباك)، أنه أعد خطة أمنية شاملة لحماية هذه الشخصيات، في واحدة من أكبر عمليات الحماية، التي تشهدها إسرائيل، منذ مقتل رئيس الوزراء الأسبق، إسحاق رابين.
وحرصت عائلة بيريس على إبراز وصول برقية تعزية لها من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عبر فيها عن حزنه وأسفه. وكتب في البرقية يقول: «بيريس كان شريكًا في صنع سلام الشجعان مع الرئيس الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين، وبذل جهودا حثيثة للوصول إلى سلام دائم منذ اتفاق أوسلو وحتى آخر لحظة في حياته».
وكان الناطق بلسان العائلة قد أعلن عن وفاة بيريس، فجرا، عن عمر يناهز ثلاثة وتسعين عاما، بعد أن كان يعالج منذ أسبوعين، في مستشفى تل هشومير، إثر النزيف الدماغي الذي أصيب به. وتقرر أن يسجى جثمانه في باحة الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، ويدفن غدا الجمعة، في مقبرة «عظماء الأمة» في جبل هرتسل في القدس الغربية.
المعروف أن بيريس شغل، على مدى خمسة عقود، مناصب نيابية ووزارية مختلفة، وهو الوحيد الذي تولى منصبي رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء، الأكبر مسؤولية في إسرائيل.
وُلد بيريس عام 1923 في بولندا، وفي عام 1934 قدِم إلى البلاد. وفي السنوات الأولى لقيام إسرائيل، أدى دورا فعالا في المجالين العسكري والأمني، إذ تم تعيينه مديرا عاما لوزارة الدفاع وهو في التاسعة والعشرين من العمر فقط. كما كان من مؤسسي المفاعل النووي في ديمونة، والصناعات العسكرية والجوية، وفي إقامة المشروع الاستيطاني في الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان السورية المحتلة. وفي عام 1959 دخل المجلس التشريعي بصفته نائبا عن حزب مباي الحاكم. وتولى بيريس منصب رئيس الوزراء مرتين. ودفع المفاوضات مع منظمة التحرير الفلسطينية، حيث وقع الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي في نهايتها، اتفاق أوسلو عام 1993، ومُنح مع إسحاق رابين وياسر عرفات جائزة نوبل للسلام، ثم عمل بيريس على بلورة اتفاق السلام، الذي وُقع بين إسرائيل والأردن عام 1994، وتولى منصب الرئاسة الفخري بين عامي 2007 و2014.
وأصدر الرئيس أوباما وقادة عدد من الدول الأخرى، صباح أمس، بيانات تأبينية، عددوا فيها مناقب بيريس. كما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن أسفه العميق لوفاة الرئيس السابق. وقرر الرئيس رؤوفين رفلين، الذي حل محل بيريس في المنصب، قطع زيارته الرسمية لأوكرانيا والعودة إلى البلاد.
وعلى الرغم مما عُرف عن بيريس عالميًا، بأنه رجل سلام، يريد بناء شرق أوسط جديد، فإن تاريخه يتضمن محطات كثيرة انسجم فيها مع السياسة الحربية لإسرائيل، أو قاد هذه السياسة بنفسه، مثل تحويل إسرائيل إلى دولة نووية وبناء ترسانة عسكرية ضخمة، وتنفيذ العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956، وتنفيذ مجزرة قانا في جنوب لبنان عام 1996، وقد دافع بيريس عن هذا الدور قائلا، إنه أراد بناء إسرائيل قوية حتى تصنع السلام. وخلال مسؤوليته في منصب وزير الخارجية في حكومة إسحاق رابين الثانية، أدار بيريس عملية السلام مع الفلسطينيين، فقاد المفاوضات السرية التي أجريت في أوسلو والتي انتهت بتوقيع اتفاق في مراسيم احتفالية عُقدت في البيت الأبيض في 13 سبتمبر (أيلول) 1993، وعُرف بيريس بحديثه الحماسي المتكرر عن أهمية تحقيق السلام والوئام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقد أقنع رئيس الوزراء الأسبق، أرييل شارون، بطريقه هذا، ثم أقنع بنيامين نتنياهو سنة 2012، وتوصل إلى اتفاق مع الرئيس الفلسطيني، وتوجه إلى الأردن للتوقيع بالأحرف الأولى، ولكن نتنياهو تراجع في آخر لحظة وأعاده من وسط الطريق.
وقد انتقد بيريس نتنياهو على سياسته هذه، في آخر لقاء صحافي مطول أجراه في حياته، ونشرته «الشرق الأوسط» في مطلع شهر أغسطس (آب) الماضي، معتبرا هذا التراجع «خطأ فاحشا».