«المراعي» السعودية توقف زراعة الأعلاف محليا وتستورد كامل احتياجاتها

اتخذت شركة «المراعي» قرارا تاريخيا بشأن إيقاف زراعة الأعلاف في السعودية واستيرادها بنسبة 100 في المائة من الخارج للمحافظة على الموارد الطبيعية في المملكة، وفي مقدمتها المياه التي تعد مصدرا رئيسا لحياة الإنسان.
وأوضح المهندس عبد الرحمن الفضلي الرئيس التنفيذي لشركة «المراعي» أن «الشركة في الوقت الحالي تستورد 100 في المائة من الأعلاف اللازمة لإنتاج الألبان المخصصة للتصدير فقط، وبموجب القرار الجديد لمجلس الإدارة فإننا بصدد وضع خطة تنفيذية لوقف زراعة العلف محليا وتغطية كامل احتياجات الشركة من الأعلاف المستوردة لتشمل جميع المنتجات سواء المخصصة للتصدير أو المستهلكة في السوق المحلية».
وأضاف أن «المراعي» تعد أول شركة ألبان سعودية تبدأ في استيراد الأعلاف من الخارج، حيث استثمرت الشركة في الأرجنتين والولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية عدة في مجال المزارع لتوفير احتياجاتها من الأعلاف.
وكانت «المراعي» استقبلت - مؤخرا - أول شحنة أعلاف تقدر بنحو 39 ألف طن قادمة من مزارعها التي تمتلكها في الأرجنتين، في إطار سياسة الشركة للاعتماد على الأعلاف المستوردة، وتأتي هذه الشحنة ضمن خطة مجدولة لتوريد الأعلاف بشكل مستمر من قبل شركة «فوندمونتي» الأرجنتينية التي استحوذت عليها «المراعي» عام 2011، التي تمتلك وتدير ثلاث مزارع في الأرجنتين، بقيمة 312 مليون ريال.
وأكد الرئيس التنفيذي لـ«المراعي» أن هذه المبادرة لها إيجابيات في توفير المياه، وتقليل التكلفة على المستهلك في الأسواق السعودية، بالإضافة إلى المحافظة على كل المكتسبات لهذه الصناعة.
وفي سياق متصل، كشفت دراسة علمية حديثة أن 96 في المائة من استهلاك المياه في قطاع الألبان السعودي تذهب إلى توفير الأعلاف، وأشارت إلى أن هذا يعني أن هذه النسبة يمكن توفيرها من خلال خطة استيراد الأعلاف من الخارج التي بدأتها شركة «المراعي». وقدرت الدراسة التي أجراها باحثون سعوديون بالتعاون مع شركات أميركية متخصصة أن كمية المياه المستهلكة في قطاع الألبان تشكل نحو 3.1 في المائة من الاستهلاك الإجمالي للقطاع الزراعي الذي يبلغ استهلاكه كاملا 16 مليار متر مكعب سنويا، أي أن قطاع الألبان يستهلك في حدود 528 مليون متر مكعب سنويا لجميع الأغراض.
وكان مجلس إدارة شركة «المراعي» برئاسة الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير قد كلف الإدارة التنفيذية فيها بوضع خطة عمل لاستيراد احتياجات الشركة كافة من الأعلاف من خارج المملكة، وتشمل الأعلاف بشكل أساسي الأعلاف الخضراء المستخدمة في تغذية الأبقار، وتسعى الشركة للحصول على هذه الأعلاف من خلال شركاتها التابعة في كل من أميركا والأرجنتين وبعض دول شرق أوروبا أو من خلال موردين من خارج السعودية، وفقا لمعايير الجودة المعتمدة في الشركة.
وتعد هذه الخطوة بمثابة تأكيد على التزام الشركة بتطوير نموذج عمل مستدام يهدف إلى المشاركة في حماية الموارد الطبيعية في السعودية، كما يعد امتدادا لما سبق الإعلان عنه بخصوص التزام «المراعي» باستيراد احتياجاتها من الأعلاف المستخدمة في إنتاج الألبان المصدرة للخارج الذي حُقق بنسبة 100 في المائة منذ عام 2011.