«سيرة لوحة».. أعمال تنبض بالتراث والإنسان

لا تتهاوى البيوت الطينية في الأحساء ولا أزقتها الملتوية تحت عجلات الحضارة الحديثة، ما زالت تنبض في قلوب أبنائها الذين يعيدون التذكير بها وحفظها شعرًا ونثرًا وفنًا بصريًا.
وفي آخر تجاربه التشكيلية يقف الفنان السعودي، (الأحسائي) سعيد الوايل حارسًا لتراث الأحساء الذي أحبه وحفظ تفاصيله ودرس علاقته بالإنسان، ثّم حوّل اللوحة إلى شكل تعبيري يضج بالحياة بصورها وهمومها كافة، ترمز للصورة التراثية وللناس الذين كانوا هناك.
ويُقام حاليًا في جمعية الثقافة والفنون، وحتى الخميس المقبل المعرض الشخصي للفنان التشكيلي سعيد الوايل، الذي يحمل عنوان «سيرة لوحة»، وتنظمه لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بجمعية الثقافة والفنون في الدمام، وافتتحه الفنان التشكيلي عبد الرحمن السليمان.
يتضمن «سيرة لوحة» نحو 30 لوحة تعبر عن العلاقة بين الإنسان والتراث المعماري للقرية التي عاش فيها، وترصد هذه الأعمال علاقات الناس وتعبيراتهم، كما ترصد الجانب المادي للطبيعة التي كانوا يعيشون فيها.
وزائر المعرض لا يتوقف فقط عند اللوحة التي تمثل جانبا من الذاكرة المحلية، بل تستوقفه الوجوه التي عاشت في أزمان وظروف مختلفة، ويمكنه أن يقرأ سيرة اللوحة من خلال الوجوه التي ترمز إليها.
ومنذ نشأته شغف سعيد الوايل بالتراث الأحسائي، بل إن ذائقته امتدت نحو التراث الخليجي بنحو عام. واستلهم الوايل ذائقته الفنية من العمارة التقليدية في الأحساء؛ فقد تعلق بالبيوت الطينية والأزقة الضيقة والسكك الترابية والحارات التي كانت تحمل نقوشًا من الجص على جدرانها، كما كانت الأبواب الخشبية تمثل لوحات فنية، مثلما كانت تلك النقوش تفيض بعلاقتها الحميمية مع المكان والإنسان.
وهو باحث في الفنون والزخارف والنقوش الإسلامية، بدأ قبل أكثر من عشرين عامًا في مشروع توثيق التراث العمراني التقليدي في الأحساء مع الاهتمام بتوثيق الجانب الشفاهي لأساليب البناء المحلي ومستلزماته، كما عمل في مشروع حفظ وتوثيق النقوش الجصية والأبواب والنقوش الخشبية التقليدية.
يقول لـ«الشرق الأوسط» «بدأت كأي فنان تشكيلي يحمل الفرشاة للتعبير عن إحساسه بالجمال وبالعالم المحيط به، لكنني استخدمت مبكرًا المفردات التراثية، مثل البيوت العمرانية وعادات الناس وتقاليدها».
يضيف: «لاحظتُ أن هذه الكنوز التراثية تتهاوى أمام اجتياح الإسمنت، وأن ذاكرتنا تتعرض للضياع، وأن نفتقد التوثيق فتحملت جانبا من هذه المسؤولية، وجعلت الفن التشكيلي جزءا من مشروعي في حفظ التراث وتوثيقه».
يقول: «المكان هو هاجس كبير يسكنني، وعلى مر العصور حفظ المكان الناس الذين عاشوا فيه، والأحداث التي مروا بها، سجلا وتاريخا لا يتلاشى».
يكمل الدايل «اهتممت أكثر بالبيت وعمارته، وحاولت توثيق ما يتعلق بالبناء ونقوشه وتفصيلاته، وإظهار الجانب المعماري ومدلولاته، وفي مرحلة لاحقة حاولت الخروج عن الصورة النمطية للتراث المحلي».
عن هذا التحول يقول «حاولت محاكاة التراث ثم استخراج أدوات وثيمات مختلفة من هذا التراث؛ لم أنظر إليه بصفته مباني جامدة، ولكن بما يقف خلفها من مظاهر الحياة والفرح والحزن والمعاناة للسكان».
يضيف «التراث المحلي يتضمن مخزونا هائلاً من العلاقات العاطفية وصور الحياة النابضة بالإحساس، ووظيفة الفنان ألا يقف عند حدود السور، حيث السور يمثل حدود اللوحة».
يتضمن هذا المعرض 30 لوحة بعضها يبلغ طولها 4 أمتار، وهو يحاول إظهار الوجوه المحلية بما تختزله من تعابير تتضمن الفرح أو الحزن أو المعاناة والتعب، كلوحة «بقايا فرح».
في واحدة من تجاربه في هذا المعرض يقدم تجربة في المفاهيمية غير مألوفة، حيث يمثل عبر لوحة كبيرة نبع ماء مشهوار في الأحساء يسمى «عين أم خريسان»، وهي مكان يمثل خصوبة الأرض ونماء الإنسان يحتضن كل يوم الرجال والنساء الذين يأتون إليه للاغتسال والتزود بالماء، وأيضًا يمثل ناديا اجتماعيًا يلتقون فيه ويغسلون عند جداوله همومهم، هذه التجربة ساقها الوايل عبر لوحة تشكيلية كبيرة غمرها في الماء تقرب المشاهد نحو الواقع.
يقول الوايل: «أحاول عبر هذه اللوحة، وعبر المعرض إعطاء بُعد فني، وعقد رابطة بين اللوحة القديمة، حيث يحلو للناس العيش داخلها، ثم الخروج من هذه اللوحة إلى عوالم جديدة ترصد مشاعر الناس وهمومهم».
سعيد عبد الله الوايل، من مواليد الأحساء (1966)، يحمل الماجستير في الفنون الجميلة، وبكالوريوس في اللغة والأدب الإنجليزي، ودبلوما في التربية الفنية، وعمل مدرسًا للفنون ما يزيد على 30 عامًا في مدارس التعليم العام.
وإلى جانب اهتمامه بالفن التشكيلي، فهو أيضًا باحث في الفنون والزخارف والنقوش الإسلامية، وعضو اللجنة العالمية للمحافظة على التراث الإنساني «إيكوموس»، وعضو جمعية المحافظة على التراث السعودي، ومثلها جمعية التراث العمراني بدولة الإمارات.
كما أنه مصور فوتوغرافي حمل الكاميرا لتوثيق التراث المحلي، وهو عضو جماعة الأحساء للتصوير الضوئي، وعضو الجمعية السعودية للتصوير الضوئي.
شارك في الكثير من المعارض والمؤتمرات والمناسبات التشكيلية المحلية والدولية في الرسم والتصوير، وله مجموعة من الدراسات والبحوث والمقالات المنشورة التي تهتم بالنواحي الجمالية والتاريخية في الفنون الشعبية في الخليج العربي.
وقد أنجز الوايل خلال السنوات العشر الأخيرة مشروع حفظ وتوثيق حرفة النجارة التقليدية في الخليج العربي، وما يرتبط بها من صناعة الأبواب والنقوش الخشبية التقليدية في مناطق الخليج كافة، وصدرت له مجموعة دراسات في هذا الشأن.