10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرًا ليوم الأربعاء 28/ 9/ 2016

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات.. aawsat.com.
* أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما تعيين جيفري ديلورنتيس سفيرا لدى كوبا في خطوة تحمل دلالات رمزية كبيرة قبل أشهر قليلة من انتهاء ولايته، ولكن يتوقع أن تصطدم برفض مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.
* قال وزير العدل التركي بكر بوزداج، اليوم (الأربعاء)، إن تركيا اعتقلت 32 ألف شخص رسميًا، في إطار تحقيقاتها بشأن حركة دينية تحمّلها الحكومة المسؤولية عن محاولة انقلاب عسكري في 15 يوليو (تموز).
* قال عاملون في المجال الطبي، إن ضربة جوية نفذتها طائرات روسية أو سورية أصابت مستشفى في شرق مدينة حلب السورية الخاضع لسيطرة المعارضة، في الساعات الأولى من صباح اليوم، مما أدى لتوقف العمل فيه.
* أدى الإعصار ميجي الذي ضرب الصين صباح الأربعاء إلى مقتل شخص في مدينة ساحلية صينية بعدما تسبب في مصرع أربعة أشخاص في تايوان، حيث ما زال مليون شخص بلا كهرباء.

* صوت مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء ضد اقتراح قانون لتمويل النفقات الفيدرالية، مما يهدد الحكومة بالشلل قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية.
* أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الثلاثاء، لدى تفقده موقعًا عسكريًا أميركيًا للأبحاث النووية، أن الولايات المتحدة ترفض التخلي عن خيار توجيه الضربة النووية الأولى في حالة نشوب نزاع.
* يترأس شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب، الأربعاء، اجتماع مجلس حكماء المسلمين المنعقد في العاصمة البحرينية المنامة.
* عادت رحلة تابعة لشركة الخطوط الجوية «آسيانا إيرلاينز»، وعلى متنها أكثر من 350 شخصًا، إلى لوس أنجليس بعد بلاغ عن رصد دخان في حجرة الأمتعة.
* ذكر مسؤول أميركي كبير أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تعمل على قطع مصادر الدخل لكوريا الشمالية من الفحم وتحويلات العمال في الخارج وتدرس مزيدًا من الإجراءات المشتركة بعد أحدث اختبار نووي لبيونغ يانغ.
* قال المدعي العام بمدينة نيس الفرنسية إن السلطات أحبطت هجمات على أحداث رياضية ومدارس ومواقع دينية بمنطقة الريفيرا الفرنسية منذ مقتل 86 شخصًا في هجوم بالمدينة في يوليو الماضي.
* ذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» أن المرشح الرئاسي الفرنسي نيكولا ساركوزي قال إنه سيعرض على بريطانيا فرصة للعدول عن تصويتها لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بالتفاوض على معاهدة جديدة للاتحاد مع ألمانيا، وذلك إذا فاز بالرئاسة في 2017.