هيئة كبار العلماء في السعودية تحاصر «التكفير» بقرارات شاملة

أكد علماء السعودية، أن «التكفير» من المفاهيم التي اشتبهت على الناس، وأن ضرر إطلاق الأحكام دون دليل يترتب عليه أضرار كبيرة، وأن مرد ذلك الحكم هو لله وحده، موضحين أنه لا يكفي في ذلك مجرد الشبهة والظن؛ لما يترتب على ذلك من الأحكام الخطيرة، مبينة أن ما يترتب على الشبهات أقل مما يترتب على التكفير، وهو أولى من يدرأ.
وأصدرت هيئة كبار العلماء في السعودية، قراراتها بالأمس من خلال حسابها على «تويتر» بتفنيد شرعي، على أن التسرع في التكفير يترتب عليه أمور خطيرة من استحلال الدم والمار ومنع التوريث وفسخ النكاح وغيرها مما يترتب على الردة، وأكدت أن تكفير الحكام والحكومات أعظم ضررًا من تكفير غيرهم لما يترتب عليه من تحريض عليهم وحمل السلاح وإشاعة الفوضى وسفك الدماء وفساد العباد.
مشددة هيئة كبار العلماء على أن قيم الإسلام ترفض التطرف والإرهاب، وأن الإسلام بريء من هذا المعتقد الخاطئ، وأنه بريء مما يسمى بـ«المنهج التكفيري»، حيث حفظ الدين الإسلامي وشدد على حماية النفس المعصومة وحرمة الإنسان: «حيث توعد الله سبحانه وتعالى من قتل نفسا معصومة بأشد الوعيد»، كذلك حرم الاعتداء على المدنيين، وكذلك حرمة الاعتداء على النفس المسلمة.
وأكدت الهيئة، أن ما يجري في بعض البلدان من سفك للدماء البريئة وتفجير للمساكن هو عمل إجرامي، والإسلام بريء منه، وهكذا كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر بريء منه، وإنما هو تصرف من صاحب فكر منحرف، وعقيدة ضالة، فهو يحمل إثمه وجُرْمه، فلا يُحتسب عمله على الإسلام، ولا على المسلمين المهتدين بهدي الإسلام، المعتصمين بالكتاب والسنة، المتمسكين بحبل الله المتين، وإنما هو محض إفساد وإجرام تأباه الشريعة والفطرة؛ ولهذا جاءت نصوص الشريعة قاطعة بتحريمه.
وأشار بيان هيئة العلماء السعودية، وهي المؤسسة الدينية الرسمية في البلاد، إلى أنه قد يرد في الكتاب والسنة ما يفهم منه أن هذا القول أو العمل أو الاعتقاد كفر، ولا يكفر من اتصف به، لوجود مانع يمنع من كفره، فهذا الحكم كغيره من الأحكام التي لا تتم إلا بوجود أسبابها وشروطها، وانتفاء موانعها، موضحة ذلك بأدلة من القرآن الكريم والأحاديث النبوية عن ذلك.
قرارات هيئة كبار العلماء جاءت تصديا للتكفير بوصفه أحد، وربما السبب الأوحد لتجسيد آلة القتل والإرهاب على الإنسان؛ وهو ما جعلته الأحزاب الإسلامية سلاحا ضد الخصوم، وخطابا مسموما يتيح القتل، وتنقل ذلك أدبيات وأطروحات التكفيريين للتسويغ بأعمال القتل، وفق منطق ابتزازي للنشء والمنتمين إلى التيارات الإرهابية.
ومن ذلك المنطلق التكفيري، تعكس الأحداث أنه لم يكن منطق تيار أو جماعة في التكفير دون قتل يطال المجتمعات، وتسوغه للانطلاق لتبرير ذلك ويصل حتى تكفير الدول والحكام، وهو ما يحاول الابتزاز العاطفي لدى الشباب على وجه التحديد.
الأصول الفكرية العقدية تخرج منها الظواهر والأفعال من تفجيرات واغتيالات واستهداف لرجال أمن، وتعتمد كل التنظيمات المتطرفة قديما وحديثا على التكفير وتعده الأصل، منذ خوارج الأمس وحتى تنظيم داعش، وغيره من التنظيمات الإرهابية التي تعيش اليوم في مناطق الاضطرابات السياسية.
وتستهدف التنظيمات الإرهابية، الشباب عبر بث الخطاب الديني المركب بفقه طارئ تشكل بتدعيم مراجع دينية معروفة بانتهاجها طرق الفساد منذ أربعينات وخمسينات القرن الماضي، وزاد عليه «داعش» بأن يوغل في تكفير الأنظمة العربية وزيادة الحنق على الدول الغربية، ليشكل بديلا سياسيا عن الأنظمة العربية.
وتؤكد مجريات الأحداث، أن لتيارات الإرهاب قواعد وأصولا تعتمد على توسيع نطاق دائرة «التفكير» لتشمل حتى المسلمين اليوم، ومحاولة لاستغلال المفاهيم الراسخة للشريعة الإسلامية والتشكيك فيها، وبلورة منهج لـ«الجهاد» في قتل الأبرياء، واستهداف المساجد تحت شعارات تتلقفها مجموعات فردية تعمل بشكل مخفي ولاء للتنظيم الإرهابي ذي الأجندة السياسية المعروفة اليوم.